Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التدريبات البصرية على سرعة اداء بعض المهارات المندمجة لناشىء كرة القدم بدولة الكويت /
المؤلف
النصر الله، خالد عبد العزيز داود.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبد العزيز داود النصر الله
مشرف / طارق محمد عبد الرؤوف
مشرف / أحمد أمين الشافعى
مناقش / هبة روحى ابو المعاطى
مناقش / محمد محمد زكى
الموضوع
ألعاب الكرة. كرة القدم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
162 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضة المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

- مُقدمة ومُشكلة البحث:
تتميز كرة القدم بتعدد المهارات وتنوعها كمتطلبات أساسية لممارستها، كما أنها تتميز
عن الألعاب المختلفة، حيث يتم الأداء بطرق مختلفة للعين وبكل أجزاء الجسم تقريباً، لذلك تتطلب أن يكون أداء اللاعب المهارات سريعاً ودقيقاً، حيث تكون الكرة دائماً مشتركة بين أكثر من لاعب يجمعهم التنافس طوال المباراة على الاستحواذ على الكرة. مما يجعل طريقة تعامل اللاعب مع الكرة غير متوقع، فالمشاهد لا يمكن أن يتوقع تماماً المهارة التي سيقوم اللاعب بأدائها.
كما أن طبيعة اللعب خلال مباريات كرة القدم بمواقفها المتغيرة تفرض على اللاعبين استخدام أشكال مركبة للمهارات أو مهارات مندمجة، وهي تمثل شكل من البناء يتكون من عدة مهارات مترابطة (مندمجة) تؤدى بالتوالي ويؤثر كل منها في الأخر، ويعد امتلاك اللاعب للمهارات المنفردة واتقانه لها (تمرير - استلام - مراوغة) ليست بأهمية توافر القدرة لدية على أدائها بصورة مركبة وبصورة بسيطة تتناسب مع طبيعة المواقف خلال المباراة.
ويؤكد زيمان وآخرون Zieman et all (1993م) على أن التدريب البصري في المجال الرياضي يُعتبر منطقة صغيرة نسبيا في منظومة الأداء الرياضي ولكنها كبيرة الأهمية، وأصبح الاهتمام بها كبيرا وبشكل مُتزايد ونشط في الفترات الأخيرة.
ويشير عادل عبد البصير (2004م) إلى أن حاسة البصر لها أهمية خاصة في تعليم وتدريب المهارات، فمن خلالها تنمو القدرة الحركية والفهم الصحيح لتسلسل الأداء المهارى،
حيث أن العين هى التي تستقبل الطاقة وتحولها إلى مظاهر فسيولوجية وعصبية.
ومن خلال ما تقدم .. فقد لاحظ الباحـث مدى أهمية استخدام التدريبات البصرية وتأثيرها المُباشر على تنفيذ الجانب الفني بكفاءة وفاعلية دون هبوط في مستوي الأداء سواء في التدريبات أو المباريات، وبالتالي أفضلية الأداء بشكل عام وحسم النتائج لصالح الفريق الذي يتميز لاعبوه بمستوي عال من القدرات البصرية.
وفي إطار سعي الباحث لمواكبة الاتجاهات الحديثة لطرق وأساليب التدريب الرياضي بالشكل الذي يضمن تحسين جوانب إعداد اللاعبين في المجال الرياضي وكرة القدم بشكل خاص. جاءت فكرة البحث من خلال تصميم برنامج مُقترح باستخدام التدريبات البصرية تشمل تدريبات (إدراك العمق - إدراك مجال الرؤية - الدقة البصرية الثابتة - الدقة البصرية المُتحركة - الوعي الخارجي - التتبع البصري - التركيز البصري) ترتبط بسرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم. ثم محاولة التعرف على تأثير هذا البرنامج المُقترح على سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم بدولة الكويت ؟
- أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1 - تصميم برنامج مُقترح باستخدام التدريبات البصرية على سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت.
