Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الشباب لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية المهارات الحياتية لديهم/
المؤلف
عبد الباقي، محمد عامر محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد عامر محمد عبد الباقي
مشرف / ســوزان يوسـف الـقـلـيـني
مشرف / إيمــان سـيـد عـلـي
مناقش / منى سعيد الحديدي
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ- ع، 461ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي تخصص ”صحافة وإذاعة وتليفزيون”
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 502

from 502

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية في دراسة تعرض الشباب لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بتنمية المهارات الحياتية لديهم، انطلاقًا من أن الشباب -في العصر الراهن-
في حاجة ماسة إلى مجموعة من المهارات التي تمكنه من التعايش والتكيف مع التغيير المستمر، ومواجهة المشكلات الحياتية بطريقة أكثر إيجابية في الوقت الذي برزت فيه مواقع التواصل الاجتماعي بما تقدمه
من مضامين تسهم في تكوين قاعدة معرفية وقيمية، تدعم جهود التنمية البشرية وتكسب الشباب المعارف والمهارات الحياتية التي تمنحهم التكيف مع تغيرات وتطورات العصر
وهدفت الدراسة إلى رصد وتحليل مضامين التنمية البشرية المقدمة على مواقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك” و”يوتيوب” وعلاقتها بتنمية المهارات الحياتية المختلفة لدى الشباب، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية، واستخدم الباحث فيها منهج المسح بالعينة بشقيه: التحليلي والميداني، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة من صفحات التنمية البشرية قوامها (11) صفحة على موقع التوصل الاجتماعي
”فيس بوك”، وبواقع تحليل (30) يومًا لكل صفحة بطريقة الأسبوع الصناعي على مدار ثلاثة أشهر، وعينة قنوات من أبرز قنوات التنمية البشرية على موقع ”اليوتيوب” وعددها (8) قنوات، قام الباحث فيها بتحليل عينة عمدية من ملفات ”الفيديو” التي تناولت موضوعات التنمية البشرية بشكل مباشر المصنفة
بالأكثر مشاهدة على تلك القنوات، وبحد أدني (600) دقيقة لكل قناة، بلغ عددها (360) مقطع ”فيديو”
بما يعادل 87 ساعة و39 دقيقة، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قوامها (500) مفردة من الشباب المصري في المرحلة العمرية (من 18-35) سنة.
وتمثلت أبرز نتائج الدراسة فيما يلي:
 اتفقت صفحات وقنوات التنمية البشرية في ارتكاز مضامينها على الأفكار والموضوعات بالدرجة الأولى، بينما جاء ارتكاز مضامينها على حدث أو شخصية بنسب قليلة جدًا، وهو ما يدل على اهتمام مضامين صفحات وقنوات التنمية البشرية بطرح ومناقشة أفكار وموضوعات هامة يتم تناولها، وأقتصر الاعتماد على الشخصيات باستعراض نماذج القدوة الحسنة والناجحة والمتمثلة في الأنبياء والرسل والعلماء والقادة والمؤثرون.
 تنوعت الموضوعات التي تناولتها مضامين صفحات وقنوات التنمية البشرية ما بين القيم والعادات الإيجابية والسلبية والآداب والسلوكيات الاجتماعية والأخلاقيات وتنمية القدرات والمهارات الشخصية والاجتماعية.
 جاء اتجاه معالجة الموضوعات إيجابيًا في أغلب مضامين التنمية البشرية بموقعي ”فيس بوك” و”يوتيوب”، في حين جاءت المعالجة المحايدة في الترتيب الثاني وبفارق بعيد جدًا، بينما جاءت المعالجة سلبية
في عدد قليل بنسبة ضئيلة جدًا.
 اعتمدت كل من صفحات وقنوات التنمية البشرية على الاستمالات العقلانية في النسبة الأكبر
من مضامينها؛ حيث اتجه صانعي المحتوى إلى مخاطبة الشباب بالأساليب المنطقية العقلية التي تخاطب عقل المتلقي وتحاول التأثير فيه، وتقديم البراهين والأدلة المنطقية والآراء المختلفة وإظهار جوانبها.
 أكدت نتائج تحليل القيم بمضامين التنمية البشرية بموقعي ”فيس بوك” و”يوتيوب” على اهتمام
واتجاه صانعي المحتوى إلى ترسيخ منظومة من القيم الإنسانية والاجتماعية في المجتمع وإعادة إحياء المندثر منها.
 أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن النسبة الأكبر من الشباب -عينة الدراسة- يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم ويومي وبمعدل يتراوح من ساعة إلى ثلاث ساعات يوميًا.
 أكدت نتائج الدراسة الميدانية تصدر موقع ”الفيس بوك” لمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا
من الشباب يليه موقع ”اليوتيوب” في المركز الثاني من حيث نسبة الاستخدام بين الشباب.
 جاءت اتجاهات الشباب نحو مضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك”
و ”يوتيوب” إيجابية بشكل عام.
 جاءت استجابات الشباب -أفراد العينة- على إجمالي محاور مقياس المهارات الحياتية مرتفعة؛
حيث عكس المتوسط الحسابي العام لمحاور المقياس العشرة مستوى مرتفعًا من التمتع بالمهارات الحياتية بشكل عام.
 وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين لمضامين التنمية البشرية على مواقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك–يوتيوب” وبين درجاتهم على مقياس المهارات الحياتية.