الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي من خلال برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من (10) أطفال (ذكور وإناث) من المرحلة الإبتدائية من ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية مابين 10 سنوات-12 سنة كمجموعة تجريبية بمتوسط عمر 11.4. أدوات الدراسة: - مقياس تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد/ تهاني عثمان منيب، محمد عبده حسيني، أمل حسين مختار، 2018). - مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، هيام فتحي،2013). - مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2014). - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (اقتباس واعداد/ محمد عماد الدين اسماعيل، لويس كامل مليكة، الطبعة السابعة، 1999). - مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013). - البرنامج (إعداد/ الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل علي فاعلية البرنامج في علاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدي الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي. |