Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية والعربية
دراسة سيميائية”نماذج من كاريكاتير صحيفتي (الصين يوميًاChina daily ) و (اليوم السابع الإخبارية youm7) في الفترة من عام 2010 إلى عام 2018”/
المؤلف
بليطه, ندا محمد محمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / ندا محمد محمد سليمان بليطه
مشرف / نهلة غريب محمود
مشرف / نينت نعيم إبراهيم
مشرف / هناء كامل علي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الصينية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

يركز البحث على دراسة اللغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية والصحافة العربية, وتنحصر الدراسة التطبيقية على الذخيرة اللغوية الواردة في صحيفتي (الصين يوميًا) و(اليوم السابع الإخبارية) خلال الفترة من عام 2010 حتى 2018.
وتشتمل الرسالة على مُقدمة, وتمهيد, وثلاثة أبواب, وخاتمة, وقائمة بالمصادر والمراجع، ومُلحق,. فيما يلي مُلخص لما جاء في الرسالة:
تحتوي المُقدمة على ما يلي: موضوع البحث، وأهميته، والهدف من الدراسة، وتساؤلات الدراسة، والصعوبات التي واجهت الباحثة أثناء إنجاز الدراسة، والمنهج المُتّبع, وعيّنة الدراسة، وهي:”كاريكاتير (جريدة الصين يوميًا) و (جريدة اليوم السابع الإخبارية) في الفترة من عام 2010 إلى عام 2018”.
وقد اشْتمَلَ التمهيد على ثلاثة محاور رئيسة: وهي: المحور الأول: يتحدث عن السيميائية في اللغتين الصينية والعربية؛ والمحور الثاني: يتحدث عن السخرية في اللغتين؛ أما المحور الثالث: فقد قدَم نبذة تعريفية بسيطة عن جريدتي (الصين يوميًا) و (اليوم السابع الإخبارية)، وذكر أسباب اِختيار هاتين الجريدتين عن غيرها من الجرائدِ الأُخْرى.
الباب الأول
الكاريكاتير فـي اللغة الصينية واللغة العربية
ينقسم الباب الأول إلى فصلين, الفصل الأول: يتناول مفهوم الكاريكاتير في اللغتين الصينية والعربية ونشأته, في حين يتناول الفصل الثاني أنواع الكاريكاتير في اللغتين الصينية والعربية، وعناصر تكوينه، ووظيفته، وكذلك أهميته.
الفصل الأول
الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية (المفهوم، النشأة)
يتناول هذا الفصل تعريف الكاريكاتير في اللغتين الصينية والعربية من وجهات النظر المُختلفة, ثم ينتقل إلى توضيح العوامل المؤثرة في نشأة الكاريكاتير ومراحل تطوره.
(أولًا): مفهوم الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
عرف الكثير من اللغويين والفنانين والإعلاميين والسيميائيين الصينيين والعرب الكاريكاتير من زوايا مُختلفة وبحثوا فى مفهومه من اِتجاهات مُتباينة. فيما يلي عرض لبعض هذه التعريفات:
 مفهوم الكاريكاتير في المعاجم الصينية والمعاجم العربية:
الكاريكاتير هو رسم ساخر يقوم على المبالغة والسخرية.
 مفهوم الكاريكاتير من وجهة نظر الفنانيين الصينين والفنانين العرب:
قدم العديد من رسامي الكاريكاتير في الصين والعالم العربي تعريفات مُميزة لفن الكاريكاتير من الجانب الفني، ومن بين تعريفاتهم: الكاريكاتير هو نوع من فنون الرسم التي تعتمد الخط، واللون، والظل، واللغة، لنقد القضايا والمشكلات السياسية أو الِاجتماعية أو الحياتية من خلال السخرية.
 مفهوم الكاريكاتير من وجهة نظر السيميائيين الصينين والسيميائيين العرب:
وضع الكثير من السيميائيين وعلماء الإشارة في الصين والعالم العربي تعريفات مُختلفة للكاريكاتير من منظور علم السيميائية. . ومن بين هذه التعريفات: الكاريكاتير هو شكل من أشكال الرموز والعلامات السيميائية، فهو خطاب بصري يحمل دلالات ومعاني إيحائية، ويتكون من ترابط الصورة والنص اللغوي معًا.
 مفهوم الكاريكاتير من وجهة نظر الإعلاميين الصينين والإعلاميين العرب:
وضع الإعلاميّون والمُتخصّصون في مجال الأخبار في الصين والعالم العربي تعريفات مُتعددة للكاريكاتير من وجهة نظر إعلاميّة، من بينها: الكاريكاتير هو شكل مُميز من الأشكال الصحفية واللغات الإعلامية التي تقوم على نقد الأحداث الداخلية والدولية والقضايا المُجتمعية.
 مفهوم اللغة الكاريكاتورية من وجهة نظر البحث:
بعد التعرف علي بعض تعريفات الكاريكاتير المٌختلفة، وفي ضوء وجهة النظر السيميائية, يُمكن إيجاز مفهوم اللغة الكاريكاتورية في التعريف التالي:
الكاريكاتير هو النص السيميائي الذي يجمع بين الجانب الأيقوني البصري (الرسم) والجانب اللساني (اللغة)، لإيصال هدف سياسي ما؛ أي أنه يتكون من اللغة والألوان والأشكال والرموز والأبعاد والإشارات.
واللغة الكاريكاتورية هي وسيلة لنقل المعلومات، وهي نوع من اللغات الإعلامية التي تقدم تقارير وتعليقات على الأحداث الكبرى والقضايا المُجتمعية في الداخل والخارج من خلال المبالغة، والسخرية، والاستعارة، والفكاهة وغيرهما من التعبيرات.
(ثانيًا): نشأة الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
يركز هذا الفصل على عرض أسباب نشأة الكاريكاتير، كما يُناقش مراحل التطور التاريخي للكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
 أسباب نشأة الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
* ظهر الكاريكاتير في الصين نتيجة الكثير من العواملِ, ومن خلال البحث والدراسة تبين أن عوامل نشأة الكاريكاتير في الصين ترجع إلى ما يلي:
م العوامل الداخلية العوامل الخارجية
1 (1) المُتطلبات الفنية الذاتية للفنان الصيني.
(2) التغيرات المُجتمعيية والمعيشية.
(3) التطور الِاقتصادي واِنفتاح البيئة الِاجتماعية. (1) التأثر بالإتجاهات الثقافية والفنية الأجنبية.
(2) تطور عصر قراءة الصور وعصر تبادل المعلومات.
(3) ظهور الصحف والمجلات الصينية الحديثة.
* بينما تتمثل العوامل التي ساعدت في تطور الكاريكاتير في اللغة العربية فيما يلي:
م العوامل التكنولوجية العوامل البيئية العوامل الصحفية
1 نشأ الكاريكاتير نتيجة التطور التكنولوجي الحديث في القرن الواحد العشرين. نشأ الكاريكاتير نتيجة التطور الكبير في مناحي الحياة المُختلفة الاِجتماعية والسياسية والاِقتصادية. نشأ الكاريكاتير بهدف تحقيق المتعة البصرية في الصحافة العربية.
 التطور التاريخي للكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
إن الكاريكاتير من الفنون التي تتمتع بتاريخ عريق، إذ يرجع أصل الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية إلى الأزمنة البعيدة.
* ينقسم تطور الكاريكاتير في الصين إلى المراحل الأربعة التالية:
- الكاريكاتير في العصور القديمة (يبدأ من أسرة هان الغربية حتى عام 1898):
ينقسم تطور الكاريكاتير في العصور القديمة إلى الفترات التالية:
(1) الكاريكاتير في فترة أسرة تانغ الحاكمة (من عام 618إلى عام 907).
(2) الكاريكاتير في فترة أسرة سونغ الحاكمة (من عام 960 إلى عام 1279).
(3) الكاريكاتير في فترة أسرة يوان الحاكمة (من عام 1271 إلى عام 1368).
(4) الكاريكاتير في الفترة ما بين نهاية أسرة مينغ وبداية أسرة تشينغ الحاكمة (من عام 1368 إلى عام 1644).
- الكاريكاتير في العصور الوسطى ( بداية من عام 1898إلى عام 1949)
مرَ الكاريكاتير في العصور الوسطى بالفترات التاريخية التالية:
(1) الكاريكاتير في نهاية أسرة تشينغ الحاكمة وبداية جمهورية الصين (من عام 1898 إلى عام 1919).
(2) الكاريكاتير في فترة حركة الرابع من مايو والثورة الكبرى (من عام 1919 إلى عام 1927).
(3) الكاريكاتير خلال فترة الحرب الأهلية الصينية (من عام 1927 إلى عام 1937).
(4) الكاريكاتير خلال فترة الحرب اليابانية الصينية (من عام 1937 إلى عام 1945).
(5) الكاريكاتير خلال فترة الثورة الشيوعية الصينية- حرب التحرير (من عام 1945 إلى عام 1949).
- الكاريكاتير في العصور الحديثة ( بداية من عام 1949 إلى عام 1978)
ينقسم الكاريكاتير في العصور الحديثة إلى الفترات التاريخية التالية:
(1) الكاريكاتير خلال فترة التحول الاشتراكي وبناء الاشتراكية (من عام 1952 إلى عام 1966).
(2) الكاريكاتير خلال فترة الثورة الثقافية الكبرى (من عام 1966 إلى عام 1976).
(3) الكاريكاتير خلال حركة الإصلاح الانفتاح (من عام 1976 إلى عام 1980).
- الكاريكاتير في العصور المُعاصرة (بداية من ثمانينيات القرن العشرين حتى الآن)
مرَ الكاريكاتير في العصور المُعاصرة بالفترات التاريخية التالية:
(1) الكاريكاتير خلال فترة التحول (من ثمانينيات القرن العشرين حتى تسعينيات القرن العشرين).
(2) الكاريكاتير خلال فترة التطور والنهضة (من القرن الحادي والعشرين حتى الآن).
* في حين يُمكن تناول تاريخ الكاريكاتير في اللغة العربية من خلال دراسة الكاريكاتير في مصر.
* * *
الفصل الثاني
الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية
(الأنواع ، عناصر التكوين, الوظيفة, والأهمية)
يتطرق هذا الفصل إلى الحديث عن أنواع الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية من زوايا مختلفة، ويتناول بالشرح أيضًا عناصر تكوين الكاريكاتير ووظائفه وأهميته، على النحو التالي:
(أولًا): أنواع الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
* ينقسم الكاريكاتير في اللغة الصينية إلى الأنواع التالية:
- الكاريكاتير حسب المضمون: ينقسم الكاريكاتير من حيث تعدد الموضوعات والمضامين إلى الأشكال التالية:
(1) الكاريكاتير السياسي (2) الكاريكاتير الِاجتماعي
(3) الكاريكاتير الِاقتصادي (4) الكاريكاتير الرياضي
- الكاريكاتير حسب الألوان المُستخدمة في الرسم: ينقسم الكاريكاتير من حيث الألوان المُستخدمة في الرسم إلى نوعين، هُما:
(1) الكاريكاتير الأبيض والأسود (2) الكاريكاتير الملون
- الكاريكاتير حسب عدد اللقطات: ينقسم الكاريكاتير من حيث عدد اللقطات إلى نوعين، هُما:
(1) كاريكاتير من لقطة واحدة (2) كاريكاتير مُتعدد اللقطات.
- الكاريكاتير حسب النص الكتابي: ينقسم الكاريكاتير من حيث النص الكتابي إلى نوعين، هُما:
(1) كاريكاتير ذُو نص كتابي (2) كاريكاتير بدون نص كتابي
* في حين ينقسم الكاريكاتير في اللغة العربية إلى الأنواع التالية:
- الكاريكاتير حسب المضمون: يُمكن تقسيم الكاريكاتير حسب المضمون الذي يتناوله والموضوعات التي يُعالجها إلى الأشكال التالية:
(1) الكاريكاتير السياسي (2) الكاريكاتير الِاجتماعي
(3) الكاريكاتير الِاقتصادي (4) الكاريكاتير الرياضي
(5) الكاريكاتير الفلسفي
- الكاريكاتير حسب النص التعليقي: يُصنف الكاريكاتير على أساس تواجد النص الأدبي في الرسم الكاريكاتيري من عدمه إلى الأنواع التالية:
(1) الكاريكاتير بدون النص (2) الكاريكاتير مع النص التعليقي
(3) الكاريكاتير المُرافق للنصّ (4) كاريكاتير رسم النص
- الكاريكاتير حسب الشكل: ينقسم الكاريكاتير حسب أشكاله إلى ما يلي:
(1) الكاريكاتير المُباشر (2) الكاريكاتير غير المُباشر
(3) الكاريكاتير الرمزي (4) كاريكاتير اللقطات المُتعددة
(ثانيًا): عناصر تكوين الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
يتشكل الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية من العناصر الثلاثة التالية:
- عنصر العنوان: العنوان يُعدَ عاملا مُساعدًا؛ حيث إنه يساعد القارئ على فهم موضوع الصورة ومضمونها.
- العنصر البصري (الأيقونة- الصورة): الصورة هي ناقل المعلومات، وهي المحور الأساسي للكاريكاتير.
- العنصر اللغوي (التعليق): يُشكل النص الكتابي في الكاريكاتير كيانًا مُتكاملًا مع الصورة، ويتمثل التعليق في اِستخدام لغة الحوار، والمُحادثات الجانبية، والحوار الذاتي، والمفردات الدالة على الصوت وغيرها.
(ثالثًا): وظائف الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
يتمتع الكاريكاتير في اللغتين الصينية والعربية بالعديد من الوظائف المُختلفة، من بينها:
* في اللغة الصينية: يقوم الكاريكاتير بالوظائف التالية:
- الوظيفة المُجتمعية: حيث يعكس الحياة الواقعية.
- الوظيفة الدعائية: حيث يمثل شكلا تعبيريًا فنيًا يوسع نطاق الدعاية وتأثيرها.
- الوظيفة المعلوماتية: حيث إنه يحمل وظيفة نشر المعلومات.
- الوظيفة الجمالية: فالكاريكاتير يؤثر على عواطف القُراء من خلال الصور الحيوية المؤثرة.
* بينما يؤدي الكاريكاتير في اللغة العربية الوظائف التالية:
- الوظيفة الِاتصالية: فهو شكل من أشكال الإتصال بين مُختلف الشعوب.
- الوظيفة الجمالية: يقوم بإضفاء الحالة الجمالية على صفحات الجرائد.
- الوظيفة اللغوية: يحاول شرح رسالته من خلال نصوص ألسنية مُعينة تدعمه.
- الوظيفة التعليمية: يوظف الكاريكاتير لخدمة أغراض تعليمية.
(رابعًا): أهمية الكاريكاتير في اللغة الصينية واللغة العربية:
يحظى الكاريكاتير بمكانة رائدة في المجتمع الصيني والعربي.
* يُمكن التعرف على أهمية الكاريكاتير في اللغة الصينية من خلال الجانبين التاليين:
- الجانب الإعلامي: الكاريكاتير هو سلاح حاد، يروج لمبادئ وسياسات الحكومات والأحزاب، كما يلعب دورًا في توجيه الرأي العام.
- الجانب التعليمي: الكاريكاتير يُحسن قدرة الطلاب على الِابتكار بشكلٍ مُستقلٍ.
* في حين تتبلور أهمية الكاريكاتير في اللغة العربية من خلال الجوانب الثلاثة التالية:
- الجانب الصحفي: يُقدَم الكاريكاتير الحدث الإعلامي إلى القراءِ بطريقةٍ سهلةٍ.
- الجانب الثقافي: يقوم الكاريكاتير بالتوعية الثقافية.
- الجانب النقدي: يتمتع الكاريكاتير بقدرته الهائلة على النقدِ السياسي.
* * *
الباب الثاني
سيميائية اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية
ينقسم هذا الباب إلى فصلين, يتناول الفصل الأول اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية من حيث السمات والوظائف؛ أما الفصل التاني فيتناول الأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والرمزية السيميائية للكاريكاتير السياسي فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية.
الفصل الأول
اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية
(السمات, الوظائف)
يُقدم هذا الفصل في البداية تعريف اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية، ثم يتناول بالشرح خصائص اللغة الكاريكاتورية السياسية، وأخيرًا يناقش وظائف اللغة الكاريكاتورية السياسية من جوانب مُختلفة.
(أولًا): مفهوم اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية:
وضع الباحثون في اللغة الصينية وعلماء اللغة العربية تعريفات ومفاهيم مُتباينة للكاريكاتير السياسي. وبعد رصد كافة وجهات النظر المُختلفة وتعريفاتها للكاريكاتير السياسي، وفي ضوء وجهة النظر السيميائية, تمكنت الدراسة من وضع التعريف التالي للغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية والصحافة العربية؛ حيث عرّفتها بأنها: لغة تتضمن التعليقات اللغوية والصور غير اللفظية المُتمثلة في الرموز والِاستعارات البصرية لنقل المعاني والأفكار، ومُعالجة القضايا السياسية الإقليمية والدولية. فهي نص سيميائي إعلامي يعتمد على اِستخدام الرمز والعلامة، لتصوير الأحداث السياسية.
(ثانيًا): خصائص اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية:
تتميز اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية ببعض الخصائص، منها:
(1) في اللغة الصينية: تتميز اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية بالخصائص الثلاثة التالية:
* الخصائص البصرية: تتمثل الخصائص البصرية فيما يلي:
- السخرية - المُبالغة - الرمزية
- الفكاهة - الترابط بين الصورة والنص
* الخصائص الفنية: تتميز بالسمات الفنية التالية:
- الشمولية - التعددية
- الذاتية - البعد الثقافي
* الخصائص الإخبارية: تتمثل الخصائص الإخبارية فيما يلي:
- الزمنية - التوجهية
- النقدية - الواقعية
(2) في اللغة العربية: تنفرد اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة العربية بالخصائص التالية:
- البساطة - الإيجاز - السخرية
- الفكاهة - التحول - التناقض والتضاد
- المُبالغة. - مُسايرة الأحداث والأنية.
(ثالثًا): وظائف اللغة الكاريكاتورية السياسية فـي الصحافة الصينية والصحافة العربية:
* تتمثل وظائف اللغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية فيما يلي:
- الوظيفة المجتمعية: إظهار واقع المجتمع المُظلم في مختلف العصور.
- الوظيفة الإخبارية: نشر المعلومات الإخبارية، وتوجيه الرأي العام الصيني.
- الوظيفة التنويرية: تبني المعارف الجوهرية الواضحة للفرد تجاه قضايا الخير والشر والصواب والباطل.
* تتبلور وظائف اللغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة العربية في النقاط التالية:
- غرس مجموعة من القيم والمبادئ في نفوس الأفراد.
- الدفاع عن القضايا المُهمة، منها حقوق الإنسان.
- تجسيد تطلعات وطموحات المجتمع .
- تصوير الواقع العربي.
* * *
الفصل الثاني
الأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والرمزية السيميائية للكاريكاتير السياسي
يرتبط مدلول اللغة الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية والصحافة العربية بالتقنيات والأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والسيميائية الموظفة، ومن ثم، يُركز هذا الفصل على الحديث عن الأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والرمزية السيميائية التي توظفها اللغة الكاريكاتورية السياسة في في الجريدتين، وهي على النحو التالي:
(أولًا): الأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والرمزية السيميائية للكاريكاتير السياسي في الصحافة الصينية:
قدّم الكثير من البلاغيين واللغويين وعلماء الدلالة وعلماء السيميائية الصينيين دراسات حول الأساليب التعبيرية المُستخدمة في الرسوم الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية. ومن هذا المنطلق، يُمكن تصنيف الأساليب التعبيرية التي توظفها الرسوم الكاريكاتورية السياسية في الصحافة الصينية إلى الفئات الخمس التالية:
- الأساليب البلاغية: وتتجلى في الظواهر التالية:
(1) التشبيه
(2) المجاز.
(3) التباين.
(4) التورية.
(5) التكرار.
(6) الاستفهام الانكاري.
(7) السب والقذف.
(8) الطباق.
- الأساليب اللغوية: وتتمثل في الظواهر التالية:
(1) النص الكتابي.
(2) كلمات التعجب.
(3) المحاكاة الصوتية.
- الأساليب الدلالية: وتتمثل في:
(1) الألوان.
(2) دلالة الألفاظ.
- الأساليب الأسلوبية: وتتضح في الظواهر التالية:
(1) التناص.
(2) ادوات التنبية والتحذير.
- الأساليب الرمزية السيميائية: وتتضح في الظواهر التالية:
(1) الصورة.
(2) الخطوط:
(3) المبالغة.
(4) الرموز السيميائية.
(ثانيًا): الأساليب التعبيرية البلاغية والدلالات اللغوية والرمزية السيميائية للكاريكاتير السياسي في الصحافة العربية:
في ضوء الدراسات والبحوث العربية، تنقسم التقنيات والأساليب التعبيرية التي توظفها الرسوم الكاريكاتورية السياسية في الصحافة العربية إلى الأساليب التالية:
- الأساليب الصوتية: تتمثل الأساليب الصوتية المُستخدمة في الرسوم الكاريكاتورية السياسية في الصحافة العربية في الظواهر التالية:
(1) الجناس.
(2) السجع.
(3) الغنائية.
(4) الإبدال.
- الأساليب المُعجمية: وتظهر في:
(1) التغريب اللغوي.
(2) تداخل المستويات اللغوية فصحى وعامية.
- الأساليب البلاغية: وتتضح في الظواهر التالية:
(1) المجاز.
(2) التشبيه.
- الأساليب الفنية: وتتجلى من الظواهر التالية:
(1) الفراغ.
(2) التعليق.
(3) الخط.
(4) الألوان.
- الأساليب الدلالية: وتتمثل في الظواهر التالية:
(1) التكرار.
(2) الترادف.
(3) التضاد.
- الأساليب الأسلوبية: وتظهر في:
(1) التورية.
(2) التناص.
(3) ثنائية القبلية والبعدية.
(4) اِقتباس الصور الشخصية.
- الأساليب الرمزية السيميائية: وتمثلها الظواهر التالية:
(1) الاِستبدال.
(2) الرموز.
* * *
الباب الثالث
الكاريكاتير السياسي في الصحافة الصينية والصحافة العربية
دراسة سيميائية
ويمثل الباب الثالث الجانب التطبيقي من الدراسة، حيث وُظف فيه التحليل السيميائي للصور الكاريكاتورية السياسية لعينة الدراسة. وينقسم هذا الباب إلى فصلين: يقوم الفصل الأول بتحليل نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (الصين يوميًا) في الفترة من عام 2010 إلى 2018؛ أما الفصل الثاني فيتطرق إلى تحليل نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (اليوم السابع الإخبارية) خلال الفترة من عام 2010 إلى 2018 .
وقد اعتمدت الدراسة في تحليل الرسوم الكاريكاتورية السياسية الواردة في جريدتي (الصين يوميًا) و(اليوم السابع الإخبارية) على الخطوات التالية:
 تحديد مصادر الكاريكاتير من حيث:
(1) التاريخ: مُراعاة ذكر تاريخ نشر الصورة الكاريكاتورية السياسية.
(2) العنوان: مُراعاة ذكر العنوان الذي تحمله الصور الكاريكاتورية السياسية.
 المدلول التشكيلي: توضيح مدلول الأشكال الدائرية والمستطيلة والبيضوية المُستخدمة في كتابة التعليق الذي تتضمنه الصورة الكاريكاتورية السياسية، وكذلك الخطوط المستقيمة أو المنحنية التي تُجسد حركات الجسم والتعابير اللفظية.
 طبيعة المضمون: توضيح ما إذا كانت الرسوم الكاريكاتورية السياسية تتناول شخصية أو موضوعًا.
 التوزيع الجغرافي: تحديد موقع الحدث الذي يتناوله الرسم الكاريكاتوري السياسي، فقد يكون الرسم محليًا يتناول القضايا المحلية؛ وقد يكون عربيًا يتعرض للقضايا العربية، وقد يكون عالميًا يعالج القضايا العالمية.
 الاِتجاه:توضيح اِتجاه موضوعات الكاريكاتير السياسي في مُعالجة قضايا المجتمع، وهل هي مؤيدة أم مُعارضة.
 الشخصيات النمطية: توضيح الشخصية التي تُجسدها الرسوم الكاريكاتورية السياسية، وتنقسم الشخصيات التي يصورها الرسم الكاريكاتيري إلى شخصيات محلية، وشخصيات عربية، وشخصيات أجنبية.
 لغة التعليق: تحيليل التعليق المُرافق للرسم الكاريكاتوري سواء كان كلمة أو حوار، وتوضيح اللغة المُستخدمة في التعليق على الكاريكاتير سواء كانت لغة عربية فصحى، أو لغة عامية.
 اللون: توضيح دلالة الألوان المُستخدمة في الصورة الكاريكاتورية، وهل جاءت الصورة الكاريكاتيرية ملونة مرسومة بالألوان أم غير ملونة مرسومة فقط بالأبيض والأسود.
 الأساليب الفنية المستخدمة: توضيح الأساليب البلاغية والدلالية والسيميائية المُستخدمة في الصورة الكاريكاتورية السياسية، وتحليل المغزى المُباشر والمغزى الدلالي الضمني للأيقونات في الرسم الكاريكاتوري السياسي.
* * *
الفصل الأول
نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (الصين يوميًاChina daily ) في الفترة من عام 2010 إلى 2018 - دراسة سيميائية
يهدف هذا الفصل إلى تحليل نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (الصين يوميًا) في الفترة من عام 2010 إلى عام 2018.
بعد أن وضعنا الأسُس التي ستعتمد عليها الدراسة في تحليل الصور الكاريكاتورية السياسية، سنقوم في هذا الجزء بتحليل نموذج من الصور الكاريكاتورية السياسية المنشورة في جريدة (الصين يوميًا) خلال الفترة من عام 2010 حتى عام 2018 وفقًا للخطوات سالفة الذكر (ص 15).
- نموذج من الصور الكاريكاتورية السياسية المنشورة في جريدة (الصين يوميًا):
 مصادر الكاريكاتير:
(1) التاريخ: نُشر هذا الكاريكاتير بتاريخ 20 سبتمبر عام 2012.
(2) العنوان: إدعاءات باطلة.
 الجانب التشكيلي: اِعتمد الرسام على الخطوط المُستقيمة في رسم ”اليد”، للدلالة على القوة والهيمنة.
 طبيعة المضمون: يُعالج مضمون هذا الكاريكاتير قضية الخلاف بين الصين واليابان حول جزر دياويو.
 التوزيع الجغرافي: يتطرق هذا الرسم الكاريكاتوري السياسي إلى قضية دولية، وهي النزاع بين الصين واليابان حول جزر دياويو.
 الاِتجاه: تُمثل هذه الصورة الكاريكاتورية السياسية وجهة نظر مُعارضة لإدعاء اليابان بأحقيتها في جزر دياويو.
 الشخصيات النمطية: وظفت هذه الصورة الكاريكاتورية شخصية سياسية تتمثل في رئيس الوزراء الياباني ”شينزو آبي”.
 لغة التعليق: وظفت هذه الصورة الكاريكاتورية السياسية التعليق الكتابي المُتمثل في جملة ”جزر دياويو ملكيَ!”. وقد كتبت الرسالة اللغوية باللون الأسود الداكن وبحروف كبيرة، للدلالة على النزعة التعصبية.
 الألوان: جاءت الصورة الكاريكاتورية ملونة، وتعددت الألوان آلتي وظفها الفنان في رسم علم الصين، إذ يرمز اللون الأحمر إلى الثورة؛ وترمز النجوم الخماسية إلى وحدة الشعب الثوري تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني.
 الأساليب الفنية المُستخدمة: ظهرت الأيقونات السيميائية بكثرةٍ في الصورة الكاريكاتورية، ويُمكن رصدها من خلال الجدول التالي:
الرموز السيميائية المدلول المُباشر المدلول الضمني
اليد عضو من أَعضاء الجسد، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع يُرْمَزُ بِهِا إلَى هيمنة الصين وعزمها على حماية سيادتها الوطنية وأراضيها.
راية البلد يُرْمَزُ بِهِ إلَى قوة دولة الصين
رئيس وزراء اليابان يُرْمَزُ بِهِا إلَى المكر والدهاء.
* * *
الفصل الثاني
نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (اليوم السابع youm7) في الفترة من عام 2010 إلى 2018 - دراسة سيميائية
يهدف هذا الفصل إلى إجراء تحليل سيميائي على نماذج من الكاريكاتير السياسي الوارد في جريدة (اليوم السابع الإخبارية) خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2018.
سيقوم البحث في هذا الجزء بتحليل نموذج من الصور الكاريكاتورية السياسية المنشورة في جريدة (اليوم السابع الإخبارية) خلال الفترة من عام 2010 حتى عام 2018 وفقًا للخطوات سالفة الذكر (ص 15) .
- نموذج من الصور الكاريكاتورية السياسية المنشورة في جريدة (اليوم السابع الإخبارية):
 مصادر الكاريكاتير:
(1) التاريخ: نُشر هذا الكاريكاتير بتاريخ 26 ديسمبر عام 2018.
(2) العنوان: يد تبنى وأخرى تحمل السلاح.
 الجانب التشكيلي: اِعتمد الرسام على الخطوط المُستقيمة التي توحي بالعزة والكرامة.
 طبيعة المضمون: يُعالج مضمون هذا الكاريكاتير قضية جيش مصر.
 التوزيع الجغرافي: يتطرق هذا الرسم الكاريكاتوري السياسي إلى قضية محلية، وهي أهمية الجيش المصري.
 الاِتجاه: تُمثل هذه الصورة الكاريكاتورية وجهة نظر مؤيدة للجيش المصري.
 الشخصيات النمطية: وظفت هذه الصورة الكاريكاتورية شخصية محليّة تتمثل في الجندي المصري الذي ترتسم على وجهه علامات الأمل والشجاعة.
 لغة التعليق: وظفت هذه الصورة الكاريكاتورية السياسية التعليق الكتابي المُتمثل في عبارة ”جيش مصر”.
 الألوان: جاءت الصورة الكاريكاتورية ملونة. فقد وظف الفنان اللون الأزرق في خلفية الصورة، للدلالة على الصفاء والاِستقرار، واستعمل اللون البني في ملابس الجندي للدلالة على القوة والشموخ، كما استخدم اللون الأبيض في رسم الحمامة للدلالة على السلام.
 الأساليب الفنية المُستخدمة: جاء في الصورة الكاريكاتورية الكثير من الأيقونات السيميائية المُتمثلة في الجدول التالي:
الرموز السيميائية المدلول المُباشر المدلول الضمني
البُنْدُقِيَّة أداة لإطلاق النار يُرْمَزُ بِهِا إلَى القتال
الفأس آلةِ من الحديد يُرْمَزُ بِهِ إلَى البناء
الحمامة فصيلة من الطيور يُرْمَزُ بِهِا إلَى السلام والبناء
* * *
الخاتمة
تتضمن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة النظرية والتحليلية، وقدمت كذلك التوصيات العلمية من أجل الاِهتمام بهذا النوع من الدراساتِ.
* * *
قائمة المراجع والمصادر
تشمل أهم المصادر الصينية والمصادر العربية التي تناولت هذا الموضوع:
 مراجع اللغة الصينية.
 مراجع اللغة العربية.
* * *
المُلحق
يشتمل المُلحق على جدولين باللغتين الصينية والعربية, أحدهما يضم الصور الكاريكاتورية السياسية التي وردت في جريدة (الصين يوميًا)؛ والآخر يضم الصور الكاريكاتورية السياسية التي وردت في جريدة (اليوم السابع الإخبارية) خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2018.