Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
امين، منى عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / منى عبد الجواد
مشرف / هند اسماعيل امبابى
مشرف / ايمان احمد خليل
مناقش / شحاته سليمان محمد
الموضوع
صعوبات التعلم. الخرائط المعرفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
219 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوِى صعوبات التعلم، و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال من ذَوِى صعوبات التعلم، و قد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة تشخيص صعوبات التعلم إعداد (بطرس حافظ، سهير كامل، 2010)، و مقياس مهارة التخطيط (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على الخرائط المعرفية و أسفرت النتائج عن فعالية إستخدام الخرائط المعرفية فى تنمية مهارة التخطيط لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم و أستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، كما إستخدمت المعالجات الإحصائية الأتيه لتفريغ المقاييس و تحليلها، و التحقق من فروض الدراسة و هى معاملات الارتباط، و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و معامل الارتباط الثنائى لرتب الأزواج المرتبطة، و اختبار ويلكوكسون لإشارات الرتب الدرجات المرتبطة، و معامل ثبات ألفا كرونباخ، و قد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على الخرائط المعرفية لتنمية مهارة التخطيط لدى المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، كما تبين من نتائج حساب معادلة نسب الكسب المُعَدل، و هى معامل فاعلية مقبولة، مما أدى إلى التأثير الإيجابى على مهارة التخطيط بأبعاده المختلفة من التخطيط الحركي (حركات كبرى و صغرى، و التخطيط النفس حركى، و التخطيط الفكرى لحل المشكلات)، إضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المُقتَرَح و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.