Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلامة التجارية لجهة التوظيف فى تفسير أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على الاحتفاظ بموظفى المنظمة :
المؤلف
سليمان، نورا ربيع محمد
هيئة الاعداد
مناقش / نورا ربيع محمد سليمان
مشرف / محمد أيمن عبذ اللطيف عشوش
مشرف / سيد محمد جاد الرب
مشرف / أمل عبد الرحمن السيد
مشرف / رباب فهمى احمد
الموضوع
الادارة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
146ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
29/9/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - ادارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

تهدف الدراسة إلى اختبار و فحص أثر تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية فى شركات الاتصالات الخاصة المصرية الثلاث (فودافون، اتصالات، أورانج) على الاحتفاظ بالموظفين. تبرز الدراسة أهمية الاحتفاظ بالموظفين و استبقائهم فى المنظمة لفترة طويلة داخل المنظمة، و كذلك يسلط البحث الضوء على أهمية دراسة متغير العلامة التجارية لجهة التوظيف كأحد أهم الموضوعات فى نطاق دراسة إدارة الموارد البشرية. يُمثل مجتمع البحث جميع العاملين بفروع شركات الاتصالات الثلاث (فودافون، اتصالات، أورانج) فى محافظة القاهرة. بلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة للتحليل 224 قائمة، و بناءا علي التحليل الإحصائى للبيانات و استخدام طريقة النمذجة الهيكلية أوضحت النتائج وجود تأثير مباشر للعلامة التجارية لجهة التوظيف على الاحتفاظ بالموظفين بشركات الاتصالات الثلاث. و أيضاً وجود تأثير معنوي مباشر لمُمارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التعويضات) على الاحتفاظ بالموظفين, فى حين وُجد أن الممارسات الأخري (التدريب و التطوير، تقييم الأداء) ليس لها تأثير معنوى على الاحتفاظ بالموظفين. كما أنه يوجد تأثير معنوى مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التقييم، و التعويضات)على متغير العلامة التجارية لجهة التوظيف, فى حين لا يوجد تأثير معنوى للتدريب على العلامة التجارية لجهة التوظيف، و أيضاً يوجد تأثير معنوي غير مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التقييم، و التعويضات) ماعدا التدريب على الاحتفاظ من خلال متغير العلامة التجارية
تهدف الدراسة إلى اختبار و فحص أثر تطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية فى شركات الاتصالات الخاصة المصرية الثلاث (فودافون، اتصالات، أورانج) على الاحتفاظ بالموظفين. تبرز الدراسة أهمية الاحتفاظ بالموظفين و استبقائهم فى المنظمة لفترة طويلة داخل المنظمة، و كذلك يسلط البحث الضوء على أهمية دراسة متغير العلامة التجارية لجهة التوظيف كأحد أهم الموضوعات فى نطاق دراسة إدارة الموارد البشرية. يُمثل مجتمع البحث جميع العاملين بفروع شركات الاتصالات الثلاث (فودافون، اتصالات، أورانج) فى محافظة القاهرة. بلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة للتحليل 224 قائمة، و بناءا علي التحليل الإحصائى للبيانات و استخدام طريقة النمذجة الهيكلية أوضحت النتائج وجود تأثير مباشر للعلامة التجارية لجهة التوظيف على الاحتفاظ بالموظفين بشركات الاتصالات الثلاث. و أيضاً وجود تأثير معنوي مباشر لمُمارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التعويضات) على الاحتفاظ بالموظفين, فى حين وُجد أن الممارسات الأخري (التدريب و التطوير، تقييم الأداء) ليس لها تأثير معنوى على الاحتفاظ بالموظفين. كما أنه يوجد تأثير معنوى مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التقييم، و التعويضات)على متغير العلامة التجارية لجهة التوظيف, فى حين لا يوجد تأثير معنوى للتدريب على العلامة التجارية لجهة التوظيف، و أيضاً يوجد تأثير معنوي غير مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب، و التقييم، و التعويضات) ماعدا التدريب على الاحتفاظ من خلال متغير العلامة التجارية