Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالكليات التقنية بسلطنة عُمان فى ضوء مدخل الجدارات الوظيفية /
المؤلف
السلامية، ليلى بنت سالم بن سيف.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى سالم السلامية
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / صالحة عبدالله عيسان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
368 P. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

استهدفت الدراسة التوصل إلى تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان فى ضوء مدخل الجدارات الوظيفية، واقتضى هذا الأمر عرض الأسس النظرية لمدخل الجدارات الوظيفية وعلاقتة بتطوير أداء القيادات بمؤسسات التعليم العالى(إطار نظري) ، والتعرف على الواقع الراهن لأداء القيادات الأكاديمية بالكليات التقنية بسلطنة عُمان ، من منظور الوثائق والتقارير والدراسات ذات الصله (إطار نظري) ، والوقوف على الواقع الراهن لأداء القيادات الأكاديمية بالكليات التقنية بسلطنه عُمان من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية (دراسة ميدانية) ، وايضا التعرف على أراء بعض الخبراء فى تطوير الأداء للقيادات الأكاديمية بسلطنة عُمان فى ضوء مدخل الجدارات الوظيفية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وهو مناسب لطبيعة البحث ، كما استعانت بأداتين على النحو التالي:
1. استبانه ؛ للتعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بالكليات التقنية حول واقع أداء القيادات الأكاديمية بالكليات التقنية.
2. استمارة مقابلة شخصية ؛ للتعرف على مقترحات وآراء عمداء الكليات ومساعدي العمداء فى تطوير الأداء القيادي فى مجالات: (بناء فرق العمل،والمسئولية المجتمعية ، وقيادة التغيير).
3. استمارة ؛ استطلاع موجهه إلى الخبراء لإستطلاع آرائهم حول التصور المقترح لتطوير أداء القيادات الأكاديمية بالكليات التقنية فى سلطنة عُمان فى ضوء مدخل الجدارات الوظيفية