Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية وأثرها في تنمية التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي/
المؤلف
أبو هند،مها ماهر عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / مها ماهر عبد الله أبو هند
مشرف / زينب حسن السلامي
مشرف / حنان إسماعيل محمد
مناقش / انهار على الامام ربيع
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
252ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم و المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

بيئات التعلم الإلكتروني هي بيئات تحاكي البيئات التقليدية، لذلك هي أشكال بديلة للمؤسسات التعليمية حيث ظهر التعلم الإلكتروني مع ظهور الويب عندما أصبح المتعلمون بإمكانهم الوصول إلي المحتوي التعليمي، والتعلم من خلال الويب، في أي وقت ومكان، فقد أصبح التعلم الإلكتروني واقعا حقيقا ملموسا في كل المستويات التعليمية، وتعددت مصادره وتنوعت بيئاته لتتناسب مع تنوع المتعلمين، المقررات والأهداف، حيث انقلبت كل الموازين لصالح التعلم الإلكتروني، لذلك لابد من تحديد الإستراتيجيات المستخدمة في بيئات التعلم الإلكتروني لتقديم التعليم للمتعلمين، حيث يتضمن نظام التعلم الإلكتروني تصميم استراتيجيات تعلم مختلفة بما يتضمنه النظام من خدمات الجيل الثاني للويب وأدوات إلكترونية في نقل المحتوي وإحداث عملية التعلم، ومن إحدي هذه الإستراتيجيات في بيئات التعلم الإلكتروني التي أثبتت فاعليتها وأهميتها في التعليم إستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي Collaborative E- Learning حيث إنها توفر للمتعلمين فرصة للتعلم ومشاركة مصادرالمعلومات المتنوعة، وتبادل الخبرات فيما بينهم، واكتساب المتعلم القدرة علي بناء المعرفة بطرق مبتكرة وجديدة.
ويُعرف التعلم الإلكتروني التشاركي بأنه ”استراتيجية تتمركز حول المتعلم وتعتمد علي التفاعل الإجتماعي لبناء المعرفة من خلال توظيف أدوات التواصل عبر الويب، وتعتمد بيئات التعلم الإلكتروني التشاركي على استخدام أدوات وإمكانيات الإنترنت في تنمية المهارات المختلفة وتوظيف أدوات الويب التوظيف الأمثل، وفي ظل التطور التكنولوجي الداعم للتعلم الإلكتروني أصبح استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ضروري في التعليم بشكل عام، وخاصة في بيئات التعلم التشاركي، حيث تسمح البيئات التي توفرها الحوسبة السحابية بتطبيق أنماط التعلم الإلكتروني التشاركي لأنها تعتمد علي تواجد أدوات تعزز من التشاركية والتعاون بين المتعلمين بعضهم البعض، وبين المتعلمين والمعلم، فالحوسبة السحابية تقوم بشكل أساسي علي مشاركة المصادر التعليمية كما أن بيئاتها تمكن من تشارك المتعلمين في إنشاء المحتوي وإدارة تخزينه، والأنشطة التعليمية المختلفة، لذلك تعد بيئة الحوسبة السحابية بيئة خصبة داعمة للتعلم الإلكتروني التشاركي فهي بيئة مصممة علي التشارك حيث يستطيع المتعلمون فيها التشارك في بناء المستندات والملفات المختلفة، ويقوم تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الرياضى على حل المشكلات، وتعد استراتيجية حل المشكلات هى أنسب استراتيجية لتعليم الرياضيات.
وتعد استراتيجية حل المشكلات إستراتيجية تعليمية تهدف إلي ربط المشكلات الواقعية بعملية التعلم، وتتم ضمن مجموعات طلابية تناقش المشكلات، وتحاول الوصول إلي الحل المناسب لها من خلال تطبيق القوانين والعلاقات المناسبة وممارسة أنشطة تعليمية مختلفة من جمع بيانات يمكن عن طريقها توضيح المشكلة، وتحديد المطلوب إيجاده، والوصول إلي النتائج وتفسيرها ويكون المعلم هنا مستشارا لمجموعات النقاش، وتكون مهمته تسهيل عملية التعلم وتشجيعها، مما يوفر تفاعلا بين الطلبة والمعلومات، وليس انتقالا للمعلومات من قبل المعلم إلي الطلبة، ويقوم التعلم الإلكترونى التشاركى القائم على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية على التفاعل والتواصل الإلكترونى بين التلاميذ بعضهم البعض، وبين التلاميذ والمعلم، وبين التلاميذ ومصادر المعلومات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى ضوء خطوات وإجراءات استراتيجية حل المشكلات لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضى والتعلم الإلكتروني التشاركي حيث يتيح التعلم الإلكترونى التشاركى بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية خبرات تعليمية أفضل، وتعلم أكثر نشاطا، وزيادة تحسين الإنتباه والدافعية حيث تفاعل المتعلمين مع المحتوي التعليمي، وتفاعل المتعلميمن مع بعضهم البعض، وتفاعل المتعلمين مع المعلم عبر الوسائط الإلكترونية يؤدي إلي نتائج إيجابية، فاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية قد يجعل التعلم الإلكترونى التشاركى أكثر حقيقية وتفاعلية من خلال تصميم بيئات تعليمية واقعية تشجع علي المشاركة والتعلم الفعال، حيث تعد مهارات التفاعل والتشارك الإلكتروني إحدي المهارات اللازمة لتعلم طلاب القرن الحادي والعشرين، لذلك يهدف البحث الحالي إلي تطوير بيئة تعلم تشاركية سحابية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
صياغة مشكلة البحث:
وفي ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث الحالى في العبارة التالية:
” توجد الحاجة إلى تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والكشف عن أثرها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي و مهارات التعلم التشاركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ”.
أسئلة البحث:
وفي ضوء صياغة مشكلة البحث، يمكن صياغة السؤال الرئيسي التالي للبحث:
”كيف يمكن تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والكشف عن أثرها في تنمية مهارات التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التفكير الرياضي التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
2- ما مهارات التعلم التشاركي التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
3- ما المعايير التصميمية لتطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي ؟
4- ما التصميم التعليمي لبيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي وفقًا لنموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) للتصميم التعليمي، وفي ضوء المعايير المحددة ؟
5- ما أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل ؟
6- ما أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير الرياضي ؟
7- ما أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم التشاركي ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي التوصل إلي:
1- قائمة بمهارات التفكير الرياضي المراد تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2 - قائمة بمهارات التعلم التشاركي المراد تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
3- قائمة بمعايير التصميم التعليمي لتطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية وأثرها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي والتعلم التشاركي.
4- تصميم بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية وأثرها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) للتصميم التعليمي ووفقًا لقائمة المعايير السابقة.
5- معرفة أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل.
6- معرفة أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير الرياضي.
7- معرفة أثر تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم التشاركي.
منهج البحث:
يتبع البحث الحالى منهج البحث التطويري (Development Research Method) كما عرفه الجزار (Elgazzar,2014) بأنه تكامل وتتابع ثلاثة مناهج كالتالى:
1. منهج البحث الوصفي التحليلي الذي يبحث في جوانب التحصيل والمعايير، للإجابة على السؤال الفرعي الأول والسؤال الفرعي الثاني والثالث للبحث.
2. منهج التطوير المنظوم (System Development Method) وذلك لتطوير بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) للإجابة على السؤال الفرعي الرابع للبحث.
3. منهج البحث التجريبي، وذلك عند تطبيق تجربة البحث وفق التصميم التجريبي لمعرفة أثر تطوير بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة علي حل المشكلات بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي و ومهارات التعلم لتشاركي، للإجابة على السؤال الفرعي الخامس والسادس والسابع للبحث
أهمية البحث:
تتمثل أهمية هذا البحث فيما يلي:
1- يوجه نظر الباحثين بمجال تكنولوجيا التعليم إلى أهمية توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في بيئات التعلم الإلكتروني ودمج التكنولوجيا باستراتيجيات التعلم النشط وأهميتها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي و مهارات التعلم التشاركي.
2- يوجه نظر المعلمين نحو استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى تعليم الرياضيات بشكل تشاركى.
3- يوجه نظر المصممين التعليميين نحو تطوير بيئات تعلم تشاريكية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال استخدام أساليب واستراتيجية تعلم جديدة ومبتكرة لحل المشكلات.
4- توظيف استراتيجية حل المشكلات عند تصميم بيئات التعلم الإلكترونى التشاركى لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضى والتعلم التشاركي ومهارات أخري.
5- تنمية مهارات التفكير الرياضي لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي من خلال التعلم في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
6- مساعدة تلاميذ الصف السادس الابتدائي لغات بشكل علي التعلم بإيجابية وحثهم علي إنتاج المعرفة بأنفسهم.
7- الاستفادة من بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية القائمة على حل المشكلات التي طورتها الباحثة في جميع الصفوف التعليمية بعد تصميم المحتوي التعليمي المناسب لكل صف.
أدوات البحث:
قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث الآتية:
1 - اختبار تحصيلي.
2 - اختبار مهارات التفكير الرياضي.
3- بطاقة تقييم مشاركات التلاميذ.
متغيرات البحث:
أولاً: المتغير المستقل (Independent Variables):
- بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية .
ثانياً: المتغيرات التابعة (dependent Variables):
- تنمية التحصيل.
- تنمية مهارات التفكير الرياضي.
- تنمية مهارات التعلم التشاركي.
ثالثاً: المتغيرات الضابطة:
القياس القبلي لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي والتعلم التشاركي.
حدود البحث:
سوق يقتصر البحث الحالي علي :
1- الحدود التطويرية : تطبيقات جوجل التعليمية كأحد تطبيقات الحوسبة السحابية التشاركية، تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار(2014) لتطوير بيئة التعلم التشاركية القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
2- الحدود البشرية: يقتصر البحث علي بعض تلاميذ الصف السادس الإبتدائي لغات في معهد الكمال الأزهري لغات.
3- حدود محتوى البحث: الجانب المعرفي والمهاري لمقرر الرياضيات للصف السادس الإبتدائي لغات.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف باسم ”التصميم التجريبي لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي” حيث بعد اختبارعينة البحث تم تطبيق الاختبار التحصيلي لقياس التحصيل المعرفي، واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي قبليًا لعينة البحث، ثم الدراسة من خلال بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية (المتغير المستقل)، ثم تم تطبيق الاختبار التحصيلي لقياس التحصيل المعرفي واختبار التفكير الرياضي لقياس مهارات التفكير الرياضي مرة أخرى بعديًا، وتطبيق بطاقة تقييم مشاركات التلاميذ بعدياً علي المجموعة التجريبيية لقياس مهارات التعلم التشاركي.


فروض البحث:
الفروض البحثية الخاصة بالجانب المعرفي:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لبيئة التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية القائمة علي استراتيجية حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لبيئة التعلم لإلكتروني التشاركي السحابية القائمة على استراتيجية حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
3. ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية”.
4. تُحقق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية حجم تأثير η2 أكبر من (0.14) في الجانب التحصيلي المعرفي.
الفروض البحثية الخاصة بمهارات التفكير الرياضي:
5. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ببيئة التعلم الإلكترونية التشاركية القائمة علي استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح المجموعة التجريبية.
6. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الرياضي ببيئة التعلم الإلكترونية التشاركية القائمة على استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي.
7. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
8. تُحقق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية حجم تأثير أكبر من (0.14) في الجانب الأدائي لمهارات التفكير الرياضي.
الفروض البحثية الخاصة بمهارات التعلم التشاركي:
9. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مشاركات التلاميذ ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (60) تلميذًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي لغات بمعهد الكمال الأزهري لغات التابع لقطاع الأزهر لعام 2020/2021، الفصل الدراسي الأول، وتم تقسيم العينة عشوائياً (30) تلميذ مجموعة تجريبيية، (30) تلميذ مجموعة ضابطة، تم تقسيم المجموعة التجريبيية إلي (10) مجموعات، تتكون كل مجموعة (3 تلاميذ)، بحيث تخضع كل مجموعة لنفس المعالجة التجريبيية.
خطوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة الخطوات الآتية:
14- إعداد الإطار النظري للبحث، ويتضمن مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث.
15- تحليل محتوي مقرر الرياضيات للصف السادس الإبتدائي لغات لتحديد الجوانب المعرفية والمهارية، وتصميم الاختبارات وبطاقة تقييم مشاركات التلاميذ وتحكميهم.
16- اشتقاق قائمة المعاييرالتصميمية لبيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
17- اشتقاق قائمة مهارات التفكير الرياضي التي يجب علي الباحثة أن تنميها لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي لغات أثناء تعلمهم في وحدة التناسب والنسبة المئوية في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
18- اشتقاق قائمة مهارات التعلم التشاركي التي يجب علي الباحثة أن تنميها لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي لغات أثناء تعلمهم في وحدة التناسب والنسبة المئوية في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
19- تصميم المحتوي التعليمي، والأنشطة والتدريبات التعليمية متبعاً خطوات استراتيجية حل المشكلات.
20- تصميم أدوات البحث لقياس الجوانب المعرفية والمهارية لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي لغات.
21- تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار(2014).
22- التحكيم علي مطابقة بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية مع معايير التصميم التعليمي.
23- إجراء تجربة البحث، وتشمل :
• اختيار عينة البحث عشوائياً .
• تطبيق أدوات البحث قبليًا.
• تطبيق المعالجة التجريبية ”المتغير المستقل” (بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات بإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية).
• تطبيق أدوات البحث بعدياً.
24- تحليل النتائج واختبار فروض البحث.
25- عرض التوصيات والبحوث المقترحة.
26- إعداد الرسالة.
نتائج البحث:
 الفروض البحثية الخاصة بالتحصيل المعرفي:
- الفرض البحثي الأول:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لبيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح المجموعة التجريبيية”.
- الفرض البحثي الثاني:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لبيئة التعلم لإلكتروني التشاركي القائمة علي استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي.
- الفرض البحثي الثالث:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الصفري والذي ينص علي”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية”.
- الفرض البحثي الرابع:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي”تُحقق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية حجم تأثير η2 أكبر من (0.14) في الجانب التحصيلي المعرفي”.
- الفرض البحثي الخامس:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي لبيئة التعلم التشاركي السحابية القائمة علي استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح المجموعة التجريبيية ”.
- الفرض البحثي السادس:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الرياضي لبيئة التعلم التشاركي السحابية القائمة على استراتيجية حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي”.
- الفرض البحثي السابع:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي وهي (45).
- الفرض البحثي الثامن:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الموجه والذي ينص علي” تُحقق بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية حجم تأثير أكبر من (0.14) لمهارات التفكير الرياضي.
- الفرض البحثي التاسع:
حيث أسفرت النتائج عن قبول الفرض الصفري والذي ينص علي ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مشاركات الطلاب ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية وهي (75.6).
مخرجات البحث:
تم تحقيق أهداف البحث بالتوصل إلي المخرجات البحثية التالية:
1. قائمة المعايير التصميمية التي يجب مراعاتها عند تطوير بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية تشاركية.
2. قائمة مهارات التفكير الرياضي التي يجب تنميتها في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية تشاركية.
3. قائمة مهارات التعلم التشاركي التي يجب تنميتها في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية تشاركية.
4. تطوير بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) للتصميم التعليمي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث، ومناقشتها وتفسيرها، ُتوصي الباحثة بما يلي:
1- استخدام بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية القائمة على حل المشكلات في برامج لتنمية مهارات التفكير الرياضي في جميع مراحل التعليم.
2- الاستفادة من قائمة معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية القائمة على حل المشكلات التي تم التوصل إليها في البحث الحالي عند تصميم وتطوير بيئات التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
3- ضرورة الاهتمام بأدوات التعلم الإلكتروني التشاركي السحابية المتزامنة والغير متزامنة والدمج بينهم للحصول على أفضل المميزات.
4- تشجيع التلاميذ على التعليم في مقررات مختلفة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني التشاركي المستندة على تطبيقات الحوسبة السحابية.
5- حث معلمي الرياضيات على إعداد الأنشطة والمواد التعليمية مستندا على استراتيجية حل المشكلات، وعلى حل مشكلات حياتية وتطبيقية من ذات بيئة المتعلم، بما يشعر المتعلمين بأهمية الرياضيات في حياتهم فيحبوا الرياضيات.
6- استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات حل المشكلات بشكل عام ومهارات التفكير الرياضي بشكل خاص.
7- توفير مدارس مخصصة للبحث العلمي، مما يسهم في إجراء تجارب بحثية تقلل المعوقات التي تواجه الباحثين.
8- توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية عامة، وتطبيقات جوجل التعليمية المجانية خاصة في دعم عمليات التعليم والتعلم المتنوعة.
9- استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) لتصميم وتطوير المنظومة التعليمية بمراحلها المختلفة لما ثبت من فاعليته في مجال التصميم التعليمي.
10- اهتمام الدولة بالبنية التحتية للمدارس، وتوفير شاشات عرض في كل فصل بحيث يستطيع المعلم استخدام الإنترنت أمام الطلاب وتدريبهم على هذه التطبيقات.
11- إجراء دورات تدريبييه للمعلمين والطلاب في كافة المراحل التعليمية للتدريب على تطبيقات الحوسبة السحابية كأحد البرامج والأدوات الحديثة في التعلم.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي تُقدم الباحثة المقترحات التالية:
1- إجراء بحث للتوصل إلى مجموعة من الخصائص المعيارية التي تشكل في مجملها تصورا أفضل لاستخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
2- دراسة فاعلية استخدام انماط التعلم الإلكتروني التشاركي السحابي المختلفة في تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ التعليم الأساسي.
3- دراسة قياس أثر تطبيقات الحوسبة السحابية على بعض نواتج التعلم المختلفة.
4- إجراء افي زيادة تحصيلهم، وتنمية التفكير لدي المتعلمين، وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو تعلم الرياضيات.
5- دراسة المعوقات التي تواجه تطبيق استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم ومحاولة التغلب عليها في المدارس للتغلب عليها، ولتحقيق أقصي استفادة منها.
6- دراسة فاعلية استخدام بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة على حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في كافة مراحل التعلم وفي جميع المقررات التعليمية لمواجهة مشكلة زيادة أعداد الطلاب، وزيادة كثافة الفصول الدراسيلمزيد من البحوث في مجال تعليم الرياضيات باستخدام استراتيجية حل المشكلات واستراتيجيات معاصرة أخري في المراحل التعليمية المختلفة وقياس أثرهم
ة.