Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لإدارة المعرفة فى مواجهة الأزمات البيئية:
المؤلف
محمد،نيرمين محمود سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / نيرمين محمود سيد محمد
مشرف / سيد محمود السيد الخولي
مشرف / ماجدة محمد جبريل
مناقش / عمــــــــــرو عـــــــــــواد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ا-ظ، 297ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والادارية البيئية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

تظهر إدارة المعرفة كأحد الحلول التي يتوجب على الإدارة الاهتمام بها، لما يعود على المنظمة سواء كانت خدمية او صناعية بمنافع كثيرة أهمها الحفاظ على خبرات المنظمة وتراكم معارفها، وتحسين الاداء الكلى للمنظمة.
كما ان المعرفة تمثل القواعد العلمية التى يتم الانطلاق منها للتعامل مع مستقبل ادارة الازمات ونشر ثقافة مواجهة الازمات(ممدوح عبد العزيز رفاعى - 2014 ، ص 19) ،ولما كانت المؤسسة محل الدراسة مؤسسة ذات طابع اجتماعى تنموى تقوم بدور هام في التثقيف والتوعية الاجتماعية للمواطنين والمساهمة في التوعية بالقضايا والمشكلات الوطنية (مثل قضية زيادة السكان وقضايا البيئة ) وكذلك بالقضايا المحلية والبيئية في المناطق الريفية والنائية في أنحاء مصر من خلال مراكز النيل ومراكز الإعلام الداخليو تسعى لتحقيق الاستدامة وتوفير الحلول البيئية للازمات كهدف استراتيجىيتضح بوضوح ضمن استراتيجية و رؤية ورسالة هذه المراكز وتعتمد وبشكل رئيسى على خبرات القائمين بالاتصال بها ومعرفتهم وثقافتهم وعلاقاتهم كمكون معرفى هام (راس المال الفكرى) (سيد مصلح حربي – 2018 ، ص 64 ) ، وتعتبر اداة هامة فى نشر ثقافة ادارة الازمات في كافة مراحل الازمة لدى المواطنين المستفيدين من الدورات التدريبية والندوات وورش العمل وغيرها .
وتسعي الدراسة الى تضمين المعارف الضمنية من خبرات وعلاقات واتصالات وتحويلها لمعارف صريحة مما يعزز اداء الاعمال.
1- مشكلة الدراسة:
طبقا لدراسة تم اجرائها على الهيئة العامة للاستعلامات وموثقة بمعهد التخطيط القومى اوضحت الدراسة تآكل قوة العمل بالهيئة وانخفاضها إلى أقل من النصف بحلول عام2016 لأحالة مجموعة كبيرة من العاملين ذوى الخبرة ومؤسسى الهيئة للمعاش. و اثبت الدراسة وجود خلل في بنية الإمكانات البشرية حيث أن 69%تقريبا فوق54 عاماً عام 2019 مما يعني قلة وجود الكوادر الشابة بما تحمله من مهارات متقدمة تواكب التطور في البحث العلمي كمهارات استخدام الانترنت و الوسائل التكنولوجية ، كما ان سوء تخطيط الموارد البشريةواعطاء أولوية لتعيين أبناء العاملين دون اعتبار لملاءمتهم للعمل في الإدارة ادى لضعف اداء القوى البشرية (هويدا احمد منير ،2010 ).
وبناء على ما تقدم يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى:
هل يمكن ان يسهم تطبيق عمليات ادارة المعرفة( خلق/اكتساب/نشر/تخزين) فى مراكز النيل التابعة لقطاع الاعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات في نشر ثقافة مواجهة الازمات البيئية فى كافة مراحل الازمة (مرحلة الإكتشاف والإنذار المبكر ((ما قبل الازمة)/ مرحلة مواجهة وإحتواء الضرر (اثناء الازمة) /مرحلة استعادة النشاط (بعد انتهاء الازمة)). من خلال انشطة القائمين بالاتصال؟
تساؤلات البحث:
ويمكن تحديد وتوضيح مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
1. ما واقع ممارسة ادارة المعرفة في الهيئة محل الدراسة ؟
2. ما الفرص والمعوقات التى تواجه تطبيق ادارة المعرفة فى الهيئة محل الدراسة؟
3. ماتأثير تطبيقعمليات ادارةالمعرفة (خلق /اكتساب/نشر/ تخزين ) علىتحسين أداء القائم بالاتصال فى مواجهة الازمات؟
2- متغيرات وفروضالبحث:
- متغيرات البحث:
أ– المتغير المستقل: إدارة المعرفة.
