Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية وفعاليتها فى تنمية التفكير العلمى واتجاهات الطلاب نحوها /
المؤلف
حواس، محمود عاطف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عاطف محمود حواس
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مناقش / عبدالسلام مصطفى عبدالسلام
مناقش / مرفت حامد محمد هانى
الموضوع
الفيزياء - طرق تدريس. الفيزياء الحيوية. الفيزياء - مناهج. التعليم الثانوي - دراسة وتعليم. التفكير العلمي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (420 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 420

from 420

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية وفعاليتها في تنمية التفكير العلمي واتجاهات الطلاب نحوها, وتكونت مجموعة البحث من (64) طالبة في الصف الأولي الثانوي في ”معهد فتيات منية سندوب ع/ ث ومعهد فتيات تلبانة ع /ث” التابعة لإدارة المنصورة التعليمية, وقد قام الباحث بإعداد كل من (قائمة بتطبيقات الفيزياء الحيوية الواجب تضمينها في مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية، وأداة تحليل محتوي مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية, ووحدة مطورة من منهج الفيزياء بالصف الأول الثانوي في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية، واختبار تحصيلي، واختبار تفكير علمي، ومقياس اتجاه نحو تطبيقات الفيزياء الحيوية)، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود حاجة لتطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية، بالإضافة إلى فعالية منهج الفيزياء المطور في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية للصف الأول الثانوي في تنمية التفكير العلمي واتجاهات الطلاب نحوها، وتم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.