الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تحديد القيمة التنبؤية لمكونات التفكير الماهر وفقا لنموذج شوارتز في الكشف عن مهارتي حل المشكلات وصنع القرار لدى القادة من طلاب الجامعة، وتكونت عينة أدوات الدراسة من (108) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، بينما تكونت العينة الأساسية من 45 قائد من طلاب الجامعة تم اختيارهم بتطبيق مقياس سوسيومترى على طلاب خمسة عشر شعبة من شعب كلية التربية جامعة عين شمس، كما تم تطبيق مقياس التفكير التحليلي وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، مقياس التفكير الناقد وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، ومقياس التفكير الإبداعي وفقا لنموذج شوارتز في التفكير الماهر (إعداد الباحث)، مقياس سوسيومترى (إعداد الباحث)، بالإضافة إلى مقياس حل المشكلات (إعداد حمدي نزيه، 1998)، ومقياس صنع القرار (إعداد عبد لله الطراونة، 2006)، وتم استخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد لاختبار فروض الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مكونات التفكير الماهر (التحليلي، والناقد، والإبداعي تسهم بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بمهارة حل المشكلات لدى القادة من طلاب الجامعة، وأنهن يفسرن 83% من التباين الكلي في مهارة حل المشكلات، كما أشارت النتائج إلى أن مكونات التفكير الماهر (التحليلي، والناقد، والإبداعي) تسهم بشكل دال إحصائيا في التنبؤ بمهارة صنع القرار وأنهن يفسرن معا 85% من التباين الكلي في مهارة صنع القرار. |