Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عناصر تحقيق مبدأ السيادة في الفكر التصميمي الزخرفي المعاصر =
المؤلف
البساتيني، غدير سعيد عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / غدير سعيد عبد الوهاب البساتيني
مشرف / محمد حلمي حامد
مشرف / جيهان فوزي أحمد
مناقش / نظيرة أحمد السيد الفخراني
مناقش / إنجي صابر درويش
الموضوع
التصميم الزخرفي. التصميم الفني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

عناصر تحقيق مبدأ السيادة في الفكر التصميمي الزخرفي المعاصرتركزت أهداف البحث علي النحو التالي:-.أن بحث ودراسة مبدأ السيادة في التصميم يدعم الجانب الفكري للتصميم.
2.بحث ودراسة موضوع السيادة له علاقه بإدراك القيم الجمالية وبنائية التصميم في ضوء الجانب الفكري للتصميم.
3.الكشف عن العلاقة بين تحقيق السيادة ومراحل الفكر التصميمي والإستفادة منها في مجال التصميم.
-وقد تم دراسة موضوع البحث من خلال تقسيم محتوي البحث إلي ستة فصول, كل منها يساعد في تدعيم أهداف البحث العامة, وهذه الفصول هي:-
الفصل الأول:-
يتضمن خلفية البحث ومشكلته, وهي تتمثل في التساؤل الآتي: ما هي الكيفية التي تتحق بها السيادة في التصميم؟ وهل للصياغات التشكيلية لمبدأ السيادة في التصميم دوراً في إثراء مراحل الفكر التصميمي؟ كما يتضمن فروض البحث, وأهدافه, وأهميته, وهي التعرُف علي عناصر تحقيق السيادة في الفكر التصميمي, والإشارة إلي بعض أعمال الفنانين المعاصرين في مجال التصميم, كما يتضمن الفصل منهجية البحث, وهو يتبع المنهج الشبة تجريبي, مع توضيح مصطلحات البحث, والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني:-
يحتوي علي مقدمة عن البناء التصميمي, ثم نتناول دور العلاقات الأنشائية في السيادة وتشمل (النقطة والخط وعلاقته بالسيادة, وأثر الأتجاهات الخطية في بنائية التصميم والفراغ والشكل والحجم والمساحة واللون), ثم انتقلنا إلي دور القيم الفنية في السيادة من حيث (الإيقاع والأوجه المختلفة للإيقاع, والوحدة وعلاقتها بالسيادة وكذلك علاقة الوحده بالإتجاه والحركة), ثم يتعرض الفصل إلي (مفهوم السيادة وعلاقتها بالإبداع وأساليب تحقيق مركز السيادة) وأخيراً في نهاية الفصل تم عرض استنتاج سبعة حالات مختلفة لتحقيق مركز السيادة.
الفصل الثالث:-
يحتوي الفصل علي مقدمة عن الفكر التصميمي, ثم تناول مفهوم الفكر التصميمي, وأساليب الفكر التصميمي, ويتضمن (القصدية والتلقائية), والرسوم التحضيرية وعلاقتها بالفكر التصميمي وتشمل مرحلتين مرحلة (الإعداد والتصور المبدئي) ومرحلة (خطة تنفيذ العمل الفني), وخرائط العملية التصميمة والخبرات التصميمية وأثرها علي الفكر التصميمي التجريبى وعلاقته بالفكر التصميمى, ثم انتقلنا إلي العملية الابتكارية في التصميم, مظاهر العملية الإبتكارية خصائص العملية الابتكارية وتشمل, القدرات المعرفية (عامل الإحساس بالمشكلة وعامل إعادة التحديد), والمكونات الرئيسية للإبداع الأصالة والطلاقة والمرونة, ومتطلبات العملية الإبتكارية وتشمل المحاكاة (المشابهة - التجزيء - التبسيط, التجريد التشوية, والمخالفة أو التضاد, والتعديل, والإضافة, والحذف, والتكرار, والتراكم, والتجميع).
الفصل الرابع:-
في هذا الفصل تم عرض المقدمة عن دور العين البشرية وكيفية تحقيق الرؤيه ومن ثم تنظيم حركة العين داخل التصميم, ثم نتناول حركة العينين وكيفية الإبصار, والإدراك البصري, ودور مركز السيادة في الإدراك البصري وجذب الإنتباة, كما تعرًض الفصل للعوامل الذاتية: (استعدادات الفرد السيكولوجية, والعقلية, والخبرة السابقة للفرد, الألفة), والعوامل الموضوعية: (العوامل الموضوعية والضوء, توافر شروط انتقال المثير, والصيغة الكلية والكل والجزء, ونتائج نظرية الجشتالت), ثم انتقلنا إلي الشكل والأرضية, وجاذبية الانتباه وتحقيق السيادة وتشمل ثلاثة إتجاهات (تحقيق الانتباه تجاه الشكل الكلي, وتحقيق الإنتباة تجاه كل العناصر الشكلية, وتحقيق الإنتباه تجاه أحد أجزاء الشكل), ودور الذاكرة وأنواعها وأهميتها للفنون البصرية والإدراك, والذاكرة الحسية أو الفورية, والذاكرة قصيرة المدى (أو الأمد), والذاكرة طويلة الأمد .
الفصل الخامس:-
وهو يختص بالإطار العملي للبحث الذي يتحقق فيه غرض البحث عن طريق إيجاد مُتغيرات تشكيلية مبتكرة تتحقق فيها السيادة من خلال حركة العناصر والعلاقات الإنشائية والنظام البنائي للتصميم, وقد توصلت الدارسة لحالات مختلفة لِتحقيق السيادة مع محاولة تطبيق كل حالة في عمل فني.
الفصل السادس:-
يتضمن نتائج البحث والتوصيات, ثم عرضاً لمراجع البحث العربية والأجنبية, وملخصاً للبحث باللغتين العربية والإنجليزية, ومستخلص البحث بالغتين العربية والإنجليزية.