Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتسويق الأبحاث النوعية فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال لخدمة المجتمع وتنمية البيئة/
المؤلف
الجندي، ديانا السيـد محمد عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العظيم عبد السلام العطواني
مشرف / هالة أحمد إبراهيم محمد الجلاد
مشرف / هالة أحمد إبراهيم محمد الجلاد
مشرف / هالة أحمد إبراهيم محمد الجلاد
الموضوع
التسويق- بحوث.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
179ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تشهد المجتمعات الإنسانية في الآونة الأخيرة مجموعة من التحديات والمتغيرات الكبيرة والمتنوعة متمثلة في ظهور التكتلات الاقتصادية واتفاقيات الجات والأخذ بآليات السوق الحر وتحرير التجارة الدولية والتنافسية العالمية والعولمة الاقتصادية وريادة الأعمال وغيرها، ومع تفاقم هذه التحديات لم يعد هناك مكان للقدرات الهزيلة الموجودة لدى شعوب الدول النامية لتشارك وتنافس السوق العالمية؛ الأمر الذى يتطلب ضرورة التأكيد على المهارات والكفاءات القائمة على الجودة والتميز التى تتفق مع تطور نظم المعلومات والاتصالات والثورات المعرفية والمعلوماتية والتكنولوجية.
لذا يجب الاستفادة من الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تسويق الأبحاث العلمية (مثل: التنافسية العالمية، وريادة الأعمال) لمواجهة المنافسة الشرسة التى تتلقاها الجامعات سواء على المستوى المحلى أو الإقليمى أو العالمى، ومن ثم أصبح من الضرورى للمؤسسات الجامعية أن تأخذ بمدخل تسويق الخدمات الجامعية والبحث العلمى وأن تميز خدماتها ومنتجاتها بهدف تدعيم مركزها التنافسى. إذ أصبح تسويق واستثمار نتائج البحث العلمى سمة من سمات العصر الذى نعيشه مما يؤيد الاهتمام بالأبحاث العلمية فى كل الدول وتبنيها استراتيجيات لتحقيق الربط بين الأبحاث العلمية وقضايا ومشكلات المجتمع. باعتبار أن البحث العلمى هو المحرك الأساسى للتنمية لذا ينبغى أن تحشد كافة الجهود لتطوير البحث العلمى وتوثيق الصلة بين الأبحاث النوعية والمؤسسات الإنتاجية والخدمية الموجودة فى المجتمع من أجل دفع حركة التقدم والرقى فى جميع مجالات التنمية.
مشكلـة الدراسة:
فى ضوء ما سبق وما تم التوصل إليه فى الدراسات السابقة يمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تسويق الأبحاث النوعية فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال لخدمة المجتمع وتنمية البيئة؟
ويتفرع منه الأسئلة التالية:
- ما فلسفة تسويق الأبحاث النوعية؟
- ما أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال تسويق الأبحاث العلمية؟
- ما دور التعليم النوعى فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة؟
- ما واقع تسويق الأبحاث النوعية في الكليات المختصة في الدراسة الحالية؟
- ما التصور المقترح لتسويق الأبحاث النوعية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال؟
وللإجابة على بعض تلك الأسئلة تطرح الدراسة الفروض التالية:
ـ الفرض الأول: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الاقتصاد المنزلى واستجابات التربية الفنية فى أهمية تسويق الأبحاث النوعية.
ـ الفرض الثانى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الاقتصاد المنزلى واستجابات التربية الفنية فى محاور التنافسية العالمية وريادة الأعمال فى التعليم النوعى.
ـ الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الاقتصاد المنزلى واستجابات التربية الفنية فى مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة التى يمكن للتعليم النوعى الإسهام فى تطويرها.
ـ الفرض الرابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الاقتصاد المنزلى واستجابات التربية الفنية فى المعوقات التى تحول دون تسويق الأبحاث النوعية.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف على مفهوم تسويق الأبحاث النوعية.
