Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Prevalence of sleep-disordered breathing in Egyptian Railway drivers/
المؤلف
Abdelazeem,Mai Mossad
هيئة الاعداد
باحث / مي مسعد عبدالعظيم
مشرف / أية محمد عبدالدايم
مشرف / أشرف مختار مدكور
مشرف / إيمان بدوي عبد الفتاح
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
173 P:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - chest
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 173

from 173

Abstract

وفقا للوكالة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017، شهدت مصر في السنوات الاتني عشر الماضية ما يقرب من 1041 حادث قطار سنويا، حيث وقع ما يقرب من 13539 حوادث القطارات بين عامي 2004 و2016.
قد شهد عام 2016 وقوع 1249 حادث قطار بزيادة قدرها 19 حادثًا اعتبارًا من عام 2015. سجلت مصر أكبر عدد من حوادث القطارات في عام 2009، مع وقوع 1577 حادثًا في ذلك العام.
وقد أشارت الدراسات إلى أن النوم الزائد هو عامل خطر لارتكاب الحوادث، وأنه يمكن استنتاج أن المرضى الذين يعانون من متلازمة انسداد توقف التنفس أثناء النوم تزيد لديهم مخاطر الحوادث المتعلقة بالنقل مقارنة مع عموم السكان.
يتميز مرض اضطرابات النوم التنفسية بنوبات متكررة من انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم، والذي يرتبط مع نقص الاكسجين المتقطع، وزيادة الجهود التنفسية، والاستثارات. يعتبرالنعاس المفرط هو اكثر الاعراض شيوعا. وفقًا للتصنيف الدولي لاضطرابات النوم، هناك ثلاثة أنواع من توقف التنفس أثناء النوم: الانسدادي، والمركزي، والمختلط.
قد تمت دراسة انتشار متلازمة انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم على نطاق واسع في العقود الأخيرة وتم تقديرها بشكل متفاوت بنسبة تتراوح بين 1٪ وأكثر من 6٪ من السكان البالغين، ويمكن أن تصل حتى إلى 20٪ تقريبًا
ترتبط الزيادة في مؤشر كتلة الجسم ومحيط العنق بالزيادة التدريجية في انتشار مرض اضطرابات النوم التنفسية بالإضافة إلي وجود عوامل أخرى مثل الجنس والعمر والتدخين واستهلاك الكحول
أجريت هذه الدراسة على 160 مريضاً يعملون كسائقي سكة حديد لتقدير مدى انتشار اضطرابات التنفس أثناء النوم لدى سائقي السكك الحديدية المصرية
من بين 160 مريضا تمت دراستهم، كان ستون مريضًا فقط لديهم درجات إيجابية من مقياس فريدمان لانقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم و استبيان برلين و استبيان ستوب بانج
وافق اثنان وأربعون من أصل ستون شخصًا على إجراء دراسة ليلية باستخدام جهاز اختبار النوم المحدود حيث وجد ان 6 مرضى من أصل 42 لديهم مؤشر توقف التنفس اثناء التنفس اعلي من او يساوي 5، لذلك خضعوا لدراسة نوم ليلية كاملة.
سيتم إخضاع جميع المرضى في هذه الدراسة إلى ما يلي:
1- أخذ التاريخ المرضي
العمر-المستوي التعليمي-مدخن أم لا-ادمان الكحول أم لا-عقاقير أخري-تاريخ عائلي من الشخير او توف التنفس أثناء النوم-أمراض مصاحبة-جدول العمل-ساعات القيادة في اليوم-تاريخ الحوادث أو الحوادث القريبة-مجموع ساعات النوم في اليوم-زيادة الوزن في العام الماضي
2- القياسات الجسدية
محيط الرقبة والخصر-محيط الورك- مؤشر كتلة الجسم
3- الفحص الطبي الكامل
4- غازات الدم الشرياني
5- مقياس حجم اللوز
6-مقياس فريدمان لوضع اللسان
7-مقياس فريدمان لانقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم
8- استبيان برلين
9- استبيان ستوب بانج
10-عمل دراسة ليلية باستخدام جهاز اختبار النوم المحدود في حين الاستبيانات عالية الخطورة
11- عمل دراسة ليلية كاملة في حين ثبوت ايجابية اختبار النوم المحدد
الخلاصة:
في محاولة لفهم تأثير العوامل المربكة على هذه الدراسة، قمنا بتحليل عادة التدخين لدى الأشخاص الخاضعين للدراسة. تقريبًا، كان هناك 65.6٪ مدخنين، 88.6٪ يدخنون سجائر فقط و 11.4٪ يدخنون شيشة.
كنا مهتمين أيضًا بفهم تاريخ العائلة لموضوعات الاختبار لدينا لتحليل المخاطر المرتبطة بالوراثة مقابل المخاطر المرتبطة بنمط الحياة. أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن 46.2٪ لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم، و 46.9٪ لديهم تاريخ من ارتفاع شحوم الدم، في حين أن 35.6٪ أعطوا تاريخًا للإصابة بأمراض القلب، و 0.6٪ لديهم تاريخ مرضي للإصابة بمرض الداء السكري، و 0.6٪ يعانون من قصور الغدة الدرقية.
وقد تبين في الدراسات السابقة أن مرض اضطرابات النوم التنفسية يرتبط بشدة بمقاييس الجسم المختلفة. وبالتالي، قمنا أيضًا بتقييم وزن الشخص، مؤشر كتلة الجسم، محيط العنق، محيط الخصر، ومحيط الورك. أظهرت نتائجنا أن متوسط الطول كان 172.75، ومتوسط الوزن 92.86، ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 30.66، ومتوسط محيط العنق 38.15، ومتوسط محيط الخصر 91.59، ومتوسط محيط الورك 94.38
عند المقارنة بين المجموعة المشخصة بمرض اضطرابات النوم التنفسية والمجموعة الغيرمشخصة بمرض اضطرابات النوم التنفسية في الدراسة الحالية، لاحظنا ما يلي:
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية عالية فيما يتعلق بالعمر.
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمرض الداء السكري
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية عالية فيما يتعلق بانقطاع التنفس أثناء النوم والنعاس أثناء النهار والتعب في الصباح بعد النوم ليلاً.
o توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالوزن،الضغط الجزئي للاكسجين و الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون.
o كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عالية بخصوص ضغط الدم الانقباضي.
o كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عالية فيما يتعلق بمؤشرات دراسة النوم الليلية باستخدام جهاز اختبار النوم المحدود (مؤشر توقف التنفس اثناء التنفس ومؤشر اضطراب الاكسجين، ومتوسط تشبع الاكسجين).
الاستنتاجات:
من الدراسة الحالية نستنتج أن:
1. ارتفاع معدل انتشارالداء السكري في مجموعة مرض اضطرابات النوم التنفسية .
2. الصورة السريرية لانقطاع التنفس أثناء النوم هي أكثر شيوعا في مجموعة مرض اضطرابات النوم التنفسية وخاصة انقطاع النفس أثناء النوم والنعاس أثناء النهار والتعب في الصباح بعد النوم ليلا.
3. الوزن ومحيط العنق و الضغط الجزئي للاكسجين و الضغط الجزئي لثاني اكسيد الكربون هما أكثر المؤشرات فائدة في التنبؤبمرض اضطرابات النوم التنفسية.
4. يعتبر مقياس فريدمان لانقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم واستبيان ستوب بانج واستبيان برلين مفيد لفحص المرضى لتشخيص مرض اضطرابات النوم التنفسية.
5. عمل دراسة ليلية باستخدام جهاز اختبار النوم المحدود يعتبر أداة مفيدة في تأكيد المرضى المشتبه بهم مع مرض اضطرابات النوم التنفسية.
6. مؤشر توقف التنفس اثناء التنفس ومؤشر اضطراب الاكسجين و متوسط تشبع الاكسجين هي مؤشرات تؤكد الاشتباه في مرض اضطرابات النوم التنفسية.
التوصيات:
1. استخدام القياسات البشرية للتنبؤ بـمرض اضطرابات النوم التنفسية قبل التوظيف أو في الفحص الطبي الروتيني خاصة للسائقين.
2. يجب أن يكون لدى السائقين ذوي الخطورة العالية دراسة تخطيط النوم.
3. يجب نصح السائقين الذين تم تشخيص إصابتهم بـمرض اضطرابات النوم التنفسية ببدء العلاج.
4. تأجيل تجديد رخصة القيادة للسائقين اللذين يعانون من مرض اضطرابات النوم التنفسية حتى يتحسنوا بالعلاج.
Background: There are scanty international and even no gyptian studies addressing the prevalence of obstructive sleep apnea syndrome (OSAS) in railway drivers with an expected high risk of accidents. Thus, it is worth studying and assessing the prevalence and predictors of OSAS mong Egyptian railway drivers.
Patients and Methods: This prospective cross-sectional screening study was conducted on 160 Egyptian railway drivers. They were subjected to medical history taking and examination, anthropometric measurements, oxygen saturation (SpO2) by oximetry, arterial blood gases, Friedman obstructive sleep apnea–hypopnea syndrome score measurement, and Arabic version of both Berlin and STOP BANG questionnaires. Then, limited night polysomnography (PSG) was performed in high-risk patients. Finally, full channel PSG was done for positive limited night PSG.
Results: The prevalence of sleep apnea among the studied cases was 4.22%. There was high statistically significant difference between the non-OSAS group and the OSAS
group regarding age less than or equal to 49 years [odds ratio (OR)=11.364], witnessed apneas during sleep (OR=175), weight in kg more than 95 (OR=13.00),
PaO2 less than or equal to 88 (OR=31.0), PaCO2 more than 39 (OR=31.0), and average SPO2 less than or equal to 88 (OR=34.0). Regarding parameters of limited night PSG, the apnea–hypopnea index cutoff point was more than or equal to 5 with an area under the curve (AUC) of 100%, O2 desaturation index cutoff point was more than 17.2 with an AUC of 100%; lastly, the average SPO2 cutoff point was less than or equal to 88% with an AUC of 76.4%.
Conclusion: This study highlights for the first time that the prevalence of OSAS was 4.2% in a sample of Egyptian railway drivers. Our results further point out that weight, neck circumference, systolic blood pressure, PaO2, and PaCO2 are the most useful predictors of suspecting OSAS. Also, parameters of limited PSG are considered a useful tool in confirming suspected patients with OSAS.