Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعبير حركى باستخدام البرمجة اللغوية العصبية و اثره على الإبتكار الحركى لتلميذات المرحلة الإعدادية/
المؤلف
محمد، كريمان محمد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / كريمان محمد عبد العظيم محمد
مشرف / نبيلة احمد محمود
مشرف / امال حامد محمود البطاوى
مناقش / وفاء محمد كمال الماحى
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
99 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
إن مسايرة العصر ومواكبة أحدث ما وصلت اليه علوم الأجتماع ضرورة ملحة تستوجب إعادة النظر في الرياضة ؛لأنها تعتبر مبدأ أساسي في التغيير والاتجاه نحو التحديث والتطور، ومن هنا لم تعد ممارسة الانشطة الرياضية غاية في حد ذاتها وإنما هي وسيلة لتنمية الفرد ككل متكامل.
والتعبير الحركي يعد من أحد أنشطة التربية الرياضية الهامة التي تتميز بتأثيرها الشامل علي جميع أجهزة الجسم مما يكسبه الرشاقة والجمال والقوة والحيوية لتنمية أجهزته المختلفة وزيادة كفاءتها، كما أنه يساهم بدرجة كبيرة في الارتقاء بالتذوق الفني والجمالي ،لذلك يعتبر نشاطا مناسبا للمرحلة الاعدادية حيث يقدم للتلميذة فرصة الأداء والابتكاروالتعبير الحركي له علاقةبالعلوم المختلفة وخاصة علم النفس الرياضي فتعد البرمجة اللغوية العصبية من العمليات العقلية والنفسية هي أرقي مراتب النشاط الإنساني.
وقد لاحظت الباحثة من خلال تدريس حصة التربية الرياضية ان تلميذات المرحلة الاعدادية يتسمن بالخجل وعدم الثقة بالنفس والرفض للمشاركة في حصة التربية الرياضيةلذا قامت الباحثة بتوظيف البرمجة اللغوية العصبية من خلال التعبير الحركى وحصة التربية الرياضية باستخدام أبعاد البرمجة اللغوية العصبية من خلالالاحساس الداخلي(السمعي البصري الانفعالي) والاحساس الخارجي (السمعي البصري الانفعالي) والحلة الانفعالية والافاكار الايجابية لاكتشاف ما لديهم من طاقات وقدرات لتنمية وتحسين الابتكار الحركي من خلال استخدام المهارات النفسية (الاسترخاء التصور العقلي الانتباه).
أهداف البحث:
1-تصميم برنامج التعبير الحركي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية لتلميذات المرحلة الاعدادية وذلك من خلال تحديد مستوي:
أ‌- المهارات النفسية المرتبطة بالبرمجة اللغوية العصبية للتلميذات.
ب‌- البرمجة اللغوية العصبية لتلميذات المرحلة الاعدادية.
2-التعرف علي تأثير البرنامج المقترح علي الابتكار الحركي لتلميذات المرحلة الإعدادية.
فروض البحث:
1- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات النفسية لصالح القياس البعدي.
2- هناك فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبيه والضابطه في المهارات النفسيه لصالح القياس البعدي للمجموعه التجريبية.
3- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في درجات مقياس البرمجة اللغوية العصبية لصالح القياس البعدي
4- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مستوي الابتكار الحركي لصالح القياس البعدي.
5- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوي الابتكار الحركي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية
إجراءات البحث:
أولا :منهج البحث
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وقد تم إستخدام التصميم التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لكلا من المجموعتين التجريبية والضابطة.
ثانيا مجالات البحث:
1- المجال المكاني:
مدرسة الشهيد محمد جمال الخولي - إدارة ساقلته التعليمية- محافظة سوهاج.
2- المجال الزماني:
تم التنفيذ الفعلي للبرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018-2019) خلال الفترة الزمنية من 22/9/2018 الي 3/1/2019
3- مجتمع البحث:
تلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج.
4- عينة البحث:
تلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج وتم إختيار مدرسة الشهيد محمد جمال الخولي عمديا لمناسبتها مع طبيعة عمل الباحثة ولتيسير التطبيق بها وتعاون إدارة المدرسة معها، فقد اشتملت عدد العينة علي التلميذات من سن 12-15 سنة تم اختيارهمعشوائيا وعددهم
(90) تلميذة تم تقسيمهم عشوائيا علي ثلاث مجموعات وهم كالتالي:-
(30) تلميذة للمجموعة التجريبية الذي طبق عليها البرنامج المقترح.
(30) تلميذة للمجموعة الضابطة الذي طبق عليها البرنامج التقليدي.
(30) تلميذة للدراسة الاستطلاعية.
ثالثا: أدوات البحث:
1-اختبار الذكاء تم باستخدام اختبار المصفوفات المتتابعة (Raven) تعديل وتقنين د/عماد أحمد حسن
2- اختبار القدرات البدنية إعداد الباحثة
3-اختبار المهارات النفسيةوتشمل
- مقياس القدرة علي الاسترخاء” إعداد محمدحسن علاوي- أحمد مصطفي السويفي”.
- مقياس التصور العقلي ”إعداد محمد العربي شمعون- وماجدة محمد إسماعيل”.
- مقياس تركيز الأنتباه (الشبكة) ”إعداد محمد العربي شمعون”.
4- مقياس البرمجة اللغوية العصبية (اعداد عمرو شعبان حسين ذكي وتم تعديله وايجاد المعاملات العلمية ليناسب المرحلة الاعدادية والتعبير الحركي).
5- استمارة الملاحظة لتقييم الابتكار الحركي(اعداد الباحثة).
6-برنامج التعبير الحركي المقترح(إعداد الباحثة).
المعالجات الاحصائية:
استعانت الباحثة بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 23 لإجراء التحليل الإحصائي واستخدمت المعالجات الإحصائية التالية
1- معامل لوش لصدق المحتوي.
2- اختبار مان ويتني اللاباراميتري للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين
3- اختبار ت لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين
4- اختبار ت لدلالة الفروق بين قياسين متكررين
5- معامل ارتباط بيرسون
6- معامل ألفا كرونباخ للثبات
7- اختبار ويلكوكسون اللابارامتري
8- حجم الأثر d لكوهين
الاستنتاجات:
تحقيقا لهدف البحث وفي إطار ما توصلت إليه الباحثة من نتائج وفي حدود المنهج المستخدم ، وأدوات جمع البيانات تم التوصل الي الاستنتاجات التالية:
يؤثر برنامج التعبير الحركي باستخدام البرمجة اللغوية العصبية تأثيرا ايجابيا علي
1- المهارات النفسية(الاسترخاء-التصور العقلي – تركيز الانتباه).
2- البرمجة اللغوية العصبية (الاحساس الداخلي - الاحساس الخارجي –المعتقدات الخاطئة – الحالة الانفعالية) .
3- الابتكار الحركي (الأصالة الحركية- والطلاقة الحركية- والمرونة الحركية) وما تشمله من محاور الحركة (المستوي – شكل الجسم- الوعي بالفراغ – أنواع الحركة – الاتجاهات – المدي- التركيز – التشكيلات الارضية).
هناك فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل علي مدي تأثير البرنامج
التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث قامت الباحثة بوضع التوصيات التالية:
1- تطبيق البرنامج المقترح القائم علي البرمجة اللغوية العصبية علي باقي الأنشطة الرياضية.
2- استخدام البرمجة اللغوية العصبية أثناء التدريس والتدريب علي نشاط التعبير الحركي.
3- الاهتمام بتنيمة الابتكار الحركي لدي التلميذة عن طريق استخدام البرمجة اللغوية العصبية .
4- مساعدة التلميذات علي تنمية الابتكار الحركي عن طريق استخدام محاور الحركة.
10-استخدام البرمجة اللغوية العصبية في تدريس الأنشطة الرياضية علي مراحل التعليم المختلفة.