Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأحـلام فــي التراث الأدبـي :
المؤلف
البالكي، دعاء حسن محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حسن محمد أحمد البالكي
مشرف / سعيد الوكيل
مشرف / أيمن تعيلب
مناقش / أحمد عبد الحميد عمر
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
347ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

ملخص الدراسة
موضوع هذا البحث هو دراسة نصوص الأحلام في التراث الأدبي؛ وذلك لمعرفة طبيعة البناء السردي لها، وإذا ما كان للأحلام بناء خاص يميزها فيجعلها نوعًا أدبيًا له سماته؛ مثل: القصة والمسرحية والشعر المقامة، وهذا من خلال الدراسة السردية لنصوص الأحلام من خلال الوقوف على طبيعة افتتاحية النص الحلمي، وطبيعة الراوي في ذلك النص، ومورفولوجيا السرد الحُلمي وعلاقته بغيره من النصوص الإطارية الموجود بداخلها.
وقد تطلبت طبيعة الدراسة الوقوف عند بعض الكتب التراثية المتنوعة؛ فمثلًا بخصوص الكتب التراثية السردية والإخبارية اتكأت على كتاب العقد الفريد وعيون الأخبار وقصص العرب وجمع الجواهر و الأمالي وغيرهم، وبخصوص كتب الأدب الشعبي اتكأت على ألف ليلة وليلة، وكتب السير مثل: سيف بن ذي يزن، و الأميرة ذات الهمة، و تغريبة بني هلال، وبخصوص التراث الصوفي اتكأت على الفتوحات المكية والطبقات الكبرى وقوت القلوب والفتح الرباني وغيرهم.
واقتضت طبيعة البحث أن تتكون الدراسة من:مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع.
- المقدمة: لعرض أهمية الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والإشكالية التي تعالجها، والمنهج المُتبع في ذلك، والصعوبات التي واجهة الباحثة أثناء البحث والتحليل.
- التمهيد: لعرض مفهوم الأحلام في الفكر العربي والغربي.
- الفصل الأول: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث السردية والإخبارية.
- الفصل الثاني: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث الشعبي؛ وقد قُسم إلى مبحثين:
أ‌) المبحث الأول: سرد الأحلام الواردة في ألف ليلة وليلة.
ب‌) المبحث الثاني: سرد الأحلام الواردة في السير الشعبية (سيف بن ذي يزن، الأميرة ذات الهمة، تغريبة بني هلال)
- الفصل الثالث: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث الصوفي.
- الخاتمة: فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.