الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في أن الكثير من المنظمات التعليمية تعاني بشكل واضح الكثير من المشكلات والسلبيات نتيجة لبقائها لعقود طويلة أسيرة النمطية الشديدة, ومنذ دخول العولمة, وتسارع المعرفة وازدهارها, تستوجب تبني مفاهيم متطورة للرفع من مستوي الأداء, وتحقيق الأهداف المرغوبة مثل الإبداع, والتميز في المؤسسات التعليمية التي يعتبر تطويرها بمثابة أساس البنية التحتية لأي دولة، وبناء عليه تتضح مشكلة الدراسة في تنمية مهارات التفكير لدي معلمي التعليم الابتدائي . استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي معلمي المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج كورت، واقتضى هذا مراجعة وتحليل الأدبيات التي تناولت التفكير الإبداعي وبرنامج كورت. ولقد اعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج الوصفي، واعتمدت على أداة من أدواته (الاستبانة ) لتحقيق أهداف الدراسة، وقد قامت الباحثة بمسح عينة عشوائية بسيطة قوامها (212) مفردة على عينة من معلمي المدارس الإبتدائية بمحافظة الأقصر ،وتم ملء الإستبيانات من خلال المبحوثين. في ضوء ما توصل إليه الإطار النظري من نتائج، والتعديلات التي أضافها الخبراء الذين قاموا بتحكيم الأداة، وبناء على نتائج الإطار النظري والإطار الميداني للدراسة، تم وضع تصور مقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي معلمي المرحلة الإبتدائية. |