وعمليات المعرفة هي: (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين)
ب– المتغير التابع: مواجهة الأزمات البيئية.
والتي تتم في المراحل المختلفة: (مرحلة الاكتشاف المبكر ”ماقبل الأزمة” / مرحلة مواجهة واحتواء الضرر ”أثناء الأزمة”/ مرحلة استعادة النشاط ”بعد انتهاء الأزمة”).
- فروض الدراسة:
من اجل تفسير اشكالية البحث ومحاولة الاجابة على الاسئلة المطروحة يمكن صياغة الفرضيات التالية :
1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق إدارة المعرفة (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين) ومساهمة المنظمة في نشر ثقافة مواجهة الأزمات البيئية (مرحلة الاكتشاف المبكر ”ماقبل الأزمة” / مرحلة مواجهة واحتواء الضرر ”أثناء الأزمة”/ مرحلة استعادة النشاط ”بعد انتهاء الأزمة”).
2. يوجد تأثير دال إحصائياً لعمليات المعرفة (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين) على تحسين أداء القائم بالاتصال في نشر ثقافة مواجهة الزمات البيئية.
3. وينقسم هذا الفرض الى الفرضين الفرعيين التاليين:
أ. يوجد تأثير ايجابي دال إحصائياً لعمليات إدارة المعرفة (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين) على اختيار الأساليب الاتصالية والاستراتيجيات المستخدمة من قبل القائم بالاتصال لنشر ثقافة مواجهة الأزمات البيئية.
ب. يوجد تأثير إيجابي دال إحصائياً لعمليات إدارة المعرفة (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين) على أهداف الرسائل الاتصالية للقائم بالاتصال والمستخدمة في نشر ثقافة مواجهة الأزمات البيئية.
3 - أهدافالبحث:
1. التعرف على إدارة المعرفة و التركيز على مفهوم المعرفة الضمنية وراس المال الفكرى وكذلك ادارة الازمات وكيفية مواجهتها فى مراحلها المختلفة من خلال توفير إطار نظري للموضوع.
2. تقييم اهمية ادارة المعرفة المنظمة محل الدراسة وتزويدها بالدعم المعرفى من خلال الاطار المقترح بحيث تستوعب المعارف الصريحة والضمنية لتحقيق التوجيه الفعال وانهاء مشكلة اهدار المعرفة و العوامل المسببة لها و السيطرة عليها والتاكد من ادخال المعرفة فى استراتيجية المؤسسة و تجديدها و تحديثها بصور مستمرة .
3. تاسيس بيئة داخلية تشجع على نمو الموارد المعرفية عن طريق التدريب و نقل الخبرات من جهة وتعبئة المعارف الضمنية وتوظيفها فى نشر ثقافة مواجهة القضايا و الازمات و تحديد اهمية كل بعد من أبعاد ادارة المعرفة ومدى ارتباط كل منها بمراحل ادارة الازمة.
4. وضع اطارمقترح لايجاد حلول لمواجهة القضايا والازمات البيئية يتضمن :
* توظيف المعرفة التاريخية للازمة لعلاجها
* التحقق من قدرات راس المال البشرىالقائمبن بالاتصال فى نشر ثقافة مواجهة الازمة
*وضع التوصيات المقترحة وقياس نسبة ماتم تفعيله منها اوالمعوقات التى ادت لعدم دخول التوصيات حيز التنفيذ.
4- أهمية البحث:
1. اظهار اهمية الاحتفاظ بالمعارف الضمنية للخبرات البشرية ووقف اهدار المعرفة بهيئة ترتكز فى عملها على الدور القيادى للقائمين بالاتصال خاصة فى ظل تعدد الازمات البيئية والاحتياج لتوفر المعلومات والبيانات ونتائج نظم التغذية العكسية بدقة وسرعة لمواجهتهامما يترتب عليه الحفاظ على راس المال الهيئة العامة للاستعلامات ككل و قطاع الاعلام الداخلى و مراكز النيل وايضا تحسين الاداء على المستوى العام وعلى مستوى مراكز النيل كلها .
2. تفعيل أهمية الإتصال المباشر وأساليب الإقناع بإعتباره أداة تفاعلية بين الأنسان والبيئة والأفراد ومجتمعاتهم في تعديل الاتجاهات وترويج الافكار ونشر الوعى ومواجهة الأزمات البيئية فى كل مراحلها مما يكون مفيدا للمجتمع المحلي على صعيد مصر حيث تنتشر مراكز النيل فى كافة محافظات الجمهورية .
3. معرفة رجع الصدى والراى العام المحلى للجمهور المصري فى المشاكل و القضايا والازمات البيئية المختلفة و بالتالى امكانية اشراك الجمهور فى رسم السياسات البيئية التى تعود على المجتمع و الدولة بالنفع .
5- حدود البحث:
تتمثل فيما يلى:
1- الحدود البشرية: القيادات العاملة والقيادات بالمعاش من الكفاءات وذوى الخبرات بمراكز النيل بقطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات.
2- الحدود المكانية: مراكز النيل بقطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات.
3- الحدود الزمنية: اجريت الدراسة خلال عام 2020.
4- الحدود العلمية :اعتمدت الباحثة على أبعاد إدارة المعرفة (خلق/ اكتساب/ نشر/ تخزين) وتأثير تطبيقها خلال مراحل الأزمات البيئية (مرحلة الاكتشاف المبكر ”ماقبل الأزمة” / مرحلة مواجهة واحتواء الضرر ”أثناء الأزمة”/ مرحلة استعادة النشاط ”بعد انتهاء الأزمة”) على مواجهة الازمات البيئية من خلال تحسين أداء القائم بالاتصال في نشر ثقافة مواجهة الزمات البيئية، واختيار الأساليب الاتصالية والاستراتيجيات واعادة صياغة أهداف الرسائل الاتصالية.
6- منهجالبحث:
تم إتباعالمنهجالعلمي التاليلتحقيقالهدفمنالبحث :
تعتمد الدراسة علىاستطلاع الرأي ”الأستقصاء”كأداهلجمعالبياناتوالمعلومات،باستخدامأسلوبالمسحالشاملعليمجتمعالدراسة ، ومنهج الدراسة وصفى تحليلي حيث قام الباحث بالدراسة النظرية , والدراسة العملية من أجل تحقيق أهداف البحث واختبار فروضه.
الدراسة الميدانية:
يعتمد البحث في إعداد الجانب الميداني على قائمة استقصاء موجهة لمفردات العينة إليجانب المقابلات الشخصية، وذلك للتأكد من صحة فروض البحث، وبهدف التعرف على أثر ادارة المعرفة نشر ثقافة مواجهة الازمات البيئية.
7- الأسلوب الاحصائى للبحث :
- قام الباحث بعمل استمارة استبيان مقدمة إلي عدد 60 فرد تم اختيارهم بطريقة تحكمية وتم توزيعها على عينة من ( مكونة من بعض العاملين– أساتذة الطاقة بكليات الهندسة – بعض الأساتذة المتخصصين بالمركز القومي للبحوث)
- اختبار الفا كورنباخ (Cronbach’s alpha) لقياس ثبات وصدق محتوى استبيان الدراسة.
- استخدام معامل ارتباط سيبرمان (Spearman correlation matrix) لقياس قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات الدراسة.
- اسلوب الانحدار المتعدد (multi regression)لتحديد مدى تأثير كل متغير مستقل على حدى على المتغير التابع.
- واستخدم الباحثون المقاييس الاحصائية الوصفية للمتغيرات الخاصة بخصائص مفردات عينة الدراسة ومتغيرات الدراسة هذا وتشتمل هذه المقاييس على كل من الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف .
- وتشير معظم الدراسات إلي تقييم فئات المتوسط المرجح وفقا لمعايير الموافقة وعدم الموافقة فى اطار مقياس ليكرت الخماسي الاتجاه (Likert scale)المستخدم بهذه الدراسة كما يلى:خمس نقاط تتراوح من ( 1 ) لا اوافق بشدة حتى ( 5 ) اوافق بشدة.
- وتم مراجعة استمارات الاستقصاء للتأكد من اكتمالها وصلاحيتها لإدخال البيانات والتحليل الإحصائي وترميز المتغيرات والبيانات تم تفريغها بالحاسب الإلي وفقا لبرنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية.
8- مجتمع البحث وعينة البحث:
مجتمع وعينة البحث:
يشمل مجتمع البحث المسئولين في مراكز النيل، والتي أنشئتعام 1978بموجب مذكرةتفاهمتمتوقيعهافى13مايو1978بينالهيئةالعامةللاستعلامات،ومؤسسة هانززايدلالألمانية،وبدأتبثلاثةمراكز،وأصبحت الآن 30 مركزاً.وقد تم أخذ عينة عددها 60 فرداً من القيادات بتلك في تلك المراكز.
خصائص عينة البحث
تشتمل الخصائص الديموجرافية لعينة البحث على الإدارة النوع، والوظيفة، والخبرة، والدورات التدريبية، وفيما يلي تلك الخصائص لعينة البحث وحيث أن الدراسة معتمدة على معارف العاملين بمراكز النيل بقطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلاماتلذلك فإن مجتمع الدراسة يتمثل في قيادات مراكز النيل على مستوى الجمهورية.

أداة البحث:
لتحقيق اهداف البحث تم بناء استبانةلجمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة واجراء المقابلات الشخصية مع العاملين بمراكز النيل بالهيئة العامة للاستعلامات، بهدف التحقق من مدى تأثير عمليات المعرفة على تحسين أداء القائم بالاتصال فى عملية نشر ثقافة مواجهة الازمات البيئية وتحسين اختياره للاساليب الاتصالية فى مراحل الأزمة المختلفة، كذلك اختياره للاستراتيجية الاتصالية الانسب حسب المرحلة التي تمر بها الازمة ونوع الازمة.
9- مصطلحات الدراسة:
ادارة المعرفة :
هي إلية رسمية لتحديد وتوزيع المعرفة يؤدى تطبيقهالتحسين الفاعلية التنظيمية وعمليات الابتكار والابداع
ادارة الازمات :
هي مجموعة انشطة وعمليات تهدف لتوظيف الامكانات المادية والمعنوية المتاحة بكفاءة وفاعلية لتخفيض الاثار السلبية للازمة قدر الامكان.
عملية الاتصال:
هي عملية اجتماعية تفاعلية تبادلية مستمرة بين مرسل ومستقبل لتمرير الرسالة (معلومات، معارف، اخبار) بهدف إجراء تغيير فى المواقف والسلوكيات تتحدد درجة الاستجابة فيها برجع الصدى.
اتصالات الازمة:
هي عملية التفاعل اللفظي بين المنظمة وجماهيرها، باستخدام وسائل اتصالية متنوعة تتضمن وصول المعلومة إلى الجماهير قبل وإثناء وقوع الأحداث السلبية للأزمة.
10- الإطار النظري
حتي يمكن تحقيق اهداف البحث فقد تم تناولهفيثلاثةأجزاءعلىالنحوالتالي :
- الجزءالأول : مفاهيم إدارة المعـرفــة مفاهيم والمعرفة الضمنية ورأس المال الفكري
- الجزء الثاني : إدارة الأزمات البيئية والمعالجة الإتصالية لها
- الجزء الثالث: الإطار المقترح لتفعيل دور مراكز النيل فى نشر ثقافة مواجهة الازمات خلال المراحل المختلفة للازمة.
وقد تناول الجزء الاول مفاهيم ادارة المعرفة : مناهج تعريف المعرفة ومصادرها وانواعها و دورة حياة المعرفة ومفهوم ادارة المعرفة و اسس و دعائم ادارة المعرفة و خطوات تطبيقها و كيفية اعداد تقرير مراجعة القدرات المعرفية و كيفية اعداد الخرائط المعرفية و اطلس المعرفة و مصفوفة المعرفة و انواع المعرفة الضمنية و طرق نقلها والتحديات التي تواجه نقل المعرفة الضمنية و مفهوم راس المال الفكرى و عناصره و موشرات قياسه و العلاقة بين راس المال الفكرى و بين المعرفة .
اما الجزء الثاني فقد تناول : مفاهيم وخصائص الازمات و تصنيفها و مراحل ادارتها ومقومات ادارة الازمة وقد ركز هذا الجزء على اتصالات الازمة و اساليب مواجهتها و استعرض عددا من النماذج العملية لادارة الازمات و اشتمل على المعالجة الاتصالية للازمة و مفهوم وانواع و عناصر عملية الاتصال و اشكال الاتصال المباشر و مهامه ودور الاتصال المباشر فى تفعيل ادارة المعرفة وكذلك خصائص فريقادارة الازمة و كيفية تشكيل فريق ادارة الازمة واختيار افراده ومراحل عمل فريق ادارة الازمة .
اما الجزء الثالث فقد تناول نبذة تاريخية عن مراكز النيل و الهيكل الجديد المقترح و هو عبارة عن ان تتحول مراكز النيل الى بيوت معرفة تشمل وحدات معرفية لجمع البيانات و المعلومات من البيئة المحلية وايضا وحدة تدريبية تقدم انشطتها عن طريق الوسائل الاتصالية المتنوعة و وحدة ادارة ازمات ووحدة توثيق وارشيف للمعارف بالاضافة لوحدة الانشطة التنموية التي تمثل النشاط التقليدى لمراكز النيل و ايضا وحدة الشئون الادارية والمالية اللازمة لانضباط وسير العمل ، و يشمل الجزء الثالث ايضا على الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ هذا التصور وبعض النماذج المصممة لتوثيق الانشطة وتصنيفها وتحديد الاهداف من الرسائل الاتصالية المستخدمة و ايضا الاطار التنفيذى و بعض الادوات و الموشرات المقترحة مثل اداة تقدير الاحتياجات التنموية و هي اداة من ادوات ادارة العمل التنموي فى المجتمع تساعد على ايجاد الحلول للقضايا والازمات حسب رؤية المجتمع المحلى نفسه من خلال مجموعات النقاش التى يتم عقدها بمراكز النيل ومن خلال الاجابة على عدة تساؤلات.موشر بناء قدرة المجتمع (تنمية معارف /تنمية مهارات/اكتساب او تغيير سلوكيات): من خلال التحقق من عدة نقاط مثل: زيادة التزام المواطن بالقوانين و انخفاض عدد المخالفات البيئية و زياددة استجابة واقبال منظمات العمل المدني و الجهات التنفيذية على شراكة مراكز النيل و زيادة التنوع فى جهات تنفيذ النشاط وزيادة الدعم العيني و المادى والرعاة الرسميين المقدمة لجمهورالمستفيدين و زيادة الوظائف المتولدة من الانشطة الاتصالية مع مراعاة تقسيم الاهداف المرجوة الى عدة تفاصيل لسهولة عملية القياس القبلى والبعدى او اجراء دراسات الحالة او الاستعانة ببعض التمرينات او القياس بمجموعة اخرى لم تتعرض للبرنامج بعد فترة انتهاء البرنامج
الفصـــل الأول
الإطـــار العــام للدراسة
الفصــل الثانى
إدارة المعرفة مفاهيم وأهمية
2/1 المبحث الأول
إدارة المعـرفــة
2/2المبحث الثاني
المعرفة الضمنية ورأس المال الفكري
أ- المعرفة الضمنية
ب - رأس المال الفكرى
الفصـــل الثالث
إدارة الأزمات البيئية والمعالجة الإتصالية لها
3/1المبحث الأول
إدارة الازمات البيئية
المبحث الثاني
المعالجة الاتصالية للازمات
الفصل الرابع
الاطــــــــــــار المقتــــــــــرح
الفصــل الخــامــس
اختبارات الفروض ونتائج الدراسة
5/1 المبحث الأول
الدراسة الميدانية
5/2 المبحث الثاني
التنائج والتوصيات