Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Audio Teaching Programme on
Blind Girl’s about Reproductive Health
Knowledge & Attitude /
المؤلف
Abo Elala, Hala Sabra Abd Elmegaly.
هيئة الاعداد
باحث / هاله صبره عبد المجلي أبو العلا
مشرف / عزيزة أحمد عطية
مناقش / نعمه عبد الفتاح
مناقش / كاميليا ابوشبانهٍ
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
215 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأمومة والقبالة
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم تمريض الأم والرضع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 215

from 215

Abstract

الصحة الانجابيه هي اكتمال الحالة الجسمانيه ِ والعقليةِ والإجتماعية ولَيستْ مجرّد غيابَ المرضِ أَو الوهنِ، في كُلّ الأمورِ التى تَتعلّقُ بالصحة الانجابيه. معظم المراهقات معلوماتهم وخبراتهم قليله عن أساسيات الصحه الانجابيه. وللممرضه دور هام واساسى للطالبات الكفيفات حيث تحسن احتياجاتهم بواسطة تنفيذ برامج لتحسين نظام حياتهم الصحية أو الالتحاق بفصول تعليمية تركز على التغذية والنشاط الجسماني وعلاج الضغوط وتنظيم الاسره والحماية من الجروح وحماية الصحة من الأضرار.
الهدف من الدراسة:
الهدف من الدراسة تقيّمْ تأثيرَ البرنامجِ التعليم السمعيِ على الفتيات الكفيفات عن الصحةِ الانجابيه المعرفي والسلوكي.
عينه البحث:
اشتملت الدراسة على 60 فتاه كفيفة من مدرسه النور والأمل للكفيفات فى الفيوم بنى سويف و مصطفى عساكر بالقاهره. وموافقة من الفتاه للمشاركة في الدراسة ومتوسط أعمارهم من 12-19سنه وعندهم دوره شهريه
طرق وأدوات البحث:
1) تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة عن طريق لمقابلة الشخصية للفتيات الكفيفات من خلال استمارة أستيبان صممت خصيصا لهذا الغرض وبها55 سؤال مفتوح ومغلق.
• وقد اشتملت الاستمارة على الصفات الديموجرافيه للعينة مثل السن، العُمر، مراحل التعليم، بيانات سكّانية، مستوى تعليم الوالدين ووظيفتهم.
• وأيضا اشتملت على تقييم المعلومات حيث تتضمن سماتِ الصحةِ الانجابيه وقد صُنّفَت إلى 3 مستويات يكون كالاتى درجتين للإجابة الصحيحة الكاملة، درجه واحده للاجابه الصحيحة الغير كامله بينما الاجابه الخاطئة تكون صفر.
• واشتملت ايضا على مِقياس لقياس اتجاة العينات تجاه تأثير البرنامج التعليمى السمعى عن الصحة الانجابيه السلوكى وتتضمن3 نقط لمِقياس ليكارت مثل ”موافقُ”، ”غير متأكد” و”غير موافق”.
2) كتيبِ يستخدم طريقه بريل ويتضمن معلومات عن الصحةِ الانجابيه.
وقد أبرزت نتائج البحث النقاط الآتية:
• معظم الفتيات الكفيفات مصادر معلوماتهن من الام
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى نصف الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن المراهقه بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن
• معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن الصحه الانجابيه وهذا قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات تحسنت معلوماتهن عن الصحه الانجابيه
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى أكثرمن نصف الفتيات الكفيفات لديهم معلومات صحيحه عن الدوره الشهريه والعنايه الشخصيه بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن عن الدوره الشهريه والعنايه الشخصيه
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن عدوى الجهاز التناسلى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن عن عدوى الجهاز التناسلى
• معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن تنظيم الاسره وهذا قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات تحسنت معلوماتهن عن تنظيم الاسره
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى اكثر من ثلثى الفتيات الكفيفات ليس لديهم معلومة صحيحه بينما بعد تنفيذ البرنامج اكثر من ثلثى الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن
• قبل تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات لديهم سلوك سلبى بينما تغيرت معظم سلوكهن الى السلوك الايجابى بعد تنفيذ البرنامج
وقد استنتجت الدراسة الاّتى:
 الفتيات الكفيفات فى مدارس النور والأمل تحسنت معلوماتهن وسلوكهن بعد تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى عن الصحه الانجابيه .
توصيات البحث:
على ضوء نتائج البحث نستخلص التوصيات التاليه:
 برامج مستمرة للتثقيف الصحي يجب أن تعطى للطالبات الكفيفات والمدرسين عن الصحة الانجابيه.
 تأكيد وجود معلومات عن الصحه الانجابيه تشمل المناهج الدراسيه وايضا تحسين العلاقه بين الطالبات والمدرسين و بين الفتيات والامهات
الصحة الانجابيه هي اكتمال الحالة الجسمانيه ِ والعقليةِ والإجتماعية ولَيستْ مجرّد غيابَ المرضِ أَو الوهنِ، في كُلّ الأمورِ التى تَتعلّقُ بالصحة الانجابيه. معظم المراهقات معلوماتهم وخبراتهم قليله عن أساسيات الصحه الانجابيه. وللممرضه دور هام واساسى للطالبات الكفيفات حيث تحسن احتياجاتهم بواسطة تنفيذ برامج لتحسين نظام حياتهم الصحية أو الالتحاق بفصول تعليمية تركز على التغذية والنشاط الجسماني وعلاج الضغوط وتنظيم الاسره والحماية من الجروح وحماية الصحة من الأضرار.
الهدف من الدراسة:
الهدف من الدراسة تقيّمْ تأثيرَ البرنامجِ التعليم السمعيِ على الفتيات الكفيفات عن الصحةِ الانجابيه المعرفي والسلوكي.
عينه البحث:
اشتملت الدراسة على 60 فتاه كفيفة من مدرسه النور والأمل للكفيفات فى الفيوم بنى سويف و مصطفى عساكر بالقاهره. وموافقة من الفتاه للمشاركة في الدراسة ومتوسط أعمارهم من 12-19سنه وعندهم دوره شهريه
طرق وأدوات البحث:
1) تم جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة عن طريق لمقابلة الشخصية للفتيات الكفيفات من خلال استمارة أستيبان صممت خصيصا لهذا الغرض وبها55 سؤال مفتوح ومغلق.
• وقد اشتملت الاستمارة على الصفات الديموجرافيه للعينة مثل السن، العُمر، مراحل التعليم، بيانات سكّانية، مستوى تعليم الوالدين ووظيفتهم.
• وأيضا اشتملت على تقييم المعلومات حيث تتضمن سماتِ الصحةِ الانجابيه وقد صُنّفَت إلى 3 مستويات يكون كالاتى درجتين للإجابة الصحيحة الكاملة، درجه واحده للاجابه الصحيحة الغير كامله بينما الاجابه الخاطئة تكون صفر.
• واشتملت ايضا على مِقياس لقياس اتجاة العينات تجاه تأثير البرنامج التعليمى السمعى عن الصحة الانجابيه السلوكى وتتضمن3 نقط لمِقياس ليكارت مثل ”موافقُ”، ”غير متأكد” و”غير موافق”.
2) كتيبِ يستخدم طريقه بريل ويتضمن معلومات عن الصحةِ الانجابيه.
وقد أبرزت نتائج البحث النقاط الآتية:
• معظم الفتيات الكفيفات مصادر معلوماتهن من الام
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى نصف الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن المراهقه بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن
• معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن الصحه الانجابيه وهذا قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات تحسنت معلوماتهن عن الصحه الانجابيه
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى أكثرمن نصف الفتيات الكفيفات لديهم معلومات صحيحه عن الدوره الشهريه والعنايه الشخصيه بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن عن الدوره الشهريه والعنايه الشخصيه
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن عدوى الجهاز التناسلى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن عن عدوى الجهاز التناسلى
• معظم الفتيات الكفيفات لديهم معلومات غير صحيحه عن تنظيم الاسره وهذا قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى بينما بعد تنفيذ البرنامج معظم الفتيات تحسنت معلوماتهن عن تنظيم الاسره
• قبل تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى اكثر من ثلثى الفتيات الكفيفات ليس لديهم معلومة صحيحه بينما بعد تنفيذ البرنامج اكثر من ثلثى الفتيات الكفيفات تحسنت معلوماتهن
• قبل تنفيذ البرنامج معظم الفتيات الكفيفات لديهم سلوك سلبى بينما تغيرت معظم سلوكهن الى السلوك الايجابى بعد تنفيذ البرنامج
وقد استنتجت الدراسة الاّتى:
 الفتيات الكفيفات فى مدارس النور والأمل تحسنت معلوماتهن وسلوكهن بعد تنفيذ البرنامج التعليمى السمعى عن الصحه الانجابيه .
توصيات البحث:
على ضوء نتائج البحث نستخلص التوصيات التاليه:
 برامج مستمرة للتثقيف الصحي يجب أن تعطى للطالبات الكفيفات والمدرسين عن الصحة الانجابيه.
 تأكيد وجود معلومات عن الصحه الانجابيه تشمل المناهج الدراسيه وايضا تحسين العلاقه بين الطالبات والمدرسين و بين الفتيات والامهات