Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية
لتنمية مهارات الاستقصاء والقيم الأخلاقية
لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية /
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الحليم أحمد عبد الحليم
مشرف / محمد عبد المجيد حزين
مناقش / على جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / محمد عبد المجيد حزين
الموضوع
طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء والقيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وتضمنت مجموعة الدراسة (30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ، درسوا بعض موضوعات مادة التاريخ باستخدام المصادر الأولية الرقمية، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات الاستقصاء، واختبار مواقف القيم الأخلاقية، وتم تطبيق الاختبارين قبليًا وبعديًا على مجموعة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء: (طرح الأسئلة وفرض الفروض، تقصي الحقائق التاريخية، تحليل الأحداث التاريخية، استنتاج الأحداث التاريخية، إصدار الأحكام واتخاذ قرار بشأن الأحداث التاريخية) لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الأخلاقية ككل والقيم الرئيسة التالية: (التسامح، الانتماء، التعاون، الاحترام المتبادل، الصدق، حسن الخلق) لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى القيم الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار، وفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لقيمة حسن الجوار وقبول الآخر لصالح التطبيق البعدي.
وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء والقيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية.
وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه لما يحققه من أهداف تربوية منشودة.
The problem of the current study was the low level of knowledge of third year students history section of digital primary sources and how to use it in teaching history, inquiry skills and the desire to give them some moral values due to what was confirmed by the national academic standards reference to the faculties of education sector of the importance of the development of ethical values among third year students history section (study sample), and the current value struggle witnessed by our society, and to address this problem the current study tries to answer the following questions :
1- What are the inquiry skills should be developed among History section students at the Faculty of Education?
2- What are the moral values should be developed among History section students at the Faculty of Education?
3- What is the program based on digital primary sources for developing inquiry skills and moral values among the Faculty of Education?
4- What is the effectiveness of the digital primary source program in developing inquiry skills among History section students at the Faculty of Education?
5- What is the effectiveness of the program based on digital primary sources in developing moral values among History section students at the Faculty of Education?
Study objectives:
The current study aimed at:
 Identifying the impact of using a digital primary source program to develop inquiry skills among History section students at the Faculty of Education?
 Identifying the impact of using a digital primary source program to develop moral values among History section students at the Faculty of Education?