Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ستخدام الأنشطة الفنية لتحسين حالات عسر القراءة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد الشفيع ، نارمان محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ناريمان محمد
مشرف / هند امبابى
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مناقش / اسماء محمود
الموضوع
عسر القراءه . صعوبات التعلم . الانشطه الفنيه .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
222 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين القراءة لدى أطفال صعوبات التعلم ذوى العسر القرائى و ذلك باستخدام الأنشطة الفنية، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من أطفال صعوبات التعلم ذوى العسر القرائى، تراوحت أعمارهم بين (5-7) سنوات، و تم استخدام مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (ترجمة و اعداد عماد أحمد حسن، 2016)، و اختبار المسح النيورولوجى السريع (إعداد عبد الوهاب كامل 1998)، و قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبدالله محمد (2006)، و مقياس عسر القراءة (اعداد الباحثة)، و البرنامج القائم علي الأنشطة الفنية (اعداد الباحثة). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال عسر القراءة ذوى صعوبات التعلم على مقياس عسر القراءة للأطفال اعداد الباحثة قبل و بعد استخدام البرنامج فى إتجاه القياس البعدى، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين القياسين البعدى و التتبعى و التى كانت دالة فى اتجاه القيلى التتبعى و الذى كان أقل من القياس البعدى، و هذا يعد مؤشرا على استمرار فاعلية البرنامج المستخدم فى خفض العسر القرائى لدى أفراد العينة التجريبية
تبصرة صدر ايضا كقرص مدمج