Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا /
المؤلف
سعيد، هاجر الكونى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر الكونى محمد سعيد
مشرف / زبــــيدة محــمد قـــــرني
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مناقش / عايدة عبدالحميد على السيد سرور
مناقش / عبدالملك طه عبدالرحمن
الموضوع
الكيمياء - مناهج - ليبيا. الكيمياء - طرق تدريس - ليبيا. التعليم الثانوي - ليبيا. التعليم الذاتي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (178 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية بليبيا، وتكونت عينة البحث من (57) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة النجم الساطع الليبية (القاهرة- الإسكندرية)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى: المجموعة تجريبية: وتشتمل على (30) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية) وفقا لاستراتيجية التساؤل الذاتي، والثانية: مجموعة ضابطة، وتشتمل على (27) طالبا درسوا وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية) وفقا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: ”دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : الاختبار التحصيلي في وحدة (الصيغ والمعادلات الكيميائية)، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيا”، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتيا في مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بليبيا، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.