Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المجمعات التجارية المخططة في مدينة القاهرة
باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد:
المؤلف
فهمي،خالد فاروق.
هيئة الاعداد
باحث / خالد فاروق فهمي
مشرف / أحـمد حسن إبراهيم
مشرف / نوال محمد عبدالله
مشرف / فيروز محمود حسن
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ب-ق، 242ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على المجمعات التجارية المخططة (المُولات) في مدينة القاهرة باستخدام نظم المعلومات والاستشعار عن بُعد من خلال منظور جغرافية الخدمات في اطار جغرافية العمران، ويتكون البحث من خمسة فصول يسبقها مقدمة، ويعقبها خاتمة وتوصيات، وتحتوي المقدمة على تمهيد لموضوع الدراسة، وأسباب اختياره، وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة، ومادتها ومصادرها، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهت الطالب، ثم خطتها، تناول الفصل الأول المُجمعات التجارية في مدينة القاهرة، وتناول الفصل الثاني الخصائص الجغرافية لتلك المجمعات، واحتوى الفصل الثالث على دراسة التحليل المكاني لها، وتناول الفصل الرابع دراسة الخصائص الجغرافية للمترددين عليها من خلال استخدام استمارة استبيان تم توزيعها على عينه من المستهلكين المترددين على هذه المولات بالمدينة.
وتناول الفصل الخامس إسهامات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد في تحديد أنسب المواقع المستقبلية للمجمعات التجارية المزمع إنشاؤها بمدينة القاهرة، وقد خلصت الدراسة إلى أن ثمة أربعة وثلاثين مجمعا تجاريا تمركزوا داخل ثلاثة وأربعين قسما إداريا بمدينة القاهرة وفقا لتعداد 2017م، وتجدر الإشارة إلى أن الحدود الإدارية للمدن الجديدة مستبعدة من نطاق الدراسة، وبإجراء مجموعة من التحليلات المكانية الجغرافية باستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية، تبين بأن الصورة التوزيعية تتسم بالتقارب حينما وجدت داخل المدينة، هذا التقارب جاء في شكل محور يمتد من غرب المدينة إلى شرقها، وينتهي مع الامتدادات العمرانية الجديدة بها، وينقسم هذا المحور إلى ثلاثة مناطق رئيسة: الأولي في غرب القاهرة ووسطها، وذلك نتيجة للقرب من قلب القاهرة التجاري، بالإضافة إلى المولات التي ارتبطت بالفنادق الواقعة على شريط نهر النيل، والثانية بمدينة نصر ومصر الجديدة، وذلك نظرا لارتفاع مستوي الدخل للمستهلكين، والثالثة جاءت مع القاهرة الجديدة حديثة النشأة حيث ارتفعت كثافة وجودها نتيجة توفر المساحات اللازمة والقرب من المستهلكين أصحاب الدخل المرتفع والمتوسط، وقد غابت الظاهرة من الأقسام الشمالية والجنوبية بالمدينة، نظراً لعدم توفر المعايير اللازمة، ونظراً لندرة الأراضي الفضاء المطلوبة، وانخفاض مستوي دخل المستهلكين، حيث يقطنها سكان من الطبقتين الشعبية والدنيا، وأوضحت نتائج الفصل الخامس بأن الصورة المستقبلية لبناء مجمع تجاري جديد بمدينة القاهرة توفرت في موقعين فقط: الأول بقسم ثاني القاهرة الجديدة على طريق السويس، والثاني بقسم أول مدينة نصر على طريق محور الشهيد.