الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الكتاب الإلكتروني التفاعلي حيث أنه وسيلة من أكثر الوسائل التعليمية فاعلية في توفير بيئة تعليمية تعمل على تحسين عرض المحتوى باستخدام وسائط متعددة تفاعلية، كما يعمل على تبسيط المادة التعلمية من خلال تصوير المفاهيم العلمية المجردة، ومحاكاة الواقع، كتلك العمليات التي تحدث داخل جهاز الكمبيوتر ولا يمكن للمتعلم إدراكها بالطرق التقليدية، ويتيح للمتعلم التعلم في أي وقت وفي أي مكان، كما يساهم في جعل المادة التعليمية أكثر تشويقاً وجذباً وذلك لتعامله مع أكثر من حاسة في نفس الوقت، كما يعمل على إنشاء بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم من جهة، وبين المتعلم والمادة التعليمية من جهة أخرى، من خلال التحكم في محتويات الكتاب من نصوص وصور ومقاطع فيديو وأدوات، بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات المتعلمين، وما يوفره من أدوات للتقويم الذاتي وتزويد المتعلمين مباشرةً بالتغذية الراجعة. كما سعي البحث الحالي إلى تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية حيث يعمل التنظيم الذاتي على معالجة المعلومات وتنظيمها، وكيفية استرجاعها وفهمها من خلال تنظيم التعلم، وإيجابية المتعلم وممارسة أنشطة معرفية موجه نحو الهدف التعليمي، ومواجهة المهام الأكاديمية بطريقة إجرائية من خلال تحليل متطلبات المهمة وتحديد معايير الأداء الناجح وتدريبهم على استراتيجيات مختلفة ومتعددة بشرط أن يكون مسئولاً عنها ويتقن استخدامها في المواقف التعليمية والتمكن من تطوير المهارات الفعلية وفهم هذه الاستراتيجيات مما يؤدي لتحسين التعلم. ولذلك اهتم البحث بتنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية من خلال بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم. |