Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس رأس المال البشرى فى منشآت المراجعة وأثره على جودة المراجعة :
المؤلف
سيد، إيمان مصطفي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان مصطفى ابراهيم سيد
مشرف / ابراهيم نادر شحاته خاطر
مشرف / محمد عبد القادر أمين دياب
مشرف / محمد عبد القادر أمين دياب
الموضوع
المحاسبة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ر، 93 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدف الدراسة
يتمثل الهدف العام للدراسة الميدانية في اختبار أثر قياس رأس المال البشرى فى منشآت المراجعة وبين جودة المراجعة ، ولكي يُمكن تحقيق هذا الهدف يتم اختبار مدى صحة فروض البحث.
ثانيًا: فروض الدراسة
لتحقيق أهداف البحث وسعيًا للتغلب على مشكلة البحث، فإن الباحثة سوف تعتمد في إعداد البحث على الفروض التالية :
الفرض الرئيسي الأول:
” توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين قياس رأس المال البشرى فى منشآت المراجعة وبين جودة المراجعة ”
الفرض الرئيسي الثاني:
” توجد فروق ذات دلالة احصائية لأبعاد الدراسة حسب الخصائص الديموجرافية”
ويتفرع من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
الفرض الفرعي الأول:
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد الدراسة حسب الوظيفة”
الفرض الفرعي الثاني:
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد الدراسة حسب المستوى التعليمي”
الفرض الفرعي الثالث:
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد الدراسة حسب الخبرة ”
ثالثًا: مجتمع الدراسة وتحديد حجم العينة
 مجتمع الدراسة وحجم العينة كما يلي:
يتمثل مجتمع الدراسة الذي حددته الباحثة في عدد 268 من مراجعي الحسابات وعدد 334 من أعضاء هيئة التدريس وكذلك تحديد واختيار حجم عينة الدراسة بطريقة عشوائية لعدد (250 استمارة استقصاء) موزعة علي عينة الدراسة، كعينة ممثلة للمجتمع ويُمكن توضيح ذلك من خلال الجدول التالي.
جدول ( 1 ) مجتمع الدراسة وحجم العينة
م الجهات التي تم توزيع الاستمارات عليها حجم كل طبقة
1 مراقبي الحسابات 268 مراقبًا
2 أعضاء هيئة التدريس 334 عضو هيئة تدريس
الإجمالي 602
المصدر: الهيئة العامة للرقابة المالية
وقد اعتمدت الباحثة في الحصول على البيانات اللازمة للدراسة الميدانية لمجتمع الدراسة وحجم العينة على أسلوبين هما:
• أسلوب قائمة الاستقصاء:
اعتمدت الباحثة على قائمة الاستقصاء بشكل أساسي في الحصول على البيانات وقد قامت بإعداد القائمة في شكل عبارات واستفسارات يُمكن من خلالها دراسة وتحليل الردود عليها لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها، حيث قامت الباحثة بتوزيع الاستمارات على عينة الدراسة من السادة مراجعي الحسابات وكذلك أعضاء هيئة التدريس، وقد تم فحص هذه الاستمارات الواردة كل استمارة على حدة لتحديد مدى صدقها وصلاحيتها للتحليل الإحصائي، وتم استبعاد الاستمارات غير الصالحة، وبلغت الاستمارات الصالحة للتحليل 235 استمارة أي بنسبة 94% من الاستمارات الموزعة وعددها 250 استمارة استقصاء.
 أسلوب المقابلة الشخصية:
حيث قامت الباحثة بإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع مفردات العينة للإجابة عن استفساراتهم بشأن العبارت والاستفسارات الواردة بقائمة الاستقصاء وذلك لتوضيح الهدف من الدراسة التي تقوم بها الباحثة والجدول التالي يُبين الاستمارات الموزعة والتي تم استلامها، والمستبعدة من التحليل والتي أجري عليها التحليل الإحصائي.