Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A Program Based on Cloud Computing Platform for Developing the Assessment Strategies for EFL for The Primary Stage Teachers A dissertation /
المؤلف
Salem, Walaa Abdel Fattah.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عبد الفتاح احمد على سالم
مشرف / أسماء غانم غيث
مشرف / دينا سيد نصر
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
163 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 146

from 146

Abstract

ان التكنولوجيا ومنتجاتها مؤخرا أصبح لها إثر على التعليم فى العالم. وسائل التكنولوجيا لازمت نمو تدريس اللغة الانجليزية وغيرت طريقة تواصل البشر ايضا (Hussien,2016). وفى هذة الحالة تستطيع التكنولوجيا والاتصالات الحديثة تحسين جودة التعليم والتعلم على مستوى العالم. ونتيجة لذلك فان تطبيق التكنولوجيا داخل الفصول يجب ان يعطى اهتماما أكبر كونه يدعم التعليم ويحسن من سهولة العملية التعليمية وفى ضوء كل هذا نستطيع ان ندرك النمو الهائل فى المعرفة التكنولوجية لكل من الطالب والمدرس والمدرب.
اعتبر McNeil (2002) ان التكنولوجيا هى التطبيق العملى للمعرفة باستخدام الات جديدة وادوات وطرق جديدة لعمل الاشياء كلها مبنية على المعرفة الحديثة. وطبقا للجنة البرودباند (2013) تلعب التكنولوجيا دورا هاما ومفيد فى جعل النظم التعليمية أكثر كفاءة من خلال مساعدة المدرسين والقائمين على الادارة بنظم تقويم ونظم معلومات جديدة.
شرح Klein (2016) اهمية الحاجة الى اعطاء العالم وجه و فرصة من خلال التعليم الذى يتمركز على التعليم العالمى الانسانى و ان العالم فى امس الحاجة الى القائد الصغير الذى يفهم المشاكل العالمية المتداخلة و القائد الذى القدرة على التواصل الثقافى و السياسى و الاقتصادى و الاجتماعى الذى يزوده بالقدرة على خلق حلول جديدة لمعظم التحديات العالمية.
فى الاونة الاخيرة ظهر نمط جديد يمثل التكنولوجيا الحديثة هو الحوسبة السحابية التى تمثل ثورة فى عالم التعليم والتعلم. وهي عبارة عن عملية ادارة وتشغيل بعض التطبيقات المرتبطة بالانترنت. مصطلح كلود هو متشابه مع مصطلح الانترنت ومصطلح الحوسبة السحابية يستخدم فى عمليات حاسوبية على الانترنت. الحوسبة السحابية هى مستقبل الانترنت وكفاءة استخدام الحوسبة السحابية فى التعليم العالى أصبح امر مطبق فى كثير من جامعات الدول المتقدمة، الحوسبة السحابية فى التعليم سوف تفسروتطبق ليس فقط من الاتجاه الاكاديمى ولكن من خلال تقليل التكلفة والتواصل الفعال و الامان و الخصوصية و المرونة و سرعة الدخول و الاستخدام.
كما عرف JAIN (2012) مصطلح الحوسبة السحابية على انها مصطلح شامل يصف التغير الهائل فى استخدام الكمبيوتر السطحى التقليدى وانظمة التخزين التقليدية الى خدمات وبيانات ليس لها حدود من خلال الدخول على الانترنت. ان الكلود او السحابة هى عبارة عن شبكة على الانترنت حيث التطبيقات والبيانات والخدمات متوفرة اون لاين. الحوسبة السحابية هى الإطار الكامل الذي يمكن الخدمات من التواجد والتوافر لكي تصبح قابلة للاستخدام وخدمات الحوسبة السحابية تقدم فى ثلاث انماط او انواع مختلفة كل منها له خصائصه ويستخدم لاغراضه:
1- السحابة التجارية او السحابة العامة (Public cloud)
و هى متاحة للجميع على شبكة الانترنت بالدخول الى محتواها و تصفح بياناتها و من امثلة هذة السحابة اعلانات و مواقع الشركات العالمية مثل ميكروسوفت و امازون.
2- السحابة الخاصة (private cloud)
وهي متاحة فقط لمن يسمح له الدخول من حقه استخدام البيانات المتاحة و مثال على ذلك الحوسبة السحابية الخاصة بالبنوك او شبكات بيانات الجامعات العالمية و مكتباتها.
