Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الجامعى فى مصر على ضوء الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل :
المؤلف
عز الدين، سماح فؤاد عبد الغفار.
هيئة الاعداد
باحث / سماح فؤاد عبد الغفار عز الدين
مشرف / جمال على الدهشان
مشرف / صبحى شعبان شرف
مناقش / منال فتحى سمحان
مناقش / مجدى محمد يونس
الموضوع
التعليم الجامعى التعليم العالى. السياسة التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
13/11/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم بجامعة المنوفية على ضوء الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل.
وتحقيقًا لهذا الهدف، وفي ضوء طبيعة الدراسة ومشكلتها ووفقًا لحدودها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي مرتكزًا على أسلوب التحليل البيئي الرباعي (S.W.O.T Analysis)، مستخدمًا الاستبانة؛ لتعرف وتقييم عناصر البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف)، وكذلك عناصر البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) لتلبية التعليم بجامعة المنوفية للاحتياجات المستقبلية لسوق العمل من حيث درجة توافرها وتأثيرها في عملية تطويره، تمّ تحكيمها ثمّ تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس(أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) بجميع كليات جامعة المنوفية النظرية والعملية، بلغ قوامها( 295) عضوًا بنسبة (%12.3) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، والبالغ عددهم (2399) في العام الجامعي 2021م.
وتوصلت الدراسة إلى عدّة نتائج من أهمها:
- تعاني منظومة التعليم بجامعة المنوفية على مستوى بيئتها الداخلية عددًا من نقاط الضعف في مقابل عدد من نقاط القوة، حيث أسفر التحليل البيئي الميداني للبيئة الداخلية عن وجود (23) نقطة ضعف مؤثرة سلبيًّا، وتعرقل تطوير التعليم بجامعة المنوفية في مقابل (18) نقطة قوة مؤثرة إيجابيًّا تمّ الارتكاز عليها في بناء استراتيجية التطوير المقترحة.
- تعاني منظومة التعليم بجامعة المنوفية على مستوى بيئتها الخارجية عددًا من التهديدات في مقابل مجموعة من الفرص المتاحة، حيث أسفر التحليل البيئي الميداني للبيئة الخارجية عن وجود (13) تهديدًا يؤثر سلبيًّا، ويعرقل تطوير التعليم بجامعة المنوفية حاليًا ومستقبلًا في مقابل (13) فرصة مؤثرة إيجابيًّا تمّ الارتكاز عليها في بناء استراتيجية التطوير المقترحة.
وعلى ضوء نتائج الدراسة الميدانية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية لتلبية التعليم بجامعة المنوفية للاحتياجات المستقبلية لسوق العمل تمّ استكمال مراحل وخطوات بناء استراتيجية التطوير المقترحة، من خلال تكوين مصفوفتي التحليل البيئي الرباعي/ الاستراتيجي(Analysis S.W.O.T,T.O.W.S)، وتحديد البدائل أو التوجهات الاستراتيجية، ثمّ اختيار التوجه الاستراتيجي المناسب لبناء استراتيجية مقترحة ذات مسارين: إصلاحي تطويري، وتوسعي ريادي، ثمّ وضع نموذج مقترح لخطة تنفيذية؛ تحقيقًا لرؤية ورسالة التعليم بجامعة المنوفية وغاياته وأهدافه الاستراتيجية.