Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قابلية تطبيق منهج الشوارع الكاملة فى الشوارع التجارية بالمدن المصرية /
المؤلف
القرش ،نهى محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد احمد القرش
مشرف / عباس محمد الزعفرانى
مشرف / حسام فتحى احمد
مشرف / طارق محمود يسرى حسن
مشرف / محمد خيرى امين
الموضوع
تخطبط المدن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التخطيط العمرانى - التصميم العمرانى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

النقل الحضري المستدام هو أحد أهم جوانب التنمية المستدامة بالمدن، حيث أنه يهدف إلى تلبية احتياجات التنقل للأفراد والبضائع في المدن بهدف تحسين نوعية الحياة من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة واستهلاك الطاقة بالمدن، وبالتالي رفع مستوى جودة الحياة للمجتمعات بالمدن وأحد أهم أدواته هي التكامل بين وسائل النقل، حيث يجمع بين حركة المشاة والآليات الخفيفة وأنظمة النقل الجماعي في نظام متكامل وليتحقق ذلك على الوجه الأمثل تحتاج المدينة إلى شوارع تستوعب كل وسائل النقل حسب الاحتياج ونجد هذا لا يتحقق في معظم الطرق في مصر حيث نجد الطرق والشوارع بشكل عام تصمم بقطاعات عرضية شبه موحده لا يراعى فيها تكامل وسائل النقل المختلفة ولا يراعى طبيعة الاحتياجات الخاصة لمستخدميه، وبشكل خاص المناطق التجارية من توفير خيارات نقل متعددة ومريحة وآمنة وأقل ضرراً للبيئة وتعظيماً لحركة المشاة.
ومن هذا المنطلق تظهر إشكالية هذا البحث في افتقاد الشوارع التجارية بالذات لدليل واضح يحدد كيفية اختيار نوع الشارع الأمثل الذي يلبى تلك الاحتياجات والمتطلبات وفي حالة اختيار منهج الشوارع الكاملة Complete streets كأحد المناهج الرئيسية التي تتناول تصميم شبكات الحركة بما يتوافق مع تنوع الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمستخدمين والأنشطة والذي يعظم الاستفادة القصوى من كل الوسائل ويحقق التكامل فيما بينها لا يوجد الكثير من المعلومات أو التجارب المصرية عن كيفية تطبيقها أو معايير تصميمها.
ولهذا فإن البحث يقوم بدراسة مدى إمكانية تطبيق فكرة الشوارع الكاملة Complete streets على الشوارع التجارية بالمدن المصرية والوصول لأسس ومعايير تطبيقها من خلال وضع منهجية لتقييم مدى ملائمة فكرة منهج الشوارع الكاملة بالتطبيق على أحد الشوارع التجارية في مصر ووضع خطوط عامة لكيفية تصميمها في حالة ملاءمتها للتطبيق؛ وقد انقسمت الدراسة إلى إطارين:
أولًا: الإطار النظري: وقد استهدف هذا الجزء تحديد أهم الأسس والمبادئ العالمية والمعايير التصميمية المستنبطة لتصميم الطرق وفقًا لمنهج الشوارع الكاملة وهو ما يمثل منتج الإطار النظري للبحث والذي سوف يتم الاستعانة به في تقييم الوضع الراهن لأحد الشوارع التجارية بالمدن المصرية في الجزء التطبيقي والتحليلي اللاحق.
ثانيًا: الإطار التحليلي والتطبيقي: وقد تناول هذا الجزء جانبين:
الجانب الأول: تقييم الوضع الراهن لحالة أحد الشوارع التجارية المصرية باستخدام مخرجات الإطار النظري الذي تم الخروج به من الدراسة النظرية، إلى جانب رصد بعض المبادرات المصرية المعنية بتطبيق معايير النقل المستدام بالشوارع المصرية التي تم تنفيذها والمقترح تنفيذها وذلك للإجابة على التساؤل البحثي الرئيسي الخاص بمدى قابلية تطبيق منهج الشوارع الكاملة Complete Streets في الطرق الحضرية بالمناطق التجارية بالمدن المصرية لتحقيق أهداف النقل المستدام.