Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام نظم المعلومات التسويقية على نمو فنادق الخمس نجوم العاملة فى الاردن /
المؤلف
الختاتنة، ياسين خالد دوجان.
هيئة الاعداد
باحث / ياسين خالد دوجان الختاتنة
مشرف / أحمد فوزى السيد المصري
مشرف / شريف جمال سعد سليمان
مناقش / أشرف السيد عبدالمعبود
مناقش / محمد عبدالفتاح الزهري
الموضوع
إدارة الفنادق - الأردن. السياحة - تسويق - الأردن. الفنادق - خدمات عملاء - الأردن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (192 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تعد نظم المعلومات التسويقية أحد أهم أنظمة المعلومات التى لا تستطيع أى منظمة العمل بمعزل عنها؛ لأنها تسهم فى تعزيز الميزة التنافسية لها، وتعزيز العلاقات مع العملاء مما يؤدي إلى جذب العملاء الجدد للمؤسسات والمنظمات وتحافظ على العملاء الموجودين فى المنظمات والمؤسسات مما ينعكس على الربح. أصبحت نظم المعلومات فى الأعوام الأخيرة من أهم الأدوات التى يعتمد عليها القائمون على التسويق، وهى أداة فاعلة فى مجال التسويق، نظرا لما تسهم به من دعم اتخذا القرارت التسويقية اللازمة ورفع كفاءة وفعالية التسويق بما توفره من المعلومات التسويقية الضرورية والاساسية والدقيقة والمناسبة لمديري التسويق ووضعها اما متخذي القرار في صورة نافعة تساعد في تحليل ومعالجة المعلومات المقدمة لهم ومتابعة تحليلها وتقييمها سواء تلك المعلومات المتعلقة بمجال العمل داخل المنظمة ام خارجها. يعتمد نجاح المنظمات الفندقية على مدى ما يتوفر لديها من معلومات متكاملة تتسم بخصائص جيدة توفرها نظم المعلومات الفندقية وتمكنها من صنع قرارات صائبة تساعد على تحديد الاستراتيجية التسويقية المناسبة للوضع البيئي والتنافسي الذي تعايشه الفنادق. وتعد الفنادق الخمس نجوم من أهم المؤسسات الفندقية التي تقدم خدمات الضيافة للعملاء، وتلعب نظم المعلومات التسويقية الفندقية دوراً هاماً وحيوياً فى توفير المعلومات اللازمة للتخطيط وتنفيذ ومتابعة السياسات التسويقية المختلفة، وترشيد القرار، وتزداد أهمية نظم المعلومات التسويقية الفندقية فى الوقت الحاضر نتيجة عوامل عدة ساهمت فى زيادة أهمية توفر المعلومات المتعلقة بالأسواق التى تنشط داخلها الفنادق، وتنوع المداخل التى تنتهجها فى خدمة زبائنها لتحقيق مركز تنافسي متميز، وكذلك لتحديد وقياس الفرص المتاحة وتحليل الطلب والتنبؤ به، وتحليل قطاعات السوق المستهدف، من أجل إتخاذ القرارات التسويقية الكفؤة ومن ثم العمل على نمو الفنادق. من هنا تطرق الباحث إلى هذه الدراسة للتعرف على اثر استخدام نظم المعلومات التسويقية على نمو فنادق الخمس نجوم العاملة فى الأردن.