2- إلقاء الضوء على الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال تسويق الأبحاث النوعية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
3- إبراز أهم مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة التى يمكن للتعليم النوعى الإسهام فى تطويرها.
4- وضع تصور مقترح يتضمن الآليات والإجراءات التي يمكن من خلالها تسويق الأبحاث النوعية فى مصر.
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي للتعرف على الواقع الحالى لتسويق الأبحاث النوعية التطبيقية في مصر، مما يفيد في الحصول على حقائق دقيقة عن الظروف القائمة، والكشف عن الواقع والتعرف على الاتجاهات عند الأفراد، وذلك في ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال بغرض خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مصر.
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الاستبيان للتعرف على واقع تسويق الأبحاث النوعية فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من 100 عضو هيئة تدريس فى التخصصات النوعية التالية (اقتصاد منزلى- تربية فنية) بكليات التربية النوعية بجامعة الزقازيق وجامعة المنصورة وجامعة بنها.
وتمت الدراسة فى عدة فصول: ــ
1- الفصل الأول: الإطار العام للدراسة ويشمل: مقدمة - مشكلة الدراسة - أهداف الدراسة - أهمية الدراسة - حدود الدراسة - منهج الدراسة وأدواتها – مجتمع وعينة الدراسة - مصطلحات الدراسة - الدراسات السابقة.
2- الفصل الثانى: يتناول الإطار النظرى لتسويق الأبحاث النوعية ويشتمل على: مفهوم التسويق– أهمية تسويق الأبحاث النوعية- الأهداف التربوية لتسويق الأبحاث النوعية- العوامل التى فرضت ضرورة تسويق الأبحاث النوعية- مراحل النشاط التسويقى– وظائف التسويق- دور الجامعة ومراكز البحوث فى تسويق نتائج البحث النوعى- الواقع التسويقى لكليات التربية النوعية- معوقات تسويق الأبحاث النوعية، وتجارب رائدة في تسويق الأبحاث العلمية (أجنبية- عربية).
3- الفصل الثالث: يتناول التنافسية العالمية وريادة الأعمال في التعليم النوعى ويشتمل على: ماهية وأهمية التنافسية العالمية وأهدافها ومبادئها ومعوقاتها، كما يشتمل على ماهية وأهمية وفوائد ومميزات ومراحل وأبعاد ومعوقات ريادة الأعمال، برامج التعليم والتدريب المتعلق بريادة الأعمال، وأهداف البحث النوعى وآليات تطويره فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال.
4- الفصل الرابع: يتناول دور التعليم النوعى فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ويشمل هذا الفصل: نشأة ومفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أهمية خدمة المجتمع وتنمية البيئة في تحسين جودة التعليم النوعى، دور خدمة المجتمع وتنمية البيئة في التعليم النوعى، أبعاد دور كليات التربية النوعية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مجالات خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نشأة وتطور كليات التربية النوعية، فلسفة وأهداف كليات التربية النوعية، قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكليات التربية النوعية.
5- الفصل الخامس: يتناول الدراسة الميدانية وتفسير نتائجها ”واقع تسويق الأبحاث النوعية” ويشمل هذا الفصل أهداف الدراسة الميدانية - عينة الدراسة – إجراءات الدراسة الميدانية (وصف أداة الدراسة، مراحل إعداد الاستبيان، صدق وثبات الاستبيان) – المعالجة الإحصائية – نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها – مقترحات وآليات لتسويق الأبحاث النوعية.
6- الفصل السادس: تصور مقترح لتسويق الأبحاث النوعية فى ضوء التنافسية العالمية وريادة الأعمال لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ويتضمن: مفهوم التصور المقترح– فلسفة التصور المقترح- أهداف التصور المقترح– مسلمات ومنطلقات التصور المقترح- إجراءات وآليات تنفيذ التصور المقترح- المعوقات المحتملة التي قد تواجه تطبيق التصور المقترح وسبل مواجهتها.