Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من تقنيات ألبوم ” اليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج في تحسين الآداء لدارسى آلة البيانو /
المؤلف
يوسف، ماريمان قصدى قصدالله.
هيئة الاعداد
باحث / ماريمان قصدى قصدالله يوسف
مشرف / فاطمة محمد البهنساوى
مشرف / عمرو عبدالحميد خليل
مناقش / عمرو عبدالحميد خليل
الموضوع
التربية الموسيقية. اليد الواحدة فقط.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

الاستفادة من تقنيات ألبوم ”اليد الواحدة فقط لستيفان بينكنج فى تحسين الأداء لدارسى ألة البيانو”
أن آلة البيانو من أهم الآلات الموسيقية و ذلك لأنها ذات ثراء صوتى لما لها من نمطقة صوتية واسعة و مليئة بالتعبيرات الموسيقية و الهارمونى و لها التكنيك الخاص بها ، لها من دور إيجابى وفعال في الموسيقى ، و يتطلب آداء المؤلفات عليها المعرفة المسبقة بالآلة و خواصها و الميكانيزم الخاص بها بطريقة سهلة و بسيطة ،و بدأت الموسيقى تتشكل بملامح جديدة منذ بداية القرن العشرين بسبب العوامل الإجتماعية المختلفة التى طرأت فى هذا العصر من ثورات و حروب كبيرة ، فإتجهت الموسيقى للبحث عن مسارات جديدة و أدوات تعبيرية مختلفة تعبر عن المجتمع و أحداثة مما جعل المؤلفين الموسيقيون في هذا العصر يتجهون إلى إبتكار طرق حديثة للتعبير و التمرد على موسيقى العصور السابقة و السعي وراء التجديد، مما أدى إلى ظهور العديد من الإتجاهات و المذاهب الموسيقية المختلفة الجديدة و ظهر العديد من المؤلفات لألة البيانو مع إختلاف التقنيات في كل مؤلفة و من أهم هؤلاء المؤلفين تذكر منهم الباحثة على سبيل المثال لا الحصر المؤلفين أرون كوبلاند ( 1860 – 1908 ) و جـــــون شـــــــــــــاوم ( 1905 – 1988 م ) و ريتشارد شترواس ( 1864 – 1949 م ) و بيلا بارتوك ( 1881-1945م ) بنيامين بريتن ( 1913- 1976 م) و يواكين رودريجو: (1901 – 1999م) ستيفان بينكنج (1972- ) ، فأصبحت المؤلفات تحتوى على صعوبة في تذوق ألحانها الغير مألوفة و إيقاعتها الغير منتظمة وكثرة المصطلحات التعبيرية الحديثة الغير مدرجة في القواعد التقليدية و لأداء المؤلفات اللحنية فى أبهى صورها يتطلب مهارة عزفية عالية من العازف لإظهار التعبيرات و التقنيات التكنيكية للمؤلفة ، لذا رأت الباحثة ضرورة التركيز على تقوية اليدين اليمنى و اليسرى كل يد على حده ، و من خلال إطلاع الباحثة وجدت بعض المؤلفات المخصصة لليد الواحدة منفردة لدى المؤلف الموسيقى ستيفان بينكنج و ما بها من تقنيات عزفية هامة و متدرجة المستوى تستعرض الباحثة فى البحث الراهن بعضاً منها .
و قد أشتمل البحث على خمسة فصول هي :
إشتمل الفصل الأول على :
أولاً : مشكلة البحث :
لاحظت الباحثة أثناء تدريسها لآلة البيانو وجود ضعف فى أداء بعض الطلاب لبعض التقنيات العزفية فى اليدين ( اليمنى – اليسرى ) لكل يد على حده ، و من خلال إطلاع الباحثة على بعض مؤلفات ألة البيانو فى العصر الحديث لاحظت وجود مجلدات لليد الواحده فقط لستيفان بينكنج و بدراسة هذه المجلدات وجدت الباحثه أنة يتناول تقنيات لكل يد على حده من خلال مقطوعات متنوعه لليد اليمنى المنفرده و اخرى لليد اليسرى عل حده .
و هدف البحث إلى :
1- إعداد دراسة إستطلاعية للأجزاء الثلاثه من مجلد” اليد الواحدة فقط ” لدى ستيفان بينكنج لتحديد وتصنيف التقنيات العزفية المتواجدة فى كل جزء .
2 - التعرف على المهارات التكنيكية التى يحتوى عليها مجلد ستيفان بينكنج لليد الواحدة (يمنى – يسرى )
3 – وضع إرشادات عزفية لإكساب الطالب مهارات وتقنيات الأداء على ألة البيانو من خلال مجلد ستيفان بينكنج لليد الواحدة فقط .
و ترجع أهمية البحث إلى :
الوصول الى الأداء الجيد و رفع مستوى تقنيات أداء اليد اليسرى و اليد اليمنى كل يد على حده من خلال تقنيات ” اليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج .
تساؤلات البحث :
1- ما الأسلوب الذى إتبعة المؤلف إستيفان بينكنج فى مقطوعاتة لآلة البيانو ” لليد الواحدة فقط” .
2- ما التقنيات الأدائية المتنوعة فى مقطوعات ” لليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج
3- ما الصعوبات العزفية في تلك المقطوعات و كيفية التغلب عليها من خلال بعض التدريبات و الإرشادات العزفية .
كما إختارت الباحثة عينة البحث من البوم ” اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج و هي مجموعة مختارة من المجلدات الثلاثة التي يتكون منها ألبوم ”اليد الواحدة فقط ” لإشتمالها مقطوعات متدرجة في الصعوبة تناسب دارسى ألة البيانو في مرحلة البكالوريوس من الفرقة الثانية حتى الفرقة الرابعة ، و جاء إختيار العينة تبعاً لإختيار السادة المتخصصين أعضاء هيئة التدريس في إستمارات إستبيان رأى السادة المتخصصين في إختيار العينة .
الفصل الثانى: الدراسات السابقة :
- المحور الأول : دراسات مرتبطة بموضوع البحث .
- المحور الثانى : دراسات تناولت مهارات و تقنيات الأداء على ألة البيانو .
- المحور الثالث : دراسات تناولت الإتجاهات و المدارس في القرن العشرين و بدايات القرن الواحد و العشرين .
الفصل الثالث : المفاهيم النظرية :يتكون الفصل الثانى من :
المبحث الأول :
- الموسيقى في القرن العشرين .
- أهم التيارات و المذاهب الموسيقية المختلفة في القرن العشرين .
المبحث الثانى : المدارس الموسيقية في القرن العشرين و أهم أعلامها .
المبحث الثالث :
- نبذة عن المؤلف : إستيفان بينكنج
- بدايات القرن الواحد و العشرين
- المدارس الموسيقية في القرن الواحد العشريم و أهم أعلامها .
الفصل الرابع : الإطار التطبيقى : يحتوى هذا الفصل على :
يتكون هذا الفصل من الخطوات التي إتبعتها الباحثة في بناء المحتوى الوصفى التحليلى و هي :
- منهج البحث : المنهج الوصفى ( تحليل المحتوى )
- عينة البحث : عينة مختارةمن ألبوم اليد الواحدة فقط عند إستيفان بينكنج
- أداوات البحث :
1- إستمارة إستبيان رأى الأساتذة المتحصصين في إختيار العينة .
2- المدونات الموسيقية لألبوم ” لليد الواحدة فقط” لإستيفان بينكنج .
3- إستمارة إستبيان رأى السادة المتخصصين في تحديد مدى ملائمة المستوى التعليمى المقترح لكل مقطوعات عينة البحث ” ألبوم اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج .
4- أستمارة إستبيان رأى الستدة المتخصصين في تحديد عناصر التحليل لعينة البحث .
5- إستمارة إستبيان رأى الأساتذة المتخصصين فى الصعوبات العزفية و تحديد مدى ملائمة التدريبات و الإرشادات المقترحة لتذليل الصعوبات العزفية لبعض مقطوعات المجلد ” اليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج
قامت الباحثة بإجراء دراسة إستطلاعية لألبوم ” اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج ، يحتوى الألبوم على ثلاث مجلدات و تناولت الباحثة المقطوعات في الدراسة الإستطلاعية من خلال بعض العناصر و هي ( السلم – الميزان – السرعة – الطول البنائى– الإيقاعات و السكتات – اللحن و هو يشتمل على الحليات و الصعوبات العزفية و الهارمونى ) ، و توصلت الباحثة من خلال عذة الدراسة إلى أهم المقطوعات التي تحتوى على تقنيات و صعوبات عزفية مختلفة لتحديد عينة البحث و التوصل إلى أهم عناصر التأليف عند إستيفان بينكنج للتمكن من التعرف على أسلوبة .
ثم قامت الباحثة بتحليل بنائى عزفى للعينة المختارة من ألبوم اليد الواحدة فقط بمجلداتة الثلاثة و ذلك من خلال العناصر الأساسية المكونة لها كما يلى :
أ – أهداف المقطوعة : و تشمل أهم التقنيات التي إستخدمها المؤلف في المقطوعة .
ب- التحليل البنائى : يشتمل على ( السلم – الطول البنائى - الميزان– السرعة – النسيج – الصيغة – الأقسام الرئيسية – الصياغة اللحنية – العنصر الإيقاعى – السكتات – العنصر الهارمونى)
ج- التحليل العزفى : أشتمل على المصطلحات الأدائية و التعبيرية و الصعوبات العزفية و كيفية معالجتها والإرشادات العزفية لها .
الفصل الخامس : نتائج البحث و تفسيرها : إشتمل هذا الفصل على نتائج البحث و تفسيرها في ضوء الإطار النظرى و التطبيقى و ما قدمتة الباحثة من دراسات سابقة مرتبطة بالبحث ، و التوصيات المقترحة ، ملاحق البحث ، قائمة المراجع باللغة العربية ، قائمة المراجع باللغة الإنجليزية ، ملخص البحث باللغة العربية ، ملخص البحث باللغة الإنجليزية