الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الخط الفاصل بين السلوك السوى وغير السوى لم يتم تحديده بشكل قاطع، فهو يتأرجح بين أوضاع ثقافية وإجتماعية مختلفة، ويعتبر سلوك الطفل مضطربا عندما يختلف سلوكه بشكل جوهرى ومستمر عن السلوك الطبيعى مما يؤثر سلبيا على أدائه بشكل عام، وهدفت الدراسة الراهن إلى التحقق من فاعلية برنامج معرفى بيئى لمواجهه الإضطرابات السلوكية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة وتطبيقه على عينة من الأطفال فى مركز ذوى الإحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وتكونت العينة من (12) طفل كمجموعة تجريبية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى بالعينة بالإعتماد على برنامج معرفى سلوكى بيئى لمواجهة بعض الإضطرابات السلوكية واستخدام قائمة ملاحظة سلوك الطفل (CBCL) بإعتباره وسيلة تحقق هدف البرنامج من خلال تطبيقها على الأطفال قبل وبعد تطبيق البرنامج، بالإضافة إلى استخدام إستماره المستوى الإجتماعى والإقتصادى والثقافى البيئى، ولقد توصلت الدراسة إلى بعض نتائج من أهمها إثبات فاعلية البرنامج فى مواجهة الإضطرابات السلوكية وتخفيف حده هذه الإضطرابات لدى الأطفال، إلى جانب أن ظروف البيئة الفيزيقية والإجتماعية تلعب دوراً هاماً فى تعرضهم لهذه الإضطرابات، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها تقديم برامج تدريبية وعلاجية وإرشادية للأطفال ذوى فرط الحركة وتشتت الإنتباه والذين يعانون من القلق لمساعدتهم فى خفض حده القلق وزياده الإنتباه وتقليل الإندفاعية لديهم دراسة حالات الأطفال ومعالجتها حتى لا يؤدى ذلك إلى تعرضهم للإصابة بالإضطرابات، إلى جانب التوعية الأسرية لأسر الأطفال المصابين بإضطرابى فرط الحركة المصاحب لتشتت الإنتباه والقلق لنشر التوعية بالإضطرابين وأسبابهما والآثار المترتبه على الطفل من النواحى الأكاديمية والنفسية والإجتماعية، وكذلك التوعية الشاملة للعاملين فى المؤسسات التربوية من إداريين ومعلمين إلى كيفية التعامل مع مظاهر إضطرابى فرط الحركة المصاحب لتشتت الإنتباه والقلق. |