Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء استراتيجية تعليمية قائمة على توظيف الكمبيوتر اللوحى والسبورة التفاعلية وقياس فاعليتها فى تنمية التفكير الإبداعى بمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
فرج، تريزه بغدادى عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / تريزه بغدادى عزيز فرج
مشرف / وليد يوسف محمد إبراهيم
مشرف / جمال عبد الناصر محمود الجيار
مناقش / هانى شفيق رمزى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث الحالى إلى بناء استراتيجية تعليمية قائمة على توظيف الكمبيوتر اللوحى والسبورة التفاعلية وقياس فاعليتها فى تنمية التفكير الإبداعى بمادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبى ذو المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، واعتمدت فى قياس المتغيرات التابعة على اختبار التفكير الإبداعى.
وكانت عينة البحث 30 تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى بالمرحلة الإبتدائية تم توزيعهم عشوائياَ بالتساوى على مجموعتين ، حيث درست المجموعة الأولى وحدة المحيط والمساحة باستخدام الطريقة السائدة. بينما درست المجموعة الثانية نفس الوحدة باستخدام طريقة الاستراتيجية المقترحة.
ثم قامت الباحثة بمعالجة البيانات الناتجة عن تجربة البحث باستخدام الأسلوب الإحصائى اللابارامترى اختبار ”ويلكوكسون” Wilcoxon Signed Ranks Test للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين المرتبطتين، واختبار مان ويتني Mann-Whitney Test للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين المستقلتين باستخدام برنامج SPSS 25.
وأظهرت نتائج البحث مايلى :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية (الاستراتيجية المقترحة) ورتب درجات المجموعة الضابطة (الطريقة السائدة) في القياس البعدي على اختبار التفكير الإبداعى وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية (الاستراتيجية المقترحة).
2. توجد فاعلية للاستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام السبورة التفاعلية والكمبيوتر اللوحى فى تنمية التفكير الإبداعى فى مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى.