![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ثأنيا: أهداف الدراسة : (3) الهدف الرئيس الأول للدراسة: ” اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التفكير الايجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون ”: وينبثق من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية: (1-1) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التفاؤل والتوقعات الايجابية لدى أمهات أطفال متلازمة داون. (1-2) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التركيز الايجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون. (1-3) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التقبل الإيجابي للذات والآخر لدى أمهات أطفال متلازمة داون. (1-4) اختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تنمية الشعور بالثقة لدى أمهات أطفال متلازمة داون. (4) الهدف الرئيس الثاني للدراسة: ” اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض السلوكيات السلبية لدى أطفال متلازمة داون ”: وينبثق من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية: (2-1) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض مشكلة العدوان لدى أطفال متلازمة داون. (2-2) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض مشكلة الخوف لدى أطفال متلازمة داون. (2-3) اختبار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض مشكلة العناد لدى أطفال متلازمة داون. تاسعاً : نتائج الدراسة : 1- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي لحالات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التفكير الإيجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون ككل. 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين متوسطات درجات القياس البعدي لحالات المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس التفكير الإيجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون ككل لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التفكير الايجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة الضابطة على مقياس التفكير الإيجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون ككل. 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات المجموعة التجريبية على مقياس التفكير الإيجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون ككل لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التفكير الايجابي لدى أمهات أطفال متلازمة داون. منهج الدراسة : تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي البعدي من خلال مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة . |