Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التماسك النصي في شعر علي الجارم /
المؤلف
محمد، عماد إبراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عماد إبراهيم حسين محمد
مشرف / ممدوح محمد عبدالرحمن الرمالي
الموضوع
الشعر العربي - دواوين وقصائد. الشعر العربي - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
536 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - النحو والصرف والعروض
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 540

from 540

المستخلص

تقع هذه الرسالة في ثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتمهيد، وتتلوها خاتمة، ثم قائمة بأهم المراجع .
وقد اشتملت المقدمة علي نبذة موجزة حول الموضوع وأهميته، وأسباب اختياره وأهداف الدراسة، والمنهج وأدوات البحث، ثم عرض لبعض الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، ثم عرض لفصول الدراسة ومباحثها .
أما التمهيد فقد جاء في ثلاثة مطالب، تعرض المطلب الأول منها إلى مفهوم النص لغة عند العرب وعند الغربيين، ثم مفهومه اصطلاحًا عند العرب في الدراسات القرآنية والبلاغية، ثم عند اللسانيين المحدثين, ثم عند العرب المحدثين .
وجاء المطلب الثاني متضمنًا مفهوم تماسك النص لغة واصطلاحًا، ثم عرض لأقسام التماسك ووسائله وقيوده وعلاقته بالمتلقي، ثم أهميته .
ثم جاء المطلب الثالث متضمنًا حياة علي الجارم وشعره .
أما الفصل الأول من الدراسة فعنوانه: التماسك المعجمي في شعر علي الجارم, وبه مبحثان، الأول عنوانه: التكرار, ويتضمن توطئة , ثم عرضا لمفهوم التكرار لغةً واصطلاحًا، ثم عرضا لموقف علماء العربية والنصانيين منه، ثم ذكرا لأهم أنواعه وشروطه وموقف النقاد منه، ووظائفه، وأثره في تماسك النص، ثم عرضا لأنماطه في شعر علي الجارم .
أما المبحث الثاني فعنوانه: المصاحبة المعجمية، وفيه عرض لمفهوم المصاحبة لغةً اصطلاحًا، ثم موقف العلماء العرب منها, ويشمل ذلك ( البلاغيين – النحويين – اللغويين – المفسرين)، ثم موقف النصييين الغربيين والعرب منها، ثم دور المصاحبة في تماسك النص, ثم عرض لأهم علاقات المصاحبة، ثم أنماطها في شعر علي الجارم.
أما الفصل الثاني من الدراسة فقد جاء عنوانه: التماسك النحوي في شعر علي الجارم, ويحوي هذا الفصل توطئة وخمسة مباحث، الأول منها عنوانه: الإحالة في شعر علي الجارم , ويتضمن عرضا لمفهوم الإحالة لغةً واصطلاحا, وأنواع الإحالة, وأدواتها, وسماتها, وشروطها, ووظيفتها, وأهميتها, ثم أنماطها في شعر علي الجارم .
والمبحث الثاني عنوانه: الربط، وفيه عرض لمفهوم الربط لغةً واصطلاحًا, ثم استعراض لموقف علماء العربية القدامى أو المحدثين منه، ثم عرض لأنواعه, وأهميته, وأنماطه في شعر علي الجارم .
والمبحث الثالث عنوانه: الحذف، وفيه عرض لمفهوم الحذف لغةً واصطلاحًا، ثم بيان مكانة الحذف في التراث العربي وفي الدرس اللغوي الحديث، ثم عرض لأنواعه وشروطه وأهميته، ثم مقارنة بينه وبين الإحالة، ثم دوره في تماسك النص، ثم أنماطه في شعر علي الجارم .
أما المبحث الرابع فعنوانه: الاستبدال، ويتضمن عرضًا لمفهوم الاستبدال لغةً واصطلاحًا، وموقف النحويين والنصيين منه، ثم مقارنة بينه وبين الإحالة, وبينه وبين الحذف، ثم بيانا لأنواعه وأهميته وأنماطه في شعر علي الجارم .
أما المبحث الخامس وعنوانه: العلاقات النحوية، فقد تضمن توطئة ثم بيانا لصور العلاقات النحوية ويتضمن ( التعدية – الوصفية – الحالية – الإضافة – الظرفية – التفسير أو التبيين أو التمييز – السببية أو الغائية – التحديد والتوكيد – البدلية – مفهوم التوكيد )، ثم عرضا لأنماطها في شعر علي الجارم .
أما الفصل الثالث فيتضمن توطئة، ثم عرضا لمفهوم التماسك الدلالي عند القدماء، ثم المحدثين، ثم بيانا لعلاقات التماسك الدلالي وتشمل (علاقة التتابع – الحوار / تبادل أدوار المتكلمين)، ثم عرضا لأهم العلاقات المعنوية الرابطة لأجزاء النص وتشمل (علاقة التفصيل بعد الإجمال – علاقة الإجابة بالسؤال – علاقة التعليل), ثم خاتمة وفيها استعراض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة, ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع.