Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات المنبئة بفاعلية الذات التدريسية لدى معلمى التربية الخاصة /
المؤلف
عبدالعاطى، ايمان عاطف عبدالمحسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عاطف عبدالمحسن عبدالعاطى
مشرف / على محمود شعيب
مناقش / ايمان احمد خميس
مناقش / محمد عبد الرءوف عبد ربه
الموضوع
الذكاء. الصحة النفسية. الضغوط النفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
29/11/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن وجود فروق في فاعلية الذات التدريسية لدى معلمى التربية الخاصة وفقا لكلٍ من متغير النوع وسنوات الخبرة والإعداد، بالإضافة إلى التعرف على المتغيرات التي تنبئ بفاعلية الذات التدريسية لدى معلمى التربية الخاصة بمحافظة المنوفية، وتكونت عينة الدراسة من (122) معلمًا من معلمي التربية الخاصة بواقع (29) من المعلمين و(93) من المعلمات، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياس فاعلية الذات التدريسية (إعداد/ شعيب، 2014)، ومقياس الرضا الوظيفي (إعداد/ شعيب، 2013)، مقياس الضغوط النفسية (إعداد/ عيد، 2013)، مقياس الذكاء الانفعالى (إعداد/ عثمان، 2007)، وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في فاعلية الذات التدريسية ترجع إلى اختلاف النوع، وأسفرت أيضًا عن وجود فروق فى فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي التربية الخاصة ترجع لمتغير الإعداد لصالح المعلمين الذين حصلوا على بكالوريوس، ووجود فروق في فاعلية الذات التدريسية لدى معلمي التربية الخاصة ترجع إلى متغير الإعاقة، لصالح المعلمين الذين يعملون في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة البصرية كما وجدت فروق أيضًا ترجع إلى سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة المرتفعة، كما أظهرت أن الضغوط النفسية والذكاء الانفعالي هما المتغيران الذان أسهما فى التنبؤ بفاعلية الذات التدريسية من المتغيرات المستقلة، وقامت الباحثة بتفسير ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري.