Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب تلحين عمر البطش لبعض القوالب الغنائية :
المؤلف
المرسي، أميرة سامي.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة سامي المرسي
مشرف / نبيل محمود عبد الهادي شوره
مشرف / محمد احمد فتحي العشي
مشرف / احمد ابو المجد
مناقش / هشام محمد توفيق
مناقش / محمود عبد الفتاح محسب
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
166 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
30/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

يعتبر الفنان ”عمر إبراهيم البطش” من الموسيقيين القلائل الذين أولوا التراث أهمية خاصة، ولد في حلب عام 1885 من أسرة كلفة بالفن، ولكنه لم يزاول الفن إلا متأخراً، فقد امتهن منذ حداثته حرفة البناء على أيدي أفراد من أسرته حتى برع فيها، وكان يتردد خلال أوقات فراغه على زوايا الطرق الصوفية وبخاصة الشاذلية فيشارك في حلقات أذكارها، دون أن يدري بأن صوته الجميل قد لفت إليه أنظار بعض الفنانين الذين يشاركون في هذه الحلقات من امثال ”صالح الجذبة” و”أحمد عقيل” و”أحمد الشعار” وغيرهم، فأخذ عنهم فن أداء الموشحات. ثم علوم المقامات والأوزان والضروب، إلى أن أتقن ذلك. ثم مال إلي رقص السماح، فتدرب على إيقاعاته ورقصه حتى برع فيه براعة لا توصف، وتفوق فيه حتى علي أساتذته. وفي أثناء ذلك تعلم العزف على العود وعلى عدد من الآلات الأخرى، ولكنه آثر الضرب على آلات الإيقاع المختلفة مثل ”الدف” و”الدربكة”.
ألف عمر البطش ولحن حوالي ثلاثين ومائة موشح، منها ثمانون موشحاً تقريباً قد تم تدوينها. ويقول الذين تتلمذوا على يديه، أنه يحفظ ”أربع سفن” فإذا عرفنا أن السفينة الواحدة تضم ألف موشحاً، فهذا يعني أن الشيخ البطش يحفظ ”أربع سفن” فإذا عرفنا أن السفينة الواحدة تضم ألف موشحاً نظماً ولحناً وأداء.
فكانت مشكلة البحث:
بالرغم من كثرة تناول الدراسات والبحوث للرواد في الموسيقي العربية إلا أن الباحثة لاحظت قلة في تناول الباحثين للقوالب الغنائية لرواد الموسيقي والغناء في سوريا.
ومن هنا ستحاول الباحثة التطرق لأحد رواد الموسيقي والغناء في سوريا هو الشيخ عمر البطش من خلال دراسة تحليلية لأسلوب تلحينه لبعض القوالب الغنائية.
ويهدف البحث إلى:
- التعرف على التاريخ الفني لعمر البطش.
- التعرف على أسلوب عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية.
- تحليل بعض القوالب الغنائية من أعمال عمر البطش من خلال الانتقالات اللحنية والمقامية والتحويل النغمي.
- التعرف على الضروب العربية التي استخدمها عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية.
كما عرضت الباحثة أسئلة البحث وهي:
- ما هو التاريخ الفني لعمر البطش؟
- ما هو أسلوب عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية؟
- ما هو أسلوب عمر البطش في الانتقالات اللحنية والتحويل النغمي في القوالب الغنائية؟
- ما هي الضروب التي استخدمها عمر البطش في تلحين القوالب الغنائية؟
جاءالبحث في أربعة فصول استعرضتها الباحثة على النحو التالي:
الفصل الأول ويتضمن مبحثين:
المبحث الأول:
ويشمل: (مقدمة البحث، مشكلة البحث، أسئلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، اجراءات البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث)
المبحث الثاني: ويشمل الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني ويتضمن ستة مباحث:
المبحث الأول: ويشمل:
التعرف علي شكل الموسيقي في سوريا والمعاهد الموسيقية.
المبحث الثاني: ويشمل: التعرف على شخصية عمر البطش وتاريخه الفني، أساتذته، معاصري عمر البطش في مجال التلحين، معاصري عمر البطش في مجال الغناء.
المبحث الثالث: أنواع الرقص في الموسيقي السورية وعلاقته بعمر البطش.
المبحث الرابع: القوالب الغنائية المستخدمة في الموسيقي في سوريا.
المبحث الخامس: قوالب الغناء الشعبي السوري.
المبحث السادس: أعلام الموسيقي في سوريا.
الفصل الثالث: الإطار التطبيقي:
وتناول الإطار التطبيقي للعينه المختارة لبعض الأعمال الغنائية لعمر البطش حيث قامت الباحثة بعرض العينة في هذا الفصل وتحليلها.
الفصل الرابع:
وتناول هذا الفصل النتائج التي أسفر عنها هذا البحث وتتمثل في الإجابة عن تساؤلات البحث إلى جانب الاستنتاجات والتوصيات مختتمة الدراسة بما استعانت به من مصادر للبحث والتي تتضمن المراجع العربية والاجنبية للبحث.