Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين كليًا وجزئيًا في بعض المتغيرات المعرفية والاجتماعية /
المؤلف
حواس، هناء صابر رضوان.
هيئة الاعداد
باحث / هناء صابر رضوان حواس
مشرف / سـعدية السـيد بـدوي
مشرف / إينـاس راضـي يــونس
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأفطال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين كليًا وجزئيًا في بعض المتغيرات المعرفية (الانتباه السمعي، الانتباه البصري) والمهارات الاجتماعية، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، وأجريت الدراسة على عينتين من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين من سن (9-12) سنة، حيث تكونت الأولى من (100) طفلاً مدمجين دمجًا كليًا منهم (50) ذكور و(50) إناث، وتكونت المجموعة الثانية من (100) طفلا من المدمجين دمجًا جزئيًا الملتحقين بفصول داخل المدارس العادية منهم (50) ذكور و(50) إناث وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، وقد استخدمت في هذه الدراسة (اختبار إعادة الأرقام لقياس الانتباه السمعي لديفيد وكسلر، واختبار شطب الحروف لقياس الانتباه البصري للسمادوني (1998)، ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لهارون (2000)، وكشفت النتائج عن:
‌أ- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين كليًا والمدمجين جزئيًا في الانتباه السمعي والبصري في اتجاه الأطفال المدمجين كليًا.
‌ب- ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المدمجين كليا والمدمجين جزئيا في متغيرات المهارات الاجتماعية (تقدير المهارات الاجتماعية وكل من مهارات تبادل العلاقات وأداء الأعمال) في اتجاه الأطفال المدمجين كليًا.
‌ج- وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذكور والإناث المدمجين كليًا وجزئيًا في متغير الانتباه البصري.
‌د- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذكور والإناث المدمجين كليًا وجزئيًا في متغير الانتباه السمعي لصالح الإناث في مجموعة الدمج الكلي ولصالح الذكور في مجموعة الدمج الجزئي.
‌ه- ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور المدمجين (كليًا وجزئيًا) والإناث المدمجات (كليًا وجزئيًا) في تقدير المهارات الاجتماعية وكل من مهارات تبادل العلاقات وأداء الأعمال. لصالح الذكور في مجموعتي الدمج الكلي والجزئي، ولا توجد فروق بينهما تصل لمستوى الدلالة بالنسبة لمهارات أداء الأعمال.
وقد تم مناقشة هذه النتائج في ضوء مدى تحقق فروض الدراسة وأهدافها والتراث البحثي والنظري المتاح، وكذلك ما تثيره هذه النتائج من توصيات ودراسات جديرة بالبحث والدراسة في المستقبل.