Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظرية الإبداع من خلال السير الذاتية للجيل الأول من شعراء التفعيلة /
المؤلف
كي, هيفاء هي.
هيئة الاعداد
باحث / هيفاء هي كي
مشرف / مراد حسن عباس
مناقش / آمال فوزي أمين
مناقش / محمد السيد دسوقي
الموضوع
الشعراء العرب. الشعر العربي - تراجم. الأدباء العرب. الأسلوب الأدبي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
166 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

القد اقتضت طبيعة الدراسة أن تقسم إلى أربعة فصول مسبوقة بمقدمة وتمهيد وفي نهايتها الخاتمة والمصادر والمراجع وفهرست الموضوعات، وذلك على النحو التالي:
تحتوي المقدمة ”أهمية البحث وأسباب اختياره” و”أهم الدراسات السابقة” و”ما سيضيفه البحث” و”مناهج الدراسة” و”خطة الدراسة” بإيجاز، ويقدم تمهيد عن طبيعة الدراسة وأهم ما جاء بها، ومعنى نظرية الإبداع ومعنى السيرة الذاتية وكيف تم جمعها في الدراسة. وينقسم المتن إلى أربعة فصول :
الفصل الأول: عنوانه ”أدب السيرة الذاتية والجيل الأول من شعراء التفعيلة وأعمال سيرهم الذاتية”، ينقسم إلى ثلاثة مباحث؛ المبحث الأول: ”أدب السيرة الذاتية العربي المعاصر” وهو يتناول تعريف أدب السيرة الذاتية وتطور أدب السيرة الذاتية العربي المعاصر والمبحث الثاني:
”شعر التفعيلة ورواد الشعراء” وهو يتناول مفهوم شعر التفعيلة وتقديم رواد الشعراء والمبحث الثالث: ”تعريف الجيل الأول من شعراء التفعيلة وأعمال سيرهم الذاتية” وهو يتناول تقديم أحوال هؤلاء الشعراء الثلاثة وأعمال سيرهم الذاتية.
الفصل الثاني: عنوانه ”نظرية الإبداع والنظرة إلى الشاعر”، ينقسم إلى ثلاثة مباحث؛
المبحث الأول: ”العوامل المؤثرة في نموهم : العوامل الخارخية والعوامل الداخلية” ويتناول
العوامل المؤثرة الخارجية والعوامل المؤثرة الداخلية في نموهم، والمبحث الثاني: بناء ”صورة الذات” – هوية الشاعر ويتناول الصور المختلفة والمتنوعة لبناء ذاتهم كـ”هوية الشاعر”، ويحلل قيمة الشاعر والتعبير عن الشاعر ذاته وقدرة الشاعر في سيرهم الذاتية والمبحث الثالث: ”مفهوم الشعر – ما الشعر؟” وهو يتناول وجهات نظرهم في إبداع الشعر ووظيفتها في سيرهم الذاتية.
الفصل الثالث: عنوانه ”نظرية الإبداع والنظرة إلى الموضوعات”، ينقسم إلى ثلاثة مباحث؛
المبحث الأول: ”الموضوعات الشعرية الأبدية” ويتناول معظم الموضوعات الخالدة الموجودة في سيرهم الذاتية مثل: الحب والموت والحياة والثقافة والحضارة والتقاليد وغيرها التي يستخدمونها في خلق أشعارهم، والمبحث الثاني: ”الموضوعات المبتكرة في الشعر” ويتناول قسمين ؛ القسم الأول بعنوان ”موضوعات الشعر للروح الثورية” والقسم الثاني الموضوعات الشعرية التي تعكس التراث والثقافة والتقاليد، والمبحث الثالث: ”لماذا يكتبون هذه الموضوعات؟”.
الفصل الرابع: عنوانه ” نظرية الإبداع والنظرة إلى الأساليب”، ينقسم إلى ثلاثة مباحث؛
ويتناول كل مبحث وجهات نظرهم حول اللغات في إبداع الشعر؛ المبحث الأول: ”التجديد في اللغة الشعرية” أي في العروض والموسيقى والقافية، والمبحث الثاني : ”اللغة في القصيدة الحديثة”
وفيه دراسة الرمز والقناع وبنية القصيدة في قصائدهم.
أما الخاتمة، فتشمل على أهم نتائج الدراسة.