2 - التعرف على تأثير البرنامج المُقترح باستخدام التدريبات البصرية على سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت.
- فروض البحث:
1 - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة
في سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
2 - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية
في سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
3 - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم بدولة الكويت، ولصالح المجموعة التجريبية.
4 - توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في سرعة أداء بعض المهارات المُندمجة الهجومية لناشئي كرة القدم بدولة الكويت، ولصالح المجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي، واستعان بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بنادي
كاظمة الرياضي بدولة الكويت، والمُسجلين بقوائم الاتحاد الكويتي لكرة القدم للموسم الرياضي 19/2020م، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (40) ناشئ .. تم تقسيمهم إلى مجموعتين .. على النحو التالي:
* المجموعة الأولى (التجريبية): وعددها (20) ناشئ، حيث خضعت للبرنامج التدريبي (المُقترح) التدريبات البصرية، والمُعد من قبل الباحث، وتم تطبيقه خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 19/2020م.
* المجموعة الثانية (الضابطة): وعددها (20) ناشئ، حيث خضعت للبرنامج التدريبي (التقليدي) المُعد من قبل مدرب الفريق، وتم تطبيقه خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 19/2020م.
كما تم الاستعانة بعدد (10) ناشئين من نفس الفريق (تحت 14 سنة) وخارج عينة البحث الأساسية ليمثلوا المجموعة غير المُميزة، بالإضافة لعدد (10) ناشئين (تحت 16 سنة) بنادي كاظمة الرياضي ليمثلوا المجموعة المُميزة، وذلك لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم.
- وسائل وأدوات جمع البيانات:
1 – الملاحظة الموضوعية.
2 – المسح المرجعي.
3 – اختبارات قياس القدرات البصرية.
4 - اختبارات قياس المهارات الأساسية في كرة القدم.
5 - اختبارات قياس سرعة أداء المهارات المندمجة الهجومية في كرة القدم.
6 - استمارات تسجيل البيانات ونتائج الاختبارات.
- تطبيق البرنامج التدريبي (المُقترح) باستخدام التدريبات البصرية:
تم تطبيق برنامج التدريبات البصرية المُقترح على عينة البحث خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 19/2020م، وذلك اعتباراً من يوم السبت 21/09/2019م وحتى الأربعاء 27/11/2019م، حيث قام الباحث ومُساعديه بتطبيق برنامج التدريبات البصرية لمدة (10) أسابيع بواقع (3) وحدات تدريب يومية أسبوعياً .. بإجمالي (30) وحدة تدريب يومية تشمل التدريبات البصرية على مدار البرنامج.
- المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث برنامج SPSS الإحصائي لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- مُعامل الالتواء.
- اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
كما ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05).
- الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه من نتائج .. تمكن الباحث من استخلاص النتائج التالية:
1 - وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية (قيد البحث) لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
2 - وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية (قيد البحث) لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح القياس البعدي.
3 - وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية (قيد البحث) لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح المجموعة التجريبية.
4 - وجود فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية (قيد البحث) لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت، ولصالح المجموعة التجريبية.
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال تدريب ناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت .. على النحو التالي:
1 - استخدام التدريبات البصرية ضمن محتوى البرامج التدريبية الخاصة بناشئي كرة القدم
تحت 14 سنة لما لها من تأثير إيجابي على تحسين مستوى سرعة أداء المهارات المُندمجة الهجومية (قيد البحث) لناشئي كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت.
2 - استخدام الأدوات والأجهزة في تنفيذ التدريبات البصرية خلال وحدات التدريب لناشئي
كرة القدم تحت 14 سنة بدولة الكويت. بما يضمن تطوير مستوى الأداء المهاري.
3 - إجراء دراسات لمعرفة تأثيرات استخدام التدريبات البصرية على مستوى الأداء الخططي للاعبي كرة القدم.