3- السحابة المهجنة او الهجينية (Hybrid cloud) وهي تجمع بين البيانات المتاحة للجميع وبها امكانية استخدام بيانات خاصة بمجموعة لها حق الدخول اى انها هجين بين السحابة الخاصة والعامة.
وحسب ما قالته وكالة DynaSis ان السحابة المهجنة أفضل الانواع لانها تربط بين مستوى الراحة للسحابة الخاصة ومرونة وانتشار السحابة العامة. انها تدمج برامجها وتطبيقاتها فى جزء خاص يتميز بالامان عالى المستوى للتطبيقات الى استطاعة ونفوذ انتشاره فى العالمين الخاص والعام.
وتقدم الحوسبة السحابية فى ثلاث مستويات مختلفة:
1- IAAS كخدمات بيانات تحتية
وهي خدمة تشتمل على التخزين وخادم شبكات الانترنت لتكنولوجيا المعلومات وقدرة هائلة متاحة للتخزين والاستخدام.
2- PAAS منصة او مسطح الخدمة
هى خدمات تسمح بتوافرالهاردوير والبيانات التحتية التى قد تسبب مشاكل فى التنمية تتوفر داخل هذة السحابة
3- SAAS سوفت وير كخدمة
وهو عبارة عن تطبيق يوجد على الانترنت مع امكانية التخزين والتفاعل الكامل داخل السحابة ويستطيع ايضا استخدام الايميل والتقويم والصور والفيديوهات ومواقع التواصل الاجتماعى وكل التطبيقات المتوفرة على الجوجل كمتصفح.
عرف Lawrence Cruz (2011) الحوسبة السحابية على انها مجموعة من التطبيقات والتكنولوجيا التى يمكن لاعداد كبيرة من المستخدمين الدخول عليها واستخدامها فى الزمن الحقيقى. قد تمكن الحوسبة السحابية منظمة تعليمية من استخدام فعلى لمصادر الانترنت العالمية من اجل تحليل البيانات وتخزين المعلومات.
هناك اسباب كثيرة من اهمها الاحداث الاخيرة لمرض COVID19 تجعل المدارس بكل مراحلها واقسامها تتبنى الحوسبة السحابية وتدخلها الى نظمها حيث أكد Chiu2014 اثنين من المميزات الاساسية للحوسبة السحابية هما مشاركة المصادر كلية الوجود اى وجود الشىء وتوافره فى كل مكان. واضاف ان الحوسبة السحابية من مصادر الكمبيوتر الجديدة والواعدة فى القرن الواحد والعشرين. حيث ان المؤسسات التعليمية يمكنها بالاستفادة من فوائد الحوسبة السحابية كما اكد Mircea and Andreescn(2011):
--- يسمح للمؤسسات التعليمية الدخول الى المعلومات لاى مكان بالعالم فى خضون ثوانى وهذا هام جدا فى مجال التعليم لانه يساعد كل من المعلمين والمتعلمين فى استمرارية تحديث معلوماتهم ومعارفهم باستمرار.
--- تسمح الحوسبة السحابية للمعلمين والمتعلمين بالدخول على تطبيقات وادوات وبرامج مفيدة مجانا
---يستطيع المتعلمين من خلال الحوسبة السحابية متابعة تعليمهم حتى بدون الذهاب الى الفصول الدراسية وهذا مفيد جدا للاسر التى تعتاد السفر كثيرا سوف يسمح للاطفال السفر معهم وفى نفس الوقت استمرار تعلمهم وعمل كل فروضهم وواجباتهم.
--- تسمح الحوسبة السحابية بالارتباطية والتواصلية حيث ينكشف الطلاب على عالم مفتوح ويمكنهم تعلم الاشياء بطريقة فعالة وسهلة من خلال تسهيل العملية التعليمية من خلال المعلم الذى يقدم المساعدة لهم و يتابع تفاعلهم.
تقدم الحوسبة السحابية خدمات عالية لمؤسسات التعليم ومؤسسات البحث العلمى من قوة الاختيار فرصة اعادة التفكير التى من شانها ان تخدم تدعم العملية التعليمية والبحث العلمى وتعطيهم أفضل الطرق للاستفادة من هذة الخدمات.
قد أكد Chiu (2014) ان المجال المزدهر للحوسبة السحابية يقدم بيئة تعليمية مفتوحة ومتنوعة وهناك ثلاث مميزات للحوسبة السحابية من وجهة نظره:
* ذاكرة الكمبيوتر الخاصة بك تظل فارغة و غير ممتلئة لانك لا تحمل الملفات على جهازك الخاصة
* يمكنك الدخول الى ملفاتك من خلال وسائل مختلفة مثل جهاز الكمبيوتر فى المنزل او المدرسة لاب توب او اى باد و كذلك موبيل او تاب
*قد تسمح للاخرين الدخول على ملفاتك و بذلك يمكننا المشاركة و التواصل مع بعضنا البعض من خلال الملفات و الوئائق على سبيل المثال يمكن لمدرسة كاملة ان تستخدم برنامج One Drive لتخزين كل اعمال المعلمين من تمرينات و اوراق امتحانية و تدريبات يمكن لكل معلم ان يستخدم نفس التدريبات و يستطيع كل طالب الاستفادة من تعلمها. و يستطيع فريق من الكتاب الذين يؤلفون كورس جديد ان يعملوا على نفس الوثائق فى نفس الوقت و نستطيع ايضا استخدام الحوسبة السحابية لتشجيع التعاون المباشر بين المتعلمين حيث يمكنهم كتابة مقالة معا و يمكن للمعلم ان يستخدم برنامج Google Doc بدلا من السبورة لتخزين الكلمات الجديدة و الملاحظات.
ان المهارة العالمية هى تغيير اساسى فى فهمنا للغرض الاساسى للتعليم فى تغيير العالم. يستحق الطلاب فى كل مكان فرصة للنجاح فى الاقتصاد العالمى ويصنفوا على انهم مواطنين عالميين ولذلك يجب على القائمين على التعليم توفير نمط جديد يسهم بتوفير الاستجابة التعليمية الابداعية ذات الرؤية والمرتبطة بالحياة فى القرن الواحد والعشرين. و لقد اكد Imura(2003) ان تعليم اللغات الاجنبية و الاحداث العالمية و الاجتماعية فى العالم مرتبطة ارتباطا شديدا و يشكل مصطلح المهارة العالمية المعارف و المهارات التى يحتاج اليها الطالب فى القرن الواحد و العشرون.و اضاف ان من اهم سمات الطلاب الاكفاء عالمين الحصول على المعرفة و المهارات الاتية:
1- استكشاف العالم حيث كون الطالب على وعى وفضول وعنده اهتمام لتعلم ما يدور من حوله ويمكن لهذا الطالب ان يستكشف ويتعلم ان يبحث عن حل للمشكلات ويتفاعل مع زملائه عقليا ونفسيا.
2- يفكر مليا من منظور مختلف حيث يستطيع ان يتفهم ان له وجهة نظر او منظور معين قد يختلف معه اخرون ولا يشاركوه هذا الراى ولكن يمكنهم شرح وجههة نظرهم للاخرين من خلال اظهار كيفية الدخول الى المعرفة والتكنولوجيا ومصادر المعلومات يؤثر على اراء الاخرين. فهمهم للاخرين من خلال منظور عميق وذلك من خلال احتكاكهم بالثقافات الاخرى والاحداث المتتابعة حيث يمكنهم المقارنة والاختلاف مع وجهات النظر الاخرى وأحيانا التكامل بين وجههة نظرهم ووجهات نظر الاخرين.
3- متواصل الافكار يفهم الطلاب ان من يسمعهم ويتعامل معهم مختلفى قى الثقافات والمعتقدات والأيدلوجية والمكان والثروة وهذا كله من شأنه ان يفهم الكلام بشكل مختلف عن المقصود منه. لديهم القدرة على التواصل الفعلى وغيرالفعلى اى بالكلام او الكتابة مع جمهور مختلف فى خلفياته. يستطيع المواطن العالمى ان يتعامل مع سياقات ثقافية مختلفة وينتظم ويشارك فى مجموعات مختلفة ويعمل بفاعلية لتحقيق هدفه العام.
4- يتخذ اجراء حيث يرى الطالب نفسه قادرا على احداث تغيير ويروا أنفسهم لاعبين وليسوا فى الاحتياطى سواء التعلم داخل المدرسة او خارجها و هم من لديهم الرغبة فى التعلم مدى الحياه حيث يمكنهم التكيف و فهم المعرفة التى تواكب العصر.
صياغة المشكلة:
ان معلمى اللغة الانجليزية فى امس الحاجة الى التنمية المهنية و رفع مستواهم الوظيفى و خاصة فى مجال التقويم لان طلابنا يحتاجون الافضل و ان المعلمون المتميزين مهنيا يمكنهم تدريس طلابنا ليصبحوا متميزين علميا و خلقيا و اذا كنا بصدد الاهتمام بالعملية التعليمية و رفع مستوى الطلاب فمن الاولى بنا ان نهتم اولا بتجهز معلموهم من الناحية المهنية بما يتناسب مع التكنواوجيا الحديثة و معرفة كل ما هو جديد يخص تدريس موادهم لكى يكون لديهم القدرة على مواكبة العصر و سد الفجوة بين جيل طلاب التكنولوجيا و جيل معلمى اللغة الانجليزية و ترى الباحثة ان الحوسبة السحابية قد تمثل مصدر هام لمعظم جوانب التنمية المهنية الخاصة بمهارات التقويم و كذلك التفاعل المتبادل من و الى معلمى اللغة الانجليزية بعضهم لبعض و بين نخبة مميزة من اساتذة الجامعة و متخصصى التنمية المهنية فى العالم بما يخدم العملية التعليمية. الحوسبة السحابية تمثل نافذة على عالم الانترنت حيث توفر كثير من مصادر المعرفة من مقالات وعروض تحضيرية وفيديوهات و ويبي نار و محادثات مباشرة و مسجلة و صور و تسجيلات. ومع وجود فيروس كورونا وما واجهه العالم من تغيير فى طرق التدريس من المدارس الى التعليم عن بعد وظهرت الحاجة الضرورية لاستخدام الحوسبة السحابية لرفع المواد الدراسية والعروض و كذلك وجب البحث عن طرق غير تقليدية للتقييم عن بعد و استخدام وسائل للتقييم عن بعد لمستويات الفهم و اتخاذ قرارات و اصبح تدريب معلمى اللغة الانجليزية لاساليب التدريس و التقويم عن بعد امر حتمى للاستمرار فى مواجهة جائحة كورونا.
اسئلة البحث:
ان مشكلة البحث اعطت اجابات للاسئلة التالية
1- ما هو أثر استخدام الحوسبة السحابية على مستوى مهارات التقويم عند معلمى اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية؟
2- ما مواصفات برنامج قائم على استخدام الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التقويم عند مدرسى اللغة الانجليزية؟
فروض الدراسة:
1- هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 05و0 بين درجات الاختبار القبلى ودرجات الاختبار البعدى لعينة البحث فى مهارات التقويم عند معلمى اللغة الانجليزية و ذلك لصالح درجات الاختبار البعدى
اهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية الى انجاز الاهداف التالية
1- تصميم وبناء برنامج قائم على الحوسبة السحابية قائم على استخدام المصادر المتنوعة مثل الكتب الالكترونية والويكى والفيديوهات والعروض التفاعلية .......الخ.
2- معرفة أثر استخدام برنامج قائم على الحوسبة السحابية على تنمية معلمى اللغة الانجليزية مهنيا من ناحية مهارات التقويم.
3- معرفة أثر استخدام برنامج قائم على الحوسبة السحابية فى تكوين وتشكيل معلمين على مستوى عالمي.
اهمية الدراسة:
تصاغ اهمية الدراسة فى النقاط التالية:
1- قد تمثل هذة الدراسة اهمية كبيرة لمعلمى اللغة الانجليزية حيث انهم قد يتحسنوا فى مستواهم المهنى ويكتسبوا مهارات تدريسية فى التقويم الحديث و العالمي.
2- قد تمثل هذة الدراسة اهمية كبيرة الى المعلمين لكل المواد حيث قد يمدهم البرنامج القائم على الحوسبة السحابية بالمصادر الموثوق بها لتحسين مستوايتهم المهنية ويكتسبوا مهارات التقويم الحديثة والعالمية من خلال مصادر معرفية يمكن استخدامها مع طلابهم داخل الفصول.
عينة البحث:
تمثل عينة هذا البحث عدد 25 معلم لغة انجليزية من العاملين بالمدارس الحكومية.
ادوات البحث:
الاداة الاساسية لهذا البحث تتمثل فى اختبار قبلى بعدى يغطى معظم جوانب التنمية المهنية الخاصة بمهارات التقويم عند معلمى اللغة الانجليزية. وكذلك استفتاء ومقياس rubric
الحوسبة السحابية المكونة من محادثات واغانى ومقاطع فيديو و عروض تحضيرية و موضوعات عالمية لتحسين مهارات التقويم عند معلمى اللغة الانجليزية بمدارس التربية و التعليم الحكومية.
حدود البحث:
ان هذا البحث محدد كما يلي:
1- تدريس البرنامج المصمم القائم على الحوسبة السحابية باستخدام هايبرد كلود
2- استخدام الوسائل المتنوعة المكونات لبرنامج قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التقويم عند معلمى اللغة الانجليزية بالمدارس الحكومية.
3- اتباع المعايير المحددة فى اختيار المصححين من مدرسين واساتذة جامعيين لمراجعة اعمال المعلمين اليومية.
المصطلحات:
الحوسبة السحابية:
حسب تعريف قاموس كامبردج الالكترونى:
استخدام الانترنت فى تخزين والتحكم فى البيانات من خادم بيانات بعيد بدلا من تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من الامثلة الشائعة للحوسبة السحابية ما يسمى Dropbox, Google Drive, AppleiCloud and OneDrive
فى كل مرة يمكنك رفع ملفاتك على الانترنت والدخول عليها فى اى وقت من خلال دخولك على الانترنت ثانية.
تعريف NIST:
ان الحوسبة السحابية تعتبر نموذج للدخول على الانترنت بشكل مناسب و تحت الطلب فى اى وقت لكى نتمكن من مشاركة الكثير من المصادر التى ليس لها نهاية التى تزود بمنتهى السرعة و تنزل مع اقل جهد و بخدمة تفاعلية عالية.
نتائج الدراسة:
1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١ بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق باستراتيجية ”التقويم الذاتى” لصالح الاختبار البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١ بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق بأستراتيجية ”تقويم الاقران” لصالح الاختبار البعدي.
3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١ بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق بأستراتيجية ”التغذية الرجعية” لصالح الاختبار البعدي.
4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق بأستراتيجية ”طرح الاسئلة” لصالح الاختبار البعدي.
5- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق بأستراتيجية ”التقويم الاستنباطى” لصالح الاختبار البعدي.
6- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ٠.٠١بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي فيما يتعلق “استراتيجيات التقويم” بوجه عام لصالح الاختبار البعدي.
التوصيات:
توصي الدراسة بالآتي:
• توفير فرص أكبر للمعلمين لممارسة واستخدام استراتيجيات التقويم الذاتى وتقييم الاقران.
• يجب على المعلمين الاهتمام بالاتجاهات الحديثة فى التدريس والتقييم فى ضوء التغييرات الهائلة فى مجال التكنولوجية وعلاقتها بعمليتى التعليم والتعلم والتقييم لسد الفجوة بين جيل الطلاب وجيل المعلمين.
• زيادة فرض التنمية المهنية للمعلمين وجعلها بشكل مستمر وتطبيق وسائل التقييم الحديثة
• اثراء بيئة التعلم بالمدارس الحكومية بأنشطة متنوعة ايجابية، وحماسة، وتوفير الدعم، والتشجيع.
• إثراء بيئة التعلم بأنشطة متنوعة وممتعة تحفز الطلاب على ممارسة اللغة
• توفير الدعم اللازم للمعلمين من خلال مجتمعات التعلم وعمل مجموعات للتنمية المهنية المستدامة لتبادل الخبرات والتجارب.
مقترحات الدراسة:
• إجراء بحوث تقوم على استخدام Quizlet كأداه للتقييم عن بعد لتنمية مهارات اكتساب المفردات اللغوية وتاثيرها على مخرجات التعليم والتعلم.
• تطبيق نفس الدراسة الحالية على معلمين بالمراحل التعليمية الاعدادية والثانوية وايضا بالمرحلة الجامعية.
• زيادة وعى المعلمين بأهمية التقييم عن بعد وخاصة بعد فيروس كورونا المستجد.
• إجراء بحوث تقوم على استخدام Quizizz كأداه للتقييم عن بعد لتنمية مهارات طرح الاسئلة وعلاقة ذلك بمخرجات عملية التعلم.
• اكتشاف أثر استخدام Kahoot, padlet and wordwall كادوات للتقييم من اجل الحصول على تغذية راجعة وقتية ومن ثم زيادة التعلم عن طريق تصحيح الخطا او التعلم من الاخطاء.
• اجراء بحوث قائمة على حساب فاعلية استخدام Microsoft MineCraft, Sway Wakelet وذلك لمهارات القاء العروض التوضيحية و كأدوات تقييم للمعلمين و الطلاب.