Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضبط الوالدي المدرك والاستقلالية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت :
المؤلف
الحوطى، غدير عبد العزيز فرحان.
هيئة الاعداد
باحث / غدير عبد العزيز فرحان الحوطى
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / حمد بلية حمد العجمى
مشرف / محمد أحمد على هيبة
الموضوع
الأطفال- علم النفس- الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
141 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

الضبط الوالدى المدرك والاستقلالية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت (دراسة فى نمذجة العلاقات)
مقدمة:
تلعب الممارسات الوالدية دورا مهما في النمو لدى الأطفال، فقد اهتمت العديد من الدراسات بتناول الممارسات الوالدية التي تعزز من النمو الايجابي للأطفال، وبحث الممارسات التي تزيد من المخاطر والصعوبات المرتبطة بالنواحي الأكاديمية، والانفعالية، والاجتماعية، والسلوكية لدى الأطفال.
وقد وجد بعض الباحثين أن الضبط الوالدى المدرك ، والذي يوصف من خلال سيطرة ، وقوة أو حزم، وتدخل الوالدين في سلوك وتصرفات أطفالهم ، قد ارتبط بالعديد من المخرجات السلبية مثل انخفاض الدافعية ، وانخفاض التحصيل الأكاديمي، وضعف الهناء الانفعالي، والأداء الاجتماعي الضعيف ، والاكتئاب ، وعدم القدرة على تنظيم الذات، وانخفاض الكفاءة المدركة ، والميل إلى الانسحاب ، والخجل ، وعدم الاندماج مع الآخرين .
وقد أكدت العديد من الدراسات أن الضبط النفسي الوالدى يضعف الإحساس بفاعلية الذات، ويزيد من الإحساس بالشعور بالقلق، والاكتئاب ، والعديد من المشكلات النفسية الأخرى مثل انخفاض تقدير الذات والتوافق الأكاديمي ، وانخفاض الهناء ، والتنبؤ بالمخرجات غير المتكيفة لدى كل من الأطفال والمراهقين والراشدين ، كما يؤثر سلبا على توافق الأطفال ، ويقلل من الإرادة الذاتية ، ويعمل على انخفاض تنظيم الذات، وضعف السلوك أو الأداء البينشخصى ، وتدنى مفهوم الذات، ويؤثر سلبيا على الاستقلالية ، ويعد مصدر تهديد لأداء الفرد، وانخفاض القدرة على اتخاذ القرارات المستقلة خاصة فيما يتعلق بالمجالات الشخصية.
وقد ارتبطت الاستقلالية بالعديد من المخرجات الايجابية تضمنت التوافق، والتوكيدية المرتفعة، والكفاءة، والمثابرة، وتقدير الذات، ومستوى منخفض من الشعور بالوحدة ، وتؤدى إلى زيادة النشاط المعرفي، والقدرة على التحكم، والتنبؤ ، ومعالجة و التعامل مع العالم الخارجي ، وترتبط بالنمو الصحي للفرد.
وتسعى الدراسة الراهنة إلى بحث العلاقات السببية بين الضبط الوالدى المدرك والاستقلالية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية :
1- ما مدى مطابقة النموذج المقترح للعلاقات بين الضبط الوالدي المدرك والاستقلالية وتقدير الذات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
أ- هل يوجد تأثير من الضبط الوالدي المدرك على الاستقلالية ؟
ب- هل يوجد تأثير من الاستقلالية على تقدير الذات ؟
2- هل يختلف النموذج المقترح للعلاقات بين الضبط الوالدي المدرك والاستقلالية وتقدير الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الكويت تبعا للنوع (ذكور- إناث).
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الضبط الوالدي المدرك تبعاً لاختلاف النوع (ذكور-إناث) .
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى الاستقلالية تبعاً لاختلاف النوع (ذكور-إناث).
5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى تقدير الذات تبعاً لاختلاف النوع (ذكور-إناث).
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى بحث وفهم العلاقة بين الضبط الوالدى المدرك (كمتغير مستقل)، والاستقلالية (كمتغير وسيط)، وتقدير الذات (كمتغير تابع) لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وأيضا هل يختلف النموذج المقترح عبر النوع (ذكور – إناث)، كذلك بحث الفروق بين الذكور و الإناث فى كل من الضبط الوالدى المدرك، والاستقلالية ، وتقدير الذات.
أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية :
1- تتناول الدراسة لبعض المفاهيم المهمة في مجال علم النفس الاجتماعي والتي تشمل الضبط الوالدى المدرك ، والاستقلالية ، إضافة لمفهوم تقدير الذات كأحد مفاهيم علم النفس الايجابي المهمة .
2- إثراء الأدبيات بتصور نظري شامل وحديث يربط بين متغيرات الدراسة الراهنة الضبط الوالدى المدرك والاستقلالية وتقدير الذات.
3- تعد الدراسة الحالية إحدى الدراسات الداعمة لتيار علم النفس الاجتماعي وعلم النفس الايجابي والذي يحث على فهم الضبط الوالدى المدرك والعلاقات بين الوالدين والأبناء ، والاستقلالية، وتقدير الذات.
الأهمية التطبيقية :
1- قد يكون لنتائج الدراسة الحالة دور في تصميم وبناء برامج لتنمية الاستقلالية وأثره على تقدير الذات.
2- بناء مقياس للضبط الوالدى ومقياس الاستقلالية في البيئة العربية خاص للأطفال بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت .
3- العمل على توجيه نظر الوالدين والمربين إلى دور الممارسات الوالدية في تنشئة وتربية الأبناء وارتباطها بمفاهيم الضبط الوالدى المدرك ، والاستقلالية ، وتقدير الذات.
مصطلحات الدراسة :
1- الضبط النفسي الوالدى :Parental psychological control
وهو السلوك الوالدى الذى يتصف بالاستبدادية Arbitrary ، والإجبار أو الإكراه Coercive ، والمفرط Excessive والذي من شأنه يعمل على منع وإعاقة نمو الاستقلال النفسي لدى الأطفال والمراهقين ويشار إليه على أنه الضبط النفسي (Bush,2000,14-15).
ويعرف أيضا على أنه التنظيم الوالدى لسلوك الأطفال من خلال التوجيه ، والمراقبة ، ووضع القوانين والقواعد لهم (Cheung,2013,3).
2- الاستقلالية Autonomy:
وهى الشعور بأن أنشطة الفرد وأهدافه من اختياره وتتفق مع قيمه واهتماماته الداخلية (سماح محمد، 2010، 9).
ويشير إلى درجة اتخاذ الطفل القرار ، والتصرف بحرية ، والتفكير دون الاعتماد على الآخرين (Liu,2018,12).
وهى قدرة الفرد على الاعتماد على النفس، والثقة بها ، والقدرة على تكوين علاقات اجتماعية مع الآخرين داخل وخارج نطاق الأسرة (إبراهيم محمد المغازى، 2001، 244).
3- تقدير الذات : Self-esteem
ويعرف على أنه الأحكام التي يتخذها الفرد حول قيمته أو جدارته والمشاعر المرتبطة بهذه الأحكام (Cheiw,2011,12).
ويشير إلى مكون تقييمي للذات ومدى إدراك الفرد لنفسه على أنها ذو قيمة وجدارة (Bush,2000,28).
عينة الدراسة
اختارت الباحث عينة الدراسة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، ويمكن تصنيف عينة الدراسة طبقاً لمراحل التطبيق كما يلي:
أ - العينة التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات :
تكونت عينة الدراسة من (125) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدارس : مدرسة محمد عبدالله الزامل ، ومدرسة آسيا بنت مزاحم التابعة لمنطقة الأحمدى التعليمية (68 ذكور، 57 إناث) تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-12) عام بمتوسط عمرى قدره (11.56) وانحراف معيارى (0.41).
ب- العينة الأساسية
تألفت من 277 تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدارس : مدرسة محمد عبدالله الزامل ، ومدرسة آسيا بنت مزاحم التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية .
أدوات الدراسة :
1- مقياس الضبط الوالدى المدرك (إعداد: الباحثة)
2-مقياس الاستقلالية (إعداد: الباحثة)
3-مقياس تقدير الذات(إعداد: الباحثة)
إجراءات الدراسة :
أ- بعد التحقق من مدى صلاحية مقاييس الدراسة، والتأكد من الصدق والثبات للمقاييس، وإخراجها في صورتها النهائية.
ب- تم تطبيق جميع المقاييس بطريقة جماعية على أفراد عينة البحث .
ج- إدخال البيانات على برنامج SPSS .
د- معالجة البيانات .
ه- تفسير النتائج فى ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة .
الأساليب الإحصائية :
تم إدخال البيانات، عن طريق استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية (Statistical Package For The Social Sciences) أو اختصارا(SPSS) من أجل تحليلها والحصول على النتائج، وكذلك برنامج(Amos20)، وقد استعملت الأساليب الإحصائية التالية:
- معامل الارتباط لبيرسون لحساب معاملات الاتساق الداخلي لأدوات الدراسة .
- معامل ألفا كرونباخ لحساب الثبات.
- معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.
- استخدام نمذجة المعادلة البنائية للتحقق من نموذج الدراسة المفترض.
- التحليل العاملي التوكيدى.
نتائج الدراسة :
1- يتطابق النموذج المفترض للعلاقات بين الضبط الوالدى المدرك (كمتغير مستقل) والاستقلالية (كمتغير وسيط) وتقدير الذات (كمتغير تابع) لبيانات تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت” وكشف نتائج النموذج عن :
- وجود تأثير سالب دال إحصائياً بالنسبة للمسار من الضبط الوالدي المدرك (كمتغير مستقل) إلى الاستقلالية (كمتغير وسيط) .
-وجود تأثير موجب دال إحصائياً بالنسبة للمسار من الاستقلالية ( كمتغير وسيط) لتقدير الذات (كمتغير تابع) .
2- لا يختلف نموذج تحليل المسار للعلاقة بين الضبط الوالدى المدرك (متغير مستقل)، والاستقلالية (متغير وسيط)، وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت (متغير تابع) تبعاً لاختلاف النوع (ذكور – إناث).
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الضبط الوالدى المدرك وفقاً لمتغير النوع( ذكور - إناث)”.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الاستقلالية وفقاً لمتغير النوع( ذكور - إناث)”.
5- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تقدير الذات وفقاً لمتغير لنوع( ذكور - إناث)”.