Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البناء النفسى وعلاقته بمستوى انجاز المهام الوظيفيه لدى معلمات التربية الرياضية بمحافظة المنوفية /
المؤلف
السيد، مروة صبحى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة صبحى محمد السيد
مشرف / محمد ابراهيم الباقيرى
مشرف / عادل رمضان بخيت
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / محمد حسين بكر
الموضوع
البناء النفسى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
106 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - أصول التربية وعلم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 106

from 106

المستخلص

المقدمة: Introduction
علم النفس من العلوم الحديثه التي انفردت بإقبال الناس عليها إقبالا شديدا حتى اصبحت المعرفه السيكولوجية اكتر فروع المعرفه الانسانية شيوعا بين الناس , كما اصبحت اساسا جوهريا لتفهم العديد من مشكلاتنا التربوية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والسياسية والرياضية وغير ذلك من المشكلات .
ويشمل علم النفس حاليا على العديد من الميادين او الفروع النظرية والتطبيقية , ومما لا شك فيه ان تعدد ميادين وفروع علم النفس هى نتاج قدرة الانسان على ممارسه العديد من الانشطة البشرية , وقدرته على التكيف لمواقف الحياه المختلفة ؛ والميادين او الفروع النظرية لعلم النفس تهدف الى التواصل الى قوانين ومبادىء العامة لسلوك الانسان وخبرته . اما الميادين او الفروع التطبيقية لعلم النفس فتستهدف التوصل الى الحلول التطبيقية لمشكلات العملية لمختلف انواع الانشطة التى يمارسها الانسان . فكأن الميادين او الفروع النظرية لعلم النفس تهدف الى ناحية المعرفه السيكولوجية , اما ناحية تطبيقها واستخدامها فتختص بها الميادين او الفروع التطبيقة لعلم النفس
ويعتبر التعليم هو الاداه الاولى والاكثر فاعليه فى تطوير وتنميه المجتمع والذى يتخلله الكثير من الاعباء والضغوط التى تؤثر على العامل المباشر فى العمليه التعليمية وهو المعلم , فمعلم التربيه الرياضيه يعتبر العمود الفقرى الذى تقوم عليه عمليه النهوض بالرياضة فى القطاع التعليمى ولا شك ان هناك الكثير من المعوقات والصعوبات التى تقابل معلم التربيه الرياضة اثناء عمليه داخل المدرسه او خارجها
مشكلة البحث : Research problem
ووفق تصنيف منظمة العمل الدولية تعد مهنة التدريس من اكثر مجالات العمل ضعوطا فهى اكثر المهن الضاغطة وذلك من خلال ما تذخر به البيئة التعليميه من مثيرات ضاغطة يرجع بعضها الي الشخصية المعلم الذى تحدد قدرته على التكيف مع المتغيرات السريعة والكبيرة في المجال التعليم ومؤسساته وما ينظم او يفيد عملها من قرارات ولوائح وقوانين ويرجع البعض الاخر الى البيئة الاجتماعية الخارجية التى تعيش فيها المعلم ومدى تقديرها لدوره ولاهمية التعليم
يواجه العاملون في المجال التربوي بشكل عام ، ومدرسي التربية الرياضية بشكل خاص ، مشاكل عديدة ، تتباين باختلاف العوامل المسببة لها ، وهذه العوامل تقترن بها ضغوطات ، تضعهم أمام مسؤوليات كبيرة يحاولون الإيفاء بها ، مما يعرضهم إلى تلكم الضغوط التي قد تنعكس على أداءهم المهني بشكل سلبي ومنها نظرة المجتمع لمدرسي التربية الرياضية فيها الكثير من عدم التقدير الكافي بالمقارنة بالنظرة لمعلمى المواد الدراسية الأخرى و عدم ادراج مادة النشاط ضمن درجات ومحصلات الطلاب في الشهادة وعدم تقييم التلاميذ والطلاب نهاية كل فصل دراسي فيما يخص النشاط مما يهملها الكثير من الطلاب و كثرة أعداد التلاميذ في الفصل الدراسي الواحد وعدم وجود آماكن تكفي للممارسة الرياضة على أسس سليمة ونظره اولياء الامور على ان مدرس التربية الرياضية ليس له اهمية وعدم وعيهم لاهمية حصة التربية الرياضية ترحيل حصص التربية الرياضية فى نهاية اليوم الدراسي او تكليفه بتدريس الحصص التى لا يوجد مدرس لها على اساس ان حصة التربية الرياضية ليست لها اهمية مثل باقي المواد الاخرى ومن خلال ذلك يوجد مدرسات لا يستطيعن قيام العمل بالصورة المثلي وعلاقتهم بزملائهم غير مستقره وبالتالي لا يستطيعن إنجاز العمل مع الطالبات علاقة البناء
ثالثا: اهداف البحث:- Aims of the the research:
يهدف البحث الي التعرف علي العلاقة بين البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية ومستوى إنجاز المهام الوظيفية لديهن
تساؤلات البحث:- Research questions
1- ماهي مستويات البناء النفسي لدي معلمات التربية الرياضية ؟
2- ماهي مستويات انجاز المهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية ؟
3- هل توجد علاقة بين مستوي البناء النفسي وانجاز المهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية ؟
4- هل توجد فروق في مستوي البناء النفسي لدي معلمات التربية الرياضية ؟
المصطلحات المسنخدمه في البحث :- Terminologies of research
البناء النفسي Psychological construction :
حالة نفسية أوعاطفيه أو انفعالية ، تنطوي على شعور ايجابي بالذات أو شعور بالفخر والاعتزاز وهذا الشعور يبعث على الارتياح والاطمئنان في النفس ” . (تعريف اجرائي)
• مستوى الانجازAchievement level :
هى تلك القوة الدافعة التى تكتسبها بمجرد تحقيق هدف ما وهى تلك الطاقة الإيجابية التى تساهم فى تحقيق المزيد من الأهداف والمزيد من النجاحات ( تعريف اجرائي)
إجراءات البحث : Research procedures
منهج البحث: Research Method
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بإستخدام الطريقة المسحية بخطواته وإجراءاته لمناسبته لطبيعة البحث الحالي ، ووصف ماهو كائن من مستويات البناء النفسي والمهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية عينة البحث وما هو حادث ، وقد اتبعت الباحثة أسلوب الطريقة المسحية كأحد اساليب المنهج الوصفى لملاءمته لطبيعة البحث .
3/2 مجتمع البحث: Research community
شمل مجتمع البحث معلمات التربية الرياضية بالحلقة الأولي والثانية بالمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية والثانوية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2018 / 2019 .
3/3 عينة البحث: Research Sample
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والعشوائية وعددها (200) من معلمات التربية الرياضية بالادارات التعليمية المختلفة بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2018 / 2019 وقد تم تقسيم الي (50) فردا لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية ( الصدق والثبات ) وتم استبعادهم من العينة الاساسية وهي (150) فرداً كعينة أساسية لإجراء التطبيق النهائي لدراسة .
وسائل وأدوات جمع البيانات : Tools and Mean of data collection
استخدمت الباحثة مقياس البناء النفسي من اعداد الباحثة واستمارة تقييم الاداء (إعداد/ شروق علي)
تطبيق البحث :
تم تطبيق مقياس البناء النفسي واستمارة تقييم الاداء الخاصة بالكلية علي عينة قوامها (150) من معلمات التربية الرياضية بالادارات التعليمية المختلفة بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2018 / 2019
المعالجة الاحصائية : Statistical processing
استخدمت الباحثة المعالجة الاحصائية الملائمة لطبيعة الدراسة وقد تم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابي Mean Arithmetic .
- الانحراف المعياري Standard Deviation .
- معامل الارتباط (بيرسون) Correlation .
- الفرق بين المتوسطات تحليل التباين .
- معامل الالتواء .
- الوسيط.
- اختبار ت T-test
- اختبار L . S . D

الاستنتاجات والتوصيات : conclusion and recommendation
الاستنتاجات : conclusion
في ضوء نتائج البحث تمكنت الباحثة التوصل الي اهم استنتاجات التالية :
- تصميم مقياس البناء النفسي لمعلمات التربية الرياضية والمكون من محاورة الثلاثة (الثقة بالنفس ـ التوافق النفسي ـ الاتزان الانفعالي)
- تميزت معلمات التربية الرياضية عينة البحث الكلية والمتمثلة في ( 150) معلمة من معلمات التربية الرياضية بمستوي مرتفع من البناء النفسي .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الأولي والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة عشر سنوات فأكثر بمستوي مرتفع من البناء النفسي .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الثانية والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة خمس سنوات وأقل من عشر سنوات بمستوي أعلي من المتوسط من البناء النفسي .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الثالثة والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة أقل من خمس سنوات بمستوي متوسط من البناء النفسي.
- تميزت معلمات التربية الرياضية عينة البحث الكلية والمتمثلة في ( 150) معلمة من معلمات التربية الرياضية بمستوي مرتفع من انجاز المهام الوظيفية .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الأولي والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة عشر سنوات فأكثر بمستوي مرتفع من انجاز المهام الوظيفية .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الثانية والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة خمس سنوات وأقل من عشر سنوات بمستوي أعلي من المتوسط من انجاز المهام الوظيفية .
- تميزت معلمات التربية الرياضية مجموعة البحث الثالثة والمتمثلة في ( 50) معلمة خبرة أقل من خمس سنوات بمستوي متوسط من انجاز المهام الوظيفية .
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات معلمات التربية الرياضية في البناء النفسي ومحاورة في المجموعات الثلاثة لمعلمات التربية الرياضية قيد البحث .
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات معلمات التربية الرياضية في انجاز المهام الوظيفية ومحاورة في المجموعات الثلاثة لمعلمات التربية الرياضية قيد البحث
- وجود ارتباط دال احصائيا بين مستوي البناء النفسي ومستوي انجاز المهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية عينة البحث.
- أعلي مستويات الارتباط بين مستوي البناء النفسي ومستوي انجاز المهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية للمجموعة الثالثة عينة البحث .
- أقل مستويات الارتباط بين مستوي البناء النفسي ومستوي انجاز المهام الوظيفية لدي معلمات التربية الرياضية للمجموعة الثانية عينة البحث.
التوصيات : recommendation
بناء على ما تم من عرض للنتائج ومناقشاتها وما تم التوصل إلية من استنتاجات تتقدم الباحثة بالتوصيات الآتية :
- عمل دراسات متتابعة علي معلمات التربية الرياضية للتعرف علي مستويات البناء النفسي لديهن
- ضرورة الاهتمام بالتأهيل والإعداد النفسي لمعلمات التربية الرياضية .
- ضرورة عمل دراسات لتوضيح العلاقة المتبادلة بين البناء النفسي ومتغيرات أخري اجتماعية واقتصادية علي معلمات التربية الرياضية .