![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اتتناول هذه الدراسة موضوع الالات الموسيقيه وتطورها في الأندلس منذ الفتح الاسلامي حتي سقوط الأندلس : دراسة أثرية فنية حيث تناولت المقدمة الهدف من الدراسة,منهج الدراسة,عرض موضوع البحث,الدراسات السابقة. - ثم تناولت الدراسة الفصل الأول: مقدمه عن ليالي الانس في الاندلس الموشحات والزجل مدارس الموسيقى الأندلسية التأثيرات الاندلسيه ومقارنتها بالدوله المملوكية الاعياد والاحتفالات في الاندلس الآلات التقليدية المستعملة في الموسيقي الأندلسية المغاربية. الفصل الأول: مقدمه عن ليالي الانس في الاندلس الموشحات والزجل مدارس الموسيقى الأندلسية التأثيرات الاندلسيه ومقارنتها بالدوله المملوكية الاعياد والاحتفالات في الاندلس الآلات التقليدية المستعملة في الموسيقي الأندلسية المغاربية: الآلات الموسيقية وتطورها في الأندلس منذ الفتح الإسلامي حتى سقوط الأندلس. • تطور الموسيقى الأندلسية وأثرها على الموسيقى الغربية. • الاعياد والاحتفالات في الاندلس • الآلات التقليدية المستعملة في الموسيقى الأندلسية المغربية. الفصل الثاني: مشاهد الطرب على التحف الأندلسية، دراسة وصفية تحليلية. • مقدمة : التحف المصنوعة من العاج: • التحف العاجيه • التحف الرخامية • المخطوطات • ثانيًا: الدراسة التحليلية. الفصل الثالث: المؤثرات الفنية المشرقية على الطرب والآلات الموسيقية الأندلسية. • اقبال الأندلسيين على الغناء. • دور المشرق في نشأة الغناء الأندلسي وتطوره. • الجواري الوافدات. • زرياب وأبنائه وجواريه. • الفارابي • التأثيرات الأجنبية في الغناء الأندلسي. • شعر الغناء. • رأي الفقهاء في الغناء والطرب في الاندلس الفصل الرابع: المؤثرات الفنية الأندلسية على الطرب والآلات الموسيقية في بلاد المغرب. الفصل الخامس: المؤثرات الأندلسية على الطرب والآلات الموسيقية بمملكة قشتالة وأرجو. الخاتـــمة |