Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم لتنمية مهارات انتاج الكتب التفاعلية والتنظيم الذاتى للتعلم الالكترونى لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
أبوالعز، مها محمد على على.
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد على على أبوالعز
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
مناقش / محمد عطيه خميس
مناقش / صالح أحمد شاكر
الموضوع
التعليم الالكتروني. الكتب التفاعلية. التعليم الجامعي - تطوير. التعليم الجامعي - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (354 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

نظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الكتاب الإلكتروني التفاعلي حيث أنه وسيلة من أكثر الوسائل التعليمية فاعلية في توفير بيئة تعليمية تعمل على تحسين عرض المحتوى باستخدام وسائط متعددة تفاعلية، كما يعمل على تبسيط المادة التعلمية من خلال تصوير المفاهيم العلمية المجردة، ومحاكاة الواقع، كتلك العمليات التي تحدث داخل جهاز الكمبيوتر ولا يمكن للمتعلم إدراكها بالطرق التقليدية، ويتيح للمتعلم التعلم في أي وقت وفي أي مكان، كما يساهم في جعل المادة التعليمية أكثر تشويقاً وجذباً وذلك لتعامله مع أكثر من حاسة في نفس الوقت، كما يعمل على إنشاء بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم من جهة، وبين المتعلم والمادة التعليمية من جهة أخرى، من خلال التحكم في محتويات الكتاب من نصوص وصور ومقاطع فيديو وأدوات، بما يتناسب مع قدرات وإمكانيات المتعلمين، وما يوفره من أدوات للتقويم الذاتي وتزويد المتعلمين مباشرةً بالتغذية الراجعة. كما سعي البحث الحالي إلى تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية حيث يعمل التنظيم الذاتي على معالجة المعلومات وتنظيمها، وكيفية استرجاعها وفهمها من خلال تنظيم التعلم، وإيجابية المتعلم وممارسة أنشطة معرفية موجه نحو الهدف التعليمي، ومواجهة المهام الأكاديمية بطريقة إجرائية من خلال تحليل متطلبات المهمة وتحديد معايير الأداء الناجح وتدريبهم على استراتيجيات مختلفة ومتعددة بشرط أن يكون مسئولاً عنها ويتقن استخدامها في المواقف التعليمية والتمكن من تطوير المهارات الفعلية وفهم هذه الاستراتيجيات مما يؤدي لتحسين التعلم. ولذلك اهتم البحث بتنمية مهارات إنتاج الكتب التفاعلية والتنظيم الذاتي للتعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية من خلال بيئة تعلم شخصية قائمة على تحليلات التعلم.