Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بالصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع وتدوير المخلفات :
المؤلف
أحمد، شيماء أحمد عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء أحمد عبد الرحمن أحمد
مشرف / محي شحاته سليمان
مشرف / محمود عبد الحميد حسين
مناقش / سهير عادل العطار
الموضوع
الصبية المتسربين. حى منشاة ناصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
162ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في محاولة التعرف على المشكلات الاجتماعية والبيئية ، للصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع وتدوير المخلفات، بحي منشأة ناصر.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، باستخدام منهج المسح الاجتماعي : المنهج الوصفي. وتعتبرعينة هذه الدراسة من العينات العمدية . وتكونت هذه العينة من 200 مبحوث/ة المتوافرة فيهم/ ن جميعا شروط التسرب من التعليم، والاتجاه للعمالة في جمع وتدويرالمخلفات، التوطن بحي منشأة ناصر .
وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة صحيفة الاستبيان .
واستغرقت الدراسة الحالية مدة عام من أول يناير 2020 إلى أول يناير2021م ، وتوصلت الدراسة الراهنة إلى أن:
المشكلات الاجتماعية التي تواجه هؤلاء الصبية :
1- أكدت الدراسة أن الإلتحاق بالمدرسة لايحقق الربح المادي الذي يُخرج هؤلاء الصبية من طي الفقر، لذلك كان لابد من التسرب من التعليم الإلتحاق بالعمالة .
2- أشارت الدراسة إلى أن أسباب التسرب من التعليم ترجع لعدة ظروف منها المناخ المدرسي العام ، وكثافة الفصول، وطرق التدريس ، والمناهج التعليمية .
3- كما توصلت الدراسة إلى أن عددا من هؤلاء المتسربين يتجه لشرب المكيفات بسبب الدخل المادي الذي يحصل عليه من العمل في جمع ، وتدوير المخلفات .
4- أشارت الدراسة على غياب الدور المدرسي في محاولة إعادة هؤلاء المتسربين إلى المدرسة مرة آخرى .
5- أكدت الدراسة على أن قطاع عريض من هؤلاء السكان، يرثون تلك المهنة وهو الدافع الرئيس لدى بعض أفراد العينة في الالتحاق بالعمالة بجمع وتدوير المخلفات .
ومن أهم المشكلات البيئية :
1- تؤكد الدراسة الراهنة عدم وجود وعيا كافيا عند هؤلاء الصبية بالأهمية البيئية التي تحققها عمليات جمع، وتدوير المخلفات .
2- توصلت الدراسة إلى أن الاتجاه للعمالة بجمع، وتدوير المخلفات عند البعض هي مهنة يفرضها النشاط الاقتصادي في حي منشأة ناصر.
3- تشير نتائج الدراسة إلى أن العمالة بجمع، وتدوير المخلفات تعرض الصبية للعديد من الأمراض أخطرها فيروس كورونا المستجد بسبب لمس الأشياء، والمخلفات التي من الممكن أن تكون لمرضى، أو مخالطين مصابين بالفيروس المستجد .
4- أشارت الدراسة إلى أن تدني الوعي بكيفية اتخاذ الاجراءات الاحترازية في التعامل مع المخلفات ، هو السبب الرئيسي في إصابة هؤلاء الصبية ببعض الأمراض .
وتوصي الدراسة الحالية بـالآتي :
1- لابد من تفعيل دور المدرسة وما يتعلق بمناخها التعليمي في اتخاذ التدابير، والمواقف تجاه إعادة المتسربين من التعليم بالمناطق الأشد فقرا، والأكثر احتياجًا .
2- رفع وعي العمالة في جمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصربشكل عام بالأهمية البيئية لتلك الصناعة ،وأنه لابد من اهتمام الدولة، ووزارة البيئة على وجه التحديد باستحداث هيئة خاصة بإعادة تدوير المخلفات كإتجاه عالمي للدول الأكثر تحضرا، يشارك فيها كهيئة استشارية مجموعة من الأكاديميين الذين ناقشوا أبحاثًا، وتوصلوا لنتائج خاصة بموضوعات بيئية لها طبيعة مختلفة في الطرح والعلاج .
3- الاهتمام بالمبادرات الخاصة بالمجتمع المدني، وتسليط الضوء عليها،والتي تهتم بحماية هؤلاء الصبية من الانحراف، وشرب المخدرات، وهو الدور التوعوي، والقيمي للمدرسة، والذي يغيب عنهم عند التسرب من التعليم .
4- توصي الدراسة بأهمية الحفاظ على الدور الذي يلعبه نواب مجلس الشعب وخاصة لجنة التعليم بالمجلس، وما تطرحه من بعض القوانين التي تستعين فيها بالحوار الاجتماعي المشارك فيه المعنيين بتطوير منظومة التعليم.
5- تفعيل دور النقابات في تنمية المهارات المهنية في التعامل مع المستحدث من الظواهر المتعلقة بالتعليم حيث بداية الحل والقضاءعلى تفشي الظواهر السلبية يكمن من داخل المدرسة قبل البيئة الخارجية المتعلقة بمجتمع الطلاب .
6- كما توصي الدراسة بأهمية الدولة برعاية المبادرات الاجتماعية التي تحقق للمتسربين مستقبلا أفضل بعد إلتحاقهم بالعمالة بشكل عام ، وفي جمع وتدوير المخلفات بشكل خاص .

ملخـــص الدراســـة
تحاول الدراسة تسليط الضوء على المشكلات الاجتماعية والبيئية التي تواجه الصبية المتسربين من التعليم العاملين في جمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصر حيث يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في محاولة التعرف على طبيعة المشكلات الاجتماعية والبيئية للصبية المتسربين من التعليم العاملين بجمع، وتدوير المخلفات ويشتق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية :
1- التعرف على دور مشروعات جمع وتدویرالمخلفات كمدخل للحفاظ على البیئة.
2- التعرف على أسباب التسرب المباشرة لهؤلاء الطلاب .
3- التعرف على التراث التاریخي لهذه المنطقة، وتاریخ النشأة .
4- التعرف على التغیرات الاجتماعیة للعمالة بجمع وتدویر المخلفات .
5- التعرف على المردود البیئي لمشروعات بجمع وتدویر المخلفات والعمالة، داخل حي منشیة ناصر .
6- محاولة إيجاد توصيات خاصة بالحد من انتشار ظاهرتي التسرب من التعليم وعمالة الأطفال .
وقد قامت الباحثة باستخدام منهج المسح الاجتماعي وعينة قوامها 200مبحوث/مبحوثة ممن توافرت فيهم الشروط الأساسية للبحث منها أن يكون المتسرب متجه للعمالة بجمع وتدوير المخلفات بحي منشأة ناصر.
وقد قامت الدراسة الحالية باستخدام عدة أدوات أساسية هي : الدراسة الاستطلاعية، صحيفة الاستبيان ، والأدوات الاحصائية كالجداول البسيطة والمركبة .
واستغرقت الدراسة الحالية مدة عام من يناير 2020 وحتى يناير 2021 م .

وأوصت الدراسة الحالية بالآتي :
- تفعيل دور المدرسة في اتخاذ التدابير،والمواقف تجاه إعادة المتسربين من التعليم بالمناطق الأشد فقرا وأكثر احتياجا .
- العمل على رفع وعي العمالة في جمع وتدوير المخلفات من قبل أصحاب الورش والمصانع بحي منشأة ناصر بشكل عام بالأهمية البيئية لتلك الصناعة ،وأنه لابد من اهتمام الدولة ، ووزارة البيئة على وجه التحديد باستحداث هيئة خاصة بإعادة تدوير المخلفات كإتجاه عالمي للدول الأكثرتحضرا.
- الاهتمام بالمبادرات الخاصة بالمجتمع المدني، والتي تهتم بحماية هؤلاء الصبية من الانحراف، وشرب المخدرات، وهو الدور التوعوي، والقيمي للمدرسة، والذي يغيب عند التسرب من التعليم .
- كما توصي الدراسة أيضا بأهمية الحفاظ على الدور الذي يلعبه، نواب مجلس الشعب، والنقابات ، في رعاية المبادرات الاجتماعية، التي تحقق لهؤلاء الصبية مستقبلا أفضل بعد التحاقهم بالعمالة، في جمع وتدوير المخلفات