الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة، وكذلك بعض أبعاد الكفاءة الذاتية القرائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي مكونة من(60) طالب وطالبة عينة الدراسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وذلك بهدف التوصل إلى الأسس التي سيقوم عليها البحث، وكذلك التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ومقياس الكفاءة الذاتية القرائية، التي يمكن توظيفهما أثناء تعليم هذا النوع من القراءة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك وفقًا للمنهج الوصفي التحليلي فيما يتعلق بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، والمنهج التجريبي فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته، والتصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ومقياس الكفاءة الذاتية القرائية، ودليل المعلم وأوراق عمل الطلاب وفقًا لاستراتيجية الصراع المعرفي، واختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها؛ ثبوت فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة، ورفع الكفاءة الذاتية القرائية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |