Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بروفيلات المنظور الزمنى وعلاقتها باليقظة الذهنية واستراتيجيات التعلم لدى طلاب الجامعة مختلفى المستوى الدراسى/
المؤلف
بدوى،اسرار حافظ عبد اللطيف
هيئة الاعداد
مشرف / اسرار حافظ عبد اللطيف بدوى
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / أمال أحمد فتحى
مشرف / شيرين محمد دسوقي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ج-م، 165ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

الزمن هو أحد الأبعاد الأساسية للحياة والتي يمكن ملاحظتها وقياسها، ولذلك فهو يجذب اهتمام الباحثين الذين يستهدفون فهم الزمن واستكشاف طبيعته وأهمية دوره في الحياة الإنسانية. وتتنوع الاطر الزمنية النفسية time frames التي يحيياها الأفراد ما بين زمن قضوه في الماضي، وزمن يحيوه فى الحاضر، وزمن يتوقعون ان يعيشوه في المستقبل. وتؤثر مدركات الافراد للزمن فى كل من آرائهم الشخصية، وخبراتهم الذاتية، ومعتقداتهم، ومشاعرهم، وما حققوه من تكيف عبر مراحل حياتهم المختلفة. وفى ضوء ذلك يكون لكل فرد توجه نوعي نحو إطار او اطر زمنية معينة (سواء كانت متصلة بالماضي او الحاضر او المستقبل)، وقد يكون تفكير الأفراد أو اتجاهاتهم او معتقداتهم المتصلة بهذه الاطر الزمنية ايجابياً او سلبياً، وهو ما يُعرف بالمنظور الزمنى Time perspective.
ويرتبط المنظور الزمنى ببعض المتغيرات النفسية مثل : اليقظة الذهنية فيرى بعض الباحثين ان يقظة الذهن تميز الافراد ذوى المنظور الزمني الصحي، ودعا عدد من الباحثين الى ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين المنظور الزمنى واليقظة الذهنية لدى ثقافات مختلفة وخاصة ثقافات دول البحر المتوسط
وإستراتيجيات التعلم: حيث تشير الدراسات الى وجود علاقة موجبة دالة بين المنظور الزمنى وبصفة خاصة المنظور الزمنى المستقبلي وكلاً من الدافعية واستراتيجيات التعلم الفعالة والتي تستحث بالتالي النجاح الأكاديمي.
كما يرتبط المنظور الزمنى ببعض المتغيرات الديموجرافية مثل العمر حيث اشارت الدراسات الى ضرورة استكشاف الدراسات المستقبلية الفروق في المنظور الزمنى الناتجة عن العمر ومدى استقرار المنظور الزمنى عبر المراحل العمرية المختلفة.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الاسئلة الاتية:
1. ما البروفيلات/ التجمعات المتمايزة المحتملة التي يمكن ان تتجمع لأفراد العينة وفقاً للمنظورات الزمنية المختلفة؟
2. هل تختلف بنية البروفيلات الناتجة باختلاف العمر (الفرقة الأولى والفرقة الرابعة بالجامعة)؟
3. هل توجد فروق دالة احصائياً بين بروفيلات المنظورات الزمنية في بعض المتغيرات النفسية مثل اليقظة الذهنية واستراتيجيات التعلم ؟
هدف الدراسة:
الكشف عن بروفيلات/ تجمعات الطلاب في المنظورات الزمنية وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل اليقظة الذهنية واستراتيجيات التعلم وبعض المتغيرات الديموجرافية كالعمر،وتفسير تلك العلاقات.
أهمية الدراسة :
• تنبع أهمية الدراسة الحالية من أهمية المتغيرات التي تتناولها وهى المنظورات الزمنية لدى طلاب الجامعة باعتبارهم يمثلون شريحة مهمة من الشباب وعلاقة تلك المنظورات الزمنية ببعض المتغيرات النفسية والديموجرافية الأخرى.
• في ضوء نتائج الدراسة يمكن اعداد برامج تدريبية نوعية لتنمية المنظورات الزمنية التي تتسم بالإيجابية لدى أصحاب البروفيلات او التجمعات المنخفضة في هذه المنظورات.
• إعداد برامج نفسية وتربوية ترعى ذوي بروفيلات المنظورات الزمنية المستخدمين لاستراتيجيات التعلم العميق.
الطريقة والإجراءات :
اولاً: العينة: تضمنت الدراسة عينتين:
1. عينة حساب الخصائص السيكومترية : وتألفت من 200 من طلاب الفرقة الأولي والفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة عين شمس، خلال العام الدراسي 2020 / 2021 (تراوحت أعمارهم من 17 حتى 24 سنة، م للعمر =( 20.16)، ع = 1.517؛ ”26” من الذكور بنسبة 13 % ”، ”174 ” من الإناث بنسبة 87 %.وذلك للتحقق من توافر الشروط السيكومترية لأدوات القياس.
2. العينة الأساسية: تألفت من 756 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولي والفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة عين شمس، خلال العام الدراسي 2020 / 2021 (تراوحت أعمارهم من 17 حتى 26 سنة، م للعمر =( 20.46)، ع = 1.543؛ ”113” من الذكور بنسبة 14.9 % ”، ”643 ” من الإناث بنسبة 85.1 % وذلك لتطبيق أدوات الدراسة عليها في صورتها النهائية والحصول على بيانات تسمح بالإجابة على أسئلة الدراسة.
ثانياً: أدوات الدراسة:
تشمل ما يلي:
• مقياس المنظور الزمنى من اعداد الباحثة.
• مقياس اليقظة الذهنية من اعداد الباحثة.
• مقياس استراتيجيات التعلم اعداد حلمي الفيل.
ثالثاً: خطوات إجراءات الدراسة:
• اعداد الأدوات في صورتها الأولية.
• التحقق من الخصائص السيكو مترية للأدوات من خلال تطبيقها على افراد عينة الدراسة.
• تطبيق أدوات الدراسة في صورتها النهائية على عينة الدراسة الأساسية
• تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها تحليل التجمع / التحليل العنقودي cluster analysis
النتائج : تضمنت :
1. وجود ثلاثة بروفيلات متمايزة وفقا لمتغيرات المنظور الزمنى لدى كل من طلاب الفرقة الاولى والفرقة الرابعة وتمثلت تلك البروفيلات لدى الفرقة الاولى فى كل من (البروفيل المعتدل ،و البروفيل المتشائم، و البروفيل المتفائل)، كما تمثلت تلك البروفيلات لدى الفرقة الرابعة فى كل من (البروفيل المتشائم، والبروفيل المتفائل، والبروفيل المعتدل)
2. اختلاف ينية وترتيب البروفيلات الثلاثة (المعتدل، والمتشائم، والمتفائل) طلاب الفرقة الاولى والفرقة الرابعة فقد شملت بروفيلات الفرقة الأولى – بالترتيب - كل من البروفيل المعتدل (شمل 90 طالبا بنسبة 36%)، والمتشائم (وضم 65 طالبا بنسبة 26%)، والمتفائل (وشمل 92 طالبا بنسبة 38%)، بينما تضمنت بروفيلات الفرقة الرابعة– بالترتيب - كل من المتشائم (وضم 110 طالبا بنسبة 22%)، والمتفائل (وشمل 211 طالبا بنسبة 41%)، والمعتدل(وضم 188 طالبا بنسبة 37%)
3. وجود فروق ذات احصائية عند مستوي 0.01 بين متوسطات بروفيلات طلاب الجامعة ( الفرقة الاولى و الرابعة) في جميع ابعاد ابعاد اليقظة الذهنية ( الوصف، القيام بالأفعال بدراية ، والتقبل وعدم الحكم علي الخبرات الداخلية)
4. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 0.001 بين متوسطات بروفيلات طلاب الجامعة ( الفرقة الاولى و الرابعة) في جميع ابعاد استراتيجيات التعلم ( التعلم العميق القائم علي الاتقان، والتعلم العميق القائم علي التفصيل، والتعلم السطحى).