Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية الحس التاريخي ومهارات ما وراء المعرفة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سلامة، محمد إبراهيم عبد الهادي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبد الهادي محمد سالمة
مشرف / على جوده محمد عبد الوهاب
مناقش / احمد ماهر عبد الله
مناقش / على جوده محمد عبد الوهاب
الموضوع
التاريخ تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي ومهارات ما وراء المعرفة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؛ وتكونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ ؛ وقسمت مجموعة الدراسة الي مجموعتين ؛ إحداهما ضابطة عددها (30) تلميذ بمدرسة الكتيبة الإعدادية الجديدة المشتركة درست ” وحدة الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة ” بالطريقة المتبعة ؛ والأخرى تجريبية عددها (30) تلميذه بمدرسة ابوشوشة الاعدادية المشتركة درست نفس الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي ؛ وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار الحس التاريخي واختبار مهارات ما وراء المعرفة اللتين طبقتا قبليا وبعديا علي مجموعتي الدراسة ؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي :
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة ككل وعند كل مهارة رئيسيه من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ” .
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05> a) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس التاريخي ككل وعند كل بعد فرعي من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ” .
 ” وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة ككل وعند كل مهارة رئيسيه من مهاراته لصالح التطبيق البعدي ” .
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 > a ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس التاريخي ككل وعند كل بعد فرعي من أبعاده لصالح التطبيق البعدي ” .
 وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية الحس التاريخي ومهارات ما وراء المعرفة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
 وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية ؛ وضرورة تدريب المعلمين علي اجراءات التدريس التبادلي وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.
The current study aimed at identifying the impact of using the reciprocal teaching strategy in teaching and learning history to develop the historical sense and metacognitive skills among preparatory stage pupils .The study sample (60) was divided into two groups: the control group was (30) pupils at Alkattiba Preparatory school who studied .the ’Unity of the Islamic Caliphate at the time of the Umayyads’ and The Abbasids and models of the independent states’ “ through the traditional way . Whether the experimental group (30) pupils at Shosha Preparatory school studied the same unit using the strategy of reciprocal teaching;. The Study tools were : historical sense test and metacognitive skills test that were pre and post applied to the study two groups .The results of the study concluded that :
1. There was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of the metacognitive skills test as a whole and at each dimension in favour of the experimental group pupils.
2. There was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the post application of the historical sense test as a whole and at each dimension in favour of the experimental group pupils.
3. There was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre-post application of the metacognitive skills test as a whole and at each dimension in favour of the post – application.
4. There was a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the experimental group in the pre-post application of the historical sense test as a whole and at each dimension in favour of the post – application.
The results indicated the effectiveness of using the reciprocal teaching strategy in teaching history in developing the historical sense and metacognitive sense among preparatory school pupils. The current study recommends that the reciprocal teaching strategy should be used to teach and learn social studies generally and history especially at all educational stages. Teachers should be trained on the reciprocal teaching procedures and how to use them within the classroom for achieving desirable educational objectives.