![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير إدارة المدرسة الثانوية الصناعية (نظام الثلاث سنوات) في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، والذى يعد من أهم المداخل والأساليب الإدارية الحديثة التى تسود الأدب الإداري والتربوي ويشيع استخدامها بقوة فى التطوير الإدارى من خلال التعرف على واقع ممارسة أدارة مدارس التعليم الفني الصناعي (نظام الثلاث سنوات) لأساليب الإدارة الاستراتيجية، وأهم المعوقات والتحديات التي تعوق إدارة هذه المدارس عن تطبيق الإدارة الاستراتيجية، ومواكبة التحولات العصرية، وتجعلها عاجزة عن التكيف معها والاستجابة لمتطلباتها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفىى مستخدمة الاستبيان ال\ى تم اعداده وتقنينة وتطبيقة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (270) فرداً من اعضاء الهيئة الادارية ومديري، ووكلاء، ورؤساء أقسام، وموجهي المدارس الثانوية الفنية الصناعية (نظام الثلاث سنوات) بمحافظة المنوفية وفق احصاء(2020 /2021)، حيث بلغت العينة (120) عضواً من أعضاء الهيئة الإدارية بالمدارس الثانوية الصناعية. وكانت النسبة المئوية للصحيح منها تمثل 80% من المجتمع الاصلى . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تدنى مستوى تطبيق الإدارة الإستراتيجية فى مدارس التعليم الثانوى الصناعى (نظام الثلاث سنوات)، وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون قيام المدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات بتطبيق الإدارة الإستراتيجية من أهمها تسارع التغيرات الكمية والنوعية في بيئة الأعمال وازدياد حدة المنافسة والتحالفات الإستراتيجية ، ندرة الموارد. وقد اختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتطوير إدارة المدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. |