Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج ترويحى مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلميذات متلازمة داون بالمدرسة الفكرية
فى محافظة البحيرة /
المؤلف
العباسى، اسراء نصر اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء نصر اسماعيل العباسى
مشرف / نرمين رفيق محمد
مشرف / رقية محمد خضر
مناقش / حمدى محمد عباس السيسى
مناقش / هانى محمد زكريا
الموضوع
الترويح الرياضى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
137 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - اصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

أولا: ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة ومشكلة البحث:
تعاني المجتمعات بصفة عامة والعربية بصفة خاصة من قصور فى نظرتها نحو الأفراد ذوى الإحتياجات الخاصة بما فى ذلك متلازمة داون وبما أن المجتمع مازال قاصرا تجاه المعاقين رغم التقدم العلمى الذى وصل إليه اليوم إلاأن الطفل المغولى يميل إلى الإنسحاب من المجتمع ولهذا فهو غير ناضج إجتماعيا بدرجة كافية حيث يتعرض لمشكلات اجتماعية بسبب ميله نحو السلوك العدوانى وعدم قدرته على تحمل المسئولية وحل المشكلات الخاصة به .
وتشير تهاني عبد السلام محمد (2001م) بأن النشاط الترويحي محوره وهدفه الأساسي هو السعادة الشخصية وهي تضيف على ذلك بأن هناك بعض المشاعر والأحاسيس التي يكتسبها الأفراد من خلال ممارستهم للترويح تتمثل في الإخاء والشعور بالغبطة، لما يتمتع به الفرد من قدرات جسمانية وعقلية وعاطفية هذا بالإضافة إلى الاسترخاء والسعادة لخدمة الآخرين، وإتاحة الفرص للابتكار والإبداع.
كما يشير تشارلز بيوتشر charles Bucher (1964م) بأن الترويح يسهم في إسعاد الإنسان وفي إكسابه صحة عقلية وبدنية وفي ترقية خلقه وفي منع الجريمة وتماسك وترابط المجتمع وفي رفع الروح المعنوية والسلامة والأمن كما يعمل على إنعاش الحالة الاقتصادية ودعم الحياة الديمقراطية.
من خلال عمل الباحثة في المدرسة الفكرية بمحافظة البحيرة مع أطفال متلازمة داون لاجظت انسحاب طفل متلازمة داون من المجتمع وميوله للانطواء.
ومن منطلق تأثير البرامج الترويحية وأهميتها في تنمية المهارات الاجتماعية فقد رأت الباحثة استخدام برنامج ترويحي مقترح لتنمية المهارات الاجتماعية لدي أطفال متلازمة داون مما ينعكس بالإيجاب على انخراطهم في المجتمع وزيادة المشاركة المجتمعية وتفاعلهم مع الاخرين مما يغير من نظرة المجتمع إليهم بالتأكيد
والنشاط الترويحى وقاية للفردمن الملل والقلق والإرهاق وما يسببه كل ذلك من ضغوط نفسية وعصبية نتيجة لعدم التنوع والتجديد وعدم ممارسة أنشطة تناسب استعدادته وقدراته واهتماماته , وفيه يعبر الفرد عن مشاعره واحاسيسه وينمى عقله , وتزداد معارفه ومعلوماته , ويتفهم وينتج , ويتحرر فتنطلق طاقاته ويبتكر , وتنمو ميوله وتتعدل اتجاهاته على نحو تكتسب فيه الحياة رونقها وتصبح أكثر إشراقا وبهجة .
ويري طريف شوقي فرج (2005م)أن ما جعل المهارات الاجتماعية ضرورية لما تتضمنه من قدرة على التواصل، والتعاطف، والمشاركة الوجدانية، وضبط السلوك وتوكيد الذات لكي يتمكن الفرد بواسطتها من إدارة علاقاته بالمحيطين به بصورة صحيحة تنطوي على إنشاء روابط وثيقة معهم وتقليص المشكلات الناتجة عن التفاعل بينهم إلى الحد الأدنى.
وحسب عبد اللطيف محمد خليفة (2006) فان افتقاد الفرد لمهارات التفاعل الإجتماعي الناجح مع الآخرين تدفعه للانسحاب والشعور بالعزلة وافتقادهم للمساندة الاجتماعية ، فتعتبر المساندة الاجتماعية مطلبا أساسيا للمراهقين، إذ تمنحهم الحماية والتوجيه والإرشاد، مما يؤهلهم إلى التوافق الإيجابي مع محيطهم.
مما سبق يتضح لنا أن المهارات الاجتماعية للمعاقين هى محور اهتمام الباحثين فى العديد من المجالات ومن ثم فقد صممت البرامج التي تعمل على تعليم وتدريب الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة على مختلف المهارات وذلك فيما تسمح به حدود قدراتهم وامكانياتهم.
كما يتضح لنا أهميه تعليم وتدريب المهارات الاجتماعية لأطفال متلازمة داون ودور الأنشطة الترويحية كمجال تطبيق لاكتساب تلك المهارات والعائد من ممارستها.
انطلاقا من أهمية المهارات الاجتماعية كأحد المتطلبات الحياتية الضرورية لتكيف الطفل المعاق من متغيرات العصر فقد رأت الباحثه ضرورة وضع برنامج ترويحى لتنمية المهارات الاجتماعية لمتلازمة داون يتضمن العديد من المواقف الحركية والانفعالية التى تساعد على ترجمة تلك المهارات إلى سلوك تعليمى تطبيقى فى شكل ترويحى محبب والذى قد يسهم فى مساعدة الطفل المعاق للتعامل مع مفردات الحياة اليومية وعلى تلبية ومسايرة الحاجات والمطالب الشخصية والذى قد يؤثر إيجابيا على نمو بعض المهارات النفسية والحركية لهؤلاء الأطفال.
أهمية البحث:
الأهمية النظرية:
 تأمل الباحثة أن يكون البحث إضافة مميزة في التراث العربي، وإثراء المعرفة في مجال التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة.
 تتميز هذه الدراسة بتوظيفها للبحث العلمي لاستخدام برنامج ترويحى لتنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون.
 تفتح الدراسة المجال لبحوث مستقبلية في البرامج الترويحية لتنمية المهارات الاجتماعية من ذوي الإعاقة وغيرها من الإعاقات.
الأهمية التطبيقية:
 يمكن للمختصين الاستفادة من الدراسة الحالية في تطبيق البرنامج الترويحى على ذوي الاحتياجات الخاصة.
 الاستفادة من البرنامج الترويحيى لتنمية المهارات الاجتماعية بوجه عام ومتلازمة داون بوجه خاص في ضوء ما تمت مراجعته من أدبيات.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف علىأثر برنامج ترويحي على تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال”متلازمة داون ” وذلك من خلال:-
 إعداد برنامج ترويحى يتناسب مع متلازمة داون.
 بناء مقياس للمهارات الاجتماعية لمتلازمة داون.
 دراسة أثر البرنامج الترويحى المقترح على تنمية المهارات الاجتماعية لمتلازمة داون.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية المهارات الاجتماعيةلدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تنمية المهارات الاجتماعيةلدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى بنات متلازمة داون لصالح المجموعة التجريبية .
إجراءات البحث:
أولاً: منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية .
ثانياً: مجتمع وعينة البحث
مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من تلميذات متلازمة داون في المدرسة الفكرية بمحافظة البحيرة .
عينة البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من تلميذات متلازمة داون في المدرسة الفكرية بمحافظة البحيرة ، للعام الدراسي 2020م – 2021م ، والبالغ عددهم (45) تلميذة.
وقد تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية (15) تلميذة والأخرى ضابطة (15) تلميذة والعينة الاستطلاعية (15) تلميذة من مجتمع البحث ومن غير تلميذة العينة الأساسية لإيجاد صدق وثبات الاختبارات.
ثالثاً: أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في جمع البيانات:-
 مقياس المهارات الاجتماعية لمتلازمة داون ”إعداد الباحثة”.
رابعاً: الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (17/10/2020م) الي الفترة (11/ 11 /2020م) على عينة عشوائية من بنات متلازمة داون وقوامها (15) بنت خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
 التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
 توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
خامساً: الدراسـة الأساسيـة :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياس البحث من خلال الفترة (15/11/2020م) إلى الفترة (13/1/2021م)على عينة أساسية وقوامها (30) بنت .
البرنامج الترويحي
الهدف من البرنامج:
تأثير برنامح ترويحى على تنمية المهارات الاجتماعية لدى بنات متلازمة داون فى المدرسة الفكرية بمحافظة البحيرة
أسس وضع البرنامج الترويحي:
- مراعاة الهدف من البرنامج.
- ملائمة محتوى البرنامج لمستوى وقدرات بنات متلازمة داون.
- توفير الإمكانات والأدوات المستخدمة في البرنامج.
- مرونة البرنامج وقبوله للتطبيق العملي.
- تدرج الخطوات التعليمية للألعاب الترويحية من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب لبنات متلازمة داون
- مراعاة التكرارات المناسبة لتعلم اللعبة الترويحية لبنات متلازمة داون.
- مراعاة فترات الراحة البينية والملل للوصول بأفراد العينة إلى الحالة الطبيعية.
سادساً: أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
 المتوسط الحسابي
 الانحراف المعياري
 الوسيط.
 الالتواء.
 معامل الارتباط.
 الأهمية النسبية.
 اختبارات.






الاستخلاصات والتوصيات
الاستخلاصات:
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت إليه نتائج التحليل الإحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والأدوات المستخدمةأمكنت الباحثة التوصل إلى أن:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية المهارات الاجتماعيةلدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تنمية المهارات الاجتماعيةلدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية المهارات الاجتماعيةلدى بنات متلازمة داون لصالح المجموعة التجريبية .
4- كان للبرنامج الترويحي تأثيرا إيجابيا في تطوير و تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة البحث .
التوصيات :
في ضوء الاستنتاجات التي ظهرت توصى الباحثة بما يأتي :-
1- استخدام البرنامج الترويحي لتحسين المهارات الاجتماعية لبنات متلازمة داون.
2- الاستفادة من البرنامج الترويحي لإمكانية تكوين رغبة نحو تعلم ألعاب مختلفة لهذه الفئة من الأعمار مستقبلا .
3- إجراء دراسات مشابهه على أعمار أخرى .
4- إجراء دراسة مقارنة بين(الذكور-الإناث) للأعمار نفسها وفئات عمرية أخرى.
5- تصميم الأنشطة والبرامج الترويحية والترفيهية فى برامج الدمج لتنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين وخاصة متلازمة داون.
6- إعداد الخطط والبرامج التى تنمى فاعلية الذات الاجتماعية لدى معاقي متلازمة داون بهدف تنمية قدرتهم على مواجهه المشكلات الاجتماعية التى تواجههم .
7- توجيه اهتمام القائمين على تربية وتعليم المعاقين فى المدارس الفكرية بتنمية المهارات الاجتماعية لديهم .
8- عقد ندوات ومحاضرات توعية للقائمين بتربية معاقي متلازمة داون على ضرورة تنمية فاعلية الذات ومهارات حل المشكلة لدى المعاقين .
9- إجراء الدراسة على إعاقات أخرى .