Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكمالية وأثرها على التوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية - جامعة المنيا /
المؤلف
حسن، ياسمين مختار أبوبكر.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين مختار أبوبكر حسن
مشرف / نجاة زكى موسى
مشرف / أمل أنور عبدالعزيز
مشرف / محمد إبراهيم محمد
الموضوع
الطلبة - علم النفس. علم النفس التربويى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
8/12/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

تُعد الكمالية سمة شخصية يتمتع بها الفرد، ويسعى إليها في شتى مجالات الحياة المحيطة به، وبالرغم من أن كل عمل لابد أن يعتريه النقص مهما بُذل فيه من جهد، لأن الخطأ من طبيعة البشر، فالفرد الذي يسعى للكمالية هو من يضع لذاته مستويات أداء عالية وأهداف وطموحات عالية يسعى لتحقيقها، ولأن التوافق النفسي هو حجز الزاوية لحياة الفرد والناتج النهائى لتفاعله مع نفسه وبيئته الأسرية والأكاديمية والاجتماعية والصحية، وعليه فإن تحقيق التوافق النفسي للطالب الجامعي مهم لنجاحه وتحقيق أهدافه المرجوة التي قد تتمثل في سعيه للكمالية وتحصيله الدراسي الجيد في المرحلة الجامعية التي تُشكل مستقبله.
يهدف البحث الحالى إلى معرفة:
1. أثر متغيري النوع (ذكور/إناث) أو التخصص (أدبي/علمي) في الكمالية بأبعادها لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية - جامعة المنيا.
2. أثر متغيري النوع (ذكور/إناث) أو التخصص (أدبي/علمي) في التوافق النفسي بأبعاده لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية - جامعة المنيا.
3. الكشف عن نسبة إسهام متغير الكمالية بأبعادها على التوافق النفسي لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية - جامعة المنيا.
4. الكشف عن نسبة إسهام متغير الكمالية بأبعادها على التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة كلية التربية - جامعة المنيا.
لقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
1) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا تبعا لمتغير النوع (ذكور/إناث) في المعايير الشخصية والتنظيم والشك في الأداء والقلق الزائد بالأخطاء وتوقعات الوالدين للكمالية، بينما يوجد تأثير دال إحصائيًا تبعًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) إلى جانب الذكور في بُعد نقد الوالدين للكمالية.
2) عدم وجود تأثير دال إحصائيا تبعا لمتغير التخصص (أدبي/علمي) في المعايير الشخصية والتنظيم والشك في الأداء والقلق الزائد بالأخطاء ونقد الوالدين وتوقعات الوالدين للكمالية.
3) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع والتخصص في المعايير الشخصية والتنظيم والشك في الأداء والقلق الزائد بالأخطاء ونقد الوالدين وتوقعات الوالدين للكمالية.
4) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا تبعًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) في التوافق الأكاديمى والتوافق الشخصي والتوافق الاجتماعي للتوافق النفسي، بينما يوجد تأثير دال احصائيًا تبعًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) إلى جانب الاناث في التوافق الأسري للتوافق النفسي، يوجد تأثير دال احصائيًا تبعًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) إلى جانب الذكور في التوافق الصحى للتوافق النفسي.
5) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا تبعًا لمتغير التخصص (أدبي/علمي) في التوافق الأكاديمي والتوافق الشخصي والتوافق الصحي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي للتوافق النفسي.
6) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع والتخصص في التوافق الأكاديمي والتوافق الشخصي والتوافق الصحي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي للتوافق النفسي.
7) إمكانية التنبؤ بالتوافق الأكاديمي والتوافق الشخصي والتوافق الصحي والتوافق الأسري والتوافق الاجتماعي من خلال أبعاد الكمالية: المعايير الشخصية، والشك في الأداء، والتنظيم، وتوقعات الوالدين.
8) إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال أبعاد الكمالية: نقد الوالدين، وتوقعات الوالدين.