Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطريق إلى الله في فكر أحمد الغزالي من خلال رسائل
”رسالة الطير” و”سوانح العشاق” و”وصيت نامه” :
المؤلف
أبو بكر، شيماء أبو بكر سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أبو بكر سعيد
مشرف / محمد السعيد جمال الدين
مشرف / منال اليمني عبد العزيز
مشرف / أحمد حمدي الخولي
الموضوع
اللغة الفارسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
يهدف البحث إلى دراسة الطريق الصوفي للشيخ أحمد الغزالي؛ وذلك من خلال ترجمة ودراسة رسائله الثلاث: ”رسالة الطيور”، و”وصيت نامه”، و”سوانح العشاق” دراسة موضوعية، وبيان ما في هذه الرسائل من مقامات وأحوال، ورياضات ومجاهدات صوفية، وأوراد وأذكار، ورموز وإشارات صوفية، بالإضافة إلى الدراسة الفنية للرسائل الثلاث. واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي، والمنهج الاستقرائي، كما اعتمدت على المصادر العربية والفارسية والإنجليزية.
وقد قسمت الدراسة على قسمين:
القسم الأول- الدراسة؛ واشتملت على مقدمة تتضمن تعريفًا بموضوع الرسالة، وأهميته، وأسباب اختياره، والمنهج المتبع في الدراسة، وإشكاليات البحث، وخطة البحث.
ثم عرضت الباحثة في البداية ”ترجمة الشيخ أحمد الغزالي”؛ وقد ورد بها سمات العصر الذي عاش فيه الشيخ، وكذلك اسمه وكنيته ولقبه وشهرته، ومولده ونشأته ووفاته، وتصوفه، ووعظه، وكراماته، ومؤلفاته، وشيوخه وتلاميذه.
ثم تليها ”الرسائل موضوع الدراسة”؛ وتشمل ”التعريف بالرسائل”؛ وتتضمن التعريف بكل رسالة، وموضوعها، ونسخها، و”الدراسة الموضوعية للرسائل”؛ وتتضمن الأحوال والمقامات، والرياضات والمجاهدات، والاوراد والأذكار.
ثم تناولت الباحثة ” الدراسة الفنية للرسائل”؛ وتضمنت أبرز الرموز والإشارات التى أوردها الشيخ في رسائله، والسمات اللغوية، والسمات النحوية والصرفية، والسمات الأسلوبية.
ثم يلي ذلك القسم الثاني- ويشمل ترجمة الرسائل الثلاث: ”رسالة الطيور”، و”وصيت نامه”، و”سوانح العشاق”.
أما الخاتمة؛ فقد ورد فيها أبرز النتائج والتوصيات التي توصلت الدراسة إليها.
ثم ثبت المصادر والمراجع؛ وقد شملت المصادر والمراجع العربية، والمصادر والمراجع الفارسية، والرسائل العلمية، والمواقع الإلكترونية.