الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت قضية الدراسة في محاولة الكشف عن الجهود التربوية التي قامت بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، منذ نشأة المسيحية حتى الآن. والتركيز على مدارس الأحد القبطية كأحد الخدمات الكنسية، فهي قامت بدور تعليمي رائد في إبراز الأصول الإيمانية الصحيحة، والاهتمام بتربية النشء. وفي هذا الإطار، سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على الأسس الفكرية والفلسفية للتربية المسيحية، والتطور التاريخي للجهود التربوية للكنيسة القبطية في مصر، والجهود التعليمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في العصر الحديث، وكذلك مدارس الأحد القبطية الأرثوذكسية (النشأة – الواقع). وقد انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للارتقاء بالدور التربوي لمدارس الأحد القبطية، حيث التأكيد على أهمية الدور التربوي لها. وتضمن التصور عدة أركان، هم: (المنهج، المعلم، المتعلم، الإدارة، التمويل). |