Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة للعوامل المجتمعية المؤثرة على تعلم السباحة لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعتى الأزهر و الأسكندرية/
المؤلف
احمد، عبد البارى رجب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد البارى رجب محمد احمد
مشرف / مايسة محمد إبراهيم البنا
مشرف / اثار حسن حامد
مناقش / سناء حسن الجبيلى
الموضوع
السباحة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته:
يمر المجتمع الذي نعيش فيه بمجموعه من المتغيرات في شتى مجالات الحياه السياسيه والإقتصاديه والثقافيه والإجتماعيه والبيئيه والإعلاميه والمعرفيه والعلميه والتكنولوجيه، وهذه المتغيرات تتطلب إعداداً وتأهيلاً للأفراد تختلف في ظاهره وطبيعته عن ذلك الإعداد والتأهيل التربوي الذي كان يحدث للأفراد في الماضي.
ويقصد بالمتغيرات المجتمعيه كل ما يتعرض له المجتمع من تحولات تعد بمثابه تحديات تواجهه ، وهذه المتغيرات تنعكس بالضروره على الأنظمه التعليميه بوجه عام، وأنظمة التعليم العالي ومنها كليات التربيه الرياضيه بوجه خاص، مما يستلزم إعادة النظر في تلك النظم من حين لآخر
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى:
 تحديد العوامل المجتمعية المؤثرة على التعلم لطالبات كليتى التربيه الرياضيه بجامعة الأسكندريه.
 التعرف على العوامل المجتمعيه المؤثره على تعلم السباحه لدي طالبات كلية التربيه بجامعة الأزهر.
 التعرف على العوامل المجتمعيه المؤثره على تعلم السباحه لدي طالبات كلية التربيه بجامعة الأسكندريه.
 التعرف على الفروق بين المتغيرات المجتمعيه المؤثره على التعليم لدى كل من طالبات كلية التربيه الرياضيه بجامعة الأزهر.

تساؤلات البحث :
 ما هو تأثير العوامل المجتمعيه قيد البحث علي تعلم السباحه لدي طالبات كليتي التربيه الرياضية بجامعة الازهر والأسكندريه ؟
 هل توجد فروق بين تأثير العوامل المجتمعية علي كلا من طالبات كليتي التربيه الرياضية بجامعة الأزهر والأسكندريه ؟
 هل توجد فروق بين نتائج تعلم السباحه بين طالبات كليتي التربيه الرياضيه بجامعة الأزهر والأسكندريه؟
منهج البحث :
أستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث :
يشتمل مجتمع البحث على جميع طالبات الفرقة الاولى بكليتى التربية الرياضيه بجامعة الأسكندريه وجامعة الأزهر
عينة البحث
قام الباحث بإختيار عينه عشوائيه من مجتمع البحث ، حيث تمثلت عينة البحث من طالبات الصف الاول بكلية التربيه الرياضيه بجامعة الأسكندريه على عدد (680) طالبه ، وعدد (190) طالبه من طالبات الصف الاول بكلية التربيه الرياضيه بجامعة الأزهر .
وتم تقسيم العينه على النحو الاتى :-
• عينة الدراسه الإستطلاعيه : قوامها (50) طالبه بغرض تقنين إستمارة الإستبيان لإجراء معاملات الصدق والثبات بنسبة 5.75% من العينه الكليه ، ومن خارج العينه الأساسيه .
• عينة الدراسه الأساسيه : قوامها (820) فردا بغرض تطبيق إستمارة الإستبيان بنسبة94.25 % من العينه الكليه.
أدوات البحث:
إستمارة إستبيان من إعداد الباحث
الإستنتاجات :
فى ضوء أهداف البحث توصل الباحث الى أهم الإستنتاجات الاتية :
• المحور الاول : الأسره
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الاتى:
- تشجعنى أسرتى على تعلم السباحه
- تشجعنى أسرتى على ممارسة النشاط الرياضى داخل حرم الجامعه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الاتى :
- شراء الملابس الرياضيه الخاصه بالفتيات من ضمن أولويات أسرتى
- لاتهتم أسرتى بتعلمى السباحه
• المحور الثانى : العادات والتقاليد
وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الأتى:
- تساهم السباحه فى المحافظه على سلامة الجسم من الامراض
- عادات مجتمعنا لا تساعدنا على تعلم السباحه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الأتى:
- تعاقب الجامعه الطلاب المخالفين للأعراف والتقاليد المجتمعيه
- تنظم الجامعه ندوات تعريفيه بالتراث والتقاليد المجتمعيه

• المحور الثالث :الإتجاه نحو ممارسة السباحه
وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الاتى:
- الانتظام بتعلم الطلبه للسباحه له دور في تحسين الصحه.
- تعلم السباحه يكسب الطالب مستوى عالي من اللياقه البدنيه
- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الاتى:
- تسهم السباحه إسهاماً بسيطاً في إكساب الطالبات الرشاقه والمرونه
- تشعر الطالبات بالخجل من إرتداء اللباس الخاص أثناء تعلم السباحه
• المحور الرابع : نظرة المجتمع لتعلم الفتيات السباحه
وجود فروق ذات دلاله إحصائية لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الآتى:
- تشجعنى أصدقائى على تعلم السباحه
- أمارس السباحه فى العطله الصيفيه
• المحور الخامس : الظروف الأقتصاديه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الآتى:
- يساعدني مستوايا المادي على تعلم السباحه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الاتى:
- الظروف المادية لأسرتي تمنعني من ممارسة النشاط الرياضي
- أسعار الإشتراك في الأندية تعيقني من ممارسة السباحه
- المحور السادس : المتغيرات الثقافيه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الآتى:
- يوجد لدى رغبة قوية فى تعلم السباحه
- تعلمت السباحه فى الجامعه.
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الآتى:
- نقص التوعيه فى وسائل الإعلام عن هذا النوع من الرياضه
- مارست السباحه قبل دخولى الجامعه
• المحور السابع : العوامل النفسيه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأزهر فى الآتى:
- لاتقلقنى محاضرات السباحه
- أشعر بالأنتعاش عند النزول فى حمام السباحه
وجود فروق ذات دلاله إحصائيه لصالح آراء طالبات جامعة الأسكندريه فى الآتى:
- أخجل من ممارسة السباحه
- أحب أن أجلس أمام المياه ولا أنزل فيها
التوصيات:-
فى ضوء ما توصل إليه الباحث من أستنتاجات يوصى بما يلى:
- تعزيز ثقافة ممارسة السباحه والانشطه الرياضيه لدي الاسره المصريه.
- ضرورة وضع التنشئه الرياضيه للطالبات من ضمن اهتمامات أنظمة التربيه للأسره .
- العمل على توفير الأندية الخاصة ممارسة السباحة لدى